يعرف هذا الفطر بالمشروم الطائر، ويعرف علمياً باسم Amanita muscaria، وهذا الفطر مميز جداً ويعد من أجمل الفطور شكلاً ومن أخطرها سمية. لهذا الفطر ساق حرشفية بيضاء اللون وقلنسوة تشبه المظلة ذات لون أصفر إلى برتقالي تكون أحياناً محدبة أو مقعرة، وتوجد على هذه القلنسوة بقع أو لطخ كثيرة متناثرة بيضاء اللون تميز هذا الفطر عن الفطور الأخرى. يصل قطر القلنسوة ما بين 5 – 30 سم، أما الساق فيصل ارتفاعه إلى 20 سم والسمك 2.5 سم. مكان الانتشار: ينتشر هذا الفطر في أميركا الشمالية وعلى الساحل الباسيفيكي وفي السويد وألمانيا.

المكونات السامة: يحتوي هذا الفطر على المهلوس المعروف باسم أيبوتينيك أسد Ibotenic acid ومسيمول Muscimol ومركب المسكارين السام Muscarine، ويوجد الفطر طازجاً أو على هيئة بلّورات نقية من المركب مسكارين، ويساء استخدامه بكثرة في الولايات المتحدة الأميركية.

أعراض التسمم: تبدأ أعراض التسمم بعد تناول الفطر بين نصف ساعة وساعة، وتشمل هلوسة كحولية، وتبدأ بالترنح والدوخة وبعدها يشعر المتسمم بالهذيان وآلام في العضلات ثم النوم العميق. وتشبه أعراض هذا الفطر أعراض LSD، وتشبه أعراض هذا الفطر أعراض المركب Alropine الموجود في أوراق ست الحسن.

العلاج: يعطى المتسمم عقار Diazepam ويبقى في مكان هادئ.