تخطط شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات "بترورابغ" لزيادة إنتاج الديزل والذي تنتجه حالياً ضمن مشروعات المرحلة الأولى "بترورابغ1" بطاقة نحو 100 ألف يومياً من مواد الديزل والذي يستعمل كوقود للمحركات وكزيت تسخين صناعي. وتأتي خطط التوسع في إنتاج الديزل في ظل تنامي الطلب المحلي والإقليمي والعالمي على الديزل حيث اعتمدت الشركة أخيراً إطلاق الدارسات الأولية لمشروع رفع مستوى وتطوير منتج زيت الوقود منخفض القيمة والمتمثل في إنشاء معملين رئيسيين ومرافق ثانوية أخرى لتحويل زيت الوقود منخفض القيمة لديزل ومنتجات أخرى عالية القيمة ذات مواصفات عالمية، وذلك بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 75 ألف برميل يومياً تقريباً. في وقت يتأهب عدد من المقاولين المتخصصين في تنافس للفوز بمناقصة إعداد الدراسات الهندسية الأوليّة اللازمة لتقييم المشروع والمنتظر دعوتهم في شهر سبتمبر القادم 2018م.

وتأتي هذه الخطط مدفوعة بنجاح الشركة في إكمال بناء وتشغيل مشروعات المرحلة الثانية "بترورابغ2" خلال الربع الأول من العام الجاري والتي شملت بناء 12 مصنعاً للبتروكيماويات الأساسية والمتخصصة والوسيطة، والعطريات والمشتقات النفطية ذات القيمة العالية المضافة بتكلفة إجمالية بلغت 34 مليار ريال. وتتميز التوسعة في إنتاج مواد متخصصة جديدة يضخ أغلبها لأول مرة في المملكة والمنطقة والتي تخطط الشركة من خلالها دعم توجهات حكومة المملكة وتركيز سياساتها الاقتصادية على الصناعات التحويلية المتنوعة واستغلال القيمة المضافة للمنتجات الأساسية التي تهيمن المملكة في إنتاجها بطاقات تفوق 100 ألف طن متري سنوياً.

وينتظر أن تعلن الشركة بعد أن نجحت باكتمال تشغيل جميع وحدات المرحلة الثانية عن دمج المرحلتين "بترورابغ1و2" تشغيلياً ضمن مجمع "بترورابغ" المدمج للتكرير والبتروكيماويات حيث ربطت الشركة دمج المرحلتين بظهور الأثر المالي الفعلي لبدء إنتاج المرحلة الثانية. ومن المخطط أن ترفع مصانع ووحدات "بترورابغ2" الطاقة الإنتاجية لمجمع "بترورابغ" إلى 5 ملايين طن متري سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و15 مليون طن متري سنوياً من المشتقات النفطية. وتشمل الوحدات التصنيعية وحدة الكيومين، والفينول، وميثيل ثالثي بيوتيل الإيثر، والإيزوبوتيلين، والميتاثيسيس، وميثيل الميثاكريلات، ومجمع النافثا، والبولي ميثيل ميتاكريليت، والبولي إيثيلين منخفض الكثافة، وأولفينات البلاستيك الحراري، والنايلون 6 والبولي أميد وحدتي العطريات وإيثيلين البروبيلين.

ووفر الحليفان في المشروع شركة أرامكو السعودية وشركة سوميتومو كيميكال اليابانية كافة التقنيات والمواد الخام الذاتية لأغلب مشروعات "بترورابغ2" من مشروعات "بترورابغ1" والذي بلغت تكلفته 40 مليار ريال وتوفر اللقيم بطاقاتها الإنتاجية الهائلة التي تبلغ 17.175مليون طن سنوياً من المشتقات النفطية وتشمل غاز البترول المسال، والنافثا، والبنزين، وقود الطائرات، والديزل، وزيت الوقود، فيما تبلغ الطاقة الإنتاجية من البتروكيماويات 2.4 مليون طن متري سنوياً تشمل الإيثلين، والبروبلين والبولي إثيلين منخفض الكثافة، والبولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي والبولي إيثيلين مرتفع الكثافة ومونو إيثيلين جلايكول والبولي بروبلين وأكسيد البولي بروبلين.

وتسارع شركة بترورابغ خطاها للتوسع الكبير وتشمل مصانع أخرى أقرتها بتكلفة إجمالية قدرها 1.345 مليار ريال، وتشمل المصانع التي أطلقت أعمال تشييدها بناء مرافق وحدة استخلاص ومعالجة الفاناديوم، بقدرة استيعابية تصل إلى 3.240 متراً مكعباً يومياً، وبناء وحدة التخلص من مادة الصودا الكاوية بقدرة استيعابية تصل إلى 120 متراً مكعباً، إضافة إلى بناء المرافق اللوجستية والادارية الخاصة بمناولة وتخزين الكيماويات والمنتجات البتروكيماوية، وبتكلفة إجمالية للمشروعات الثلاثة قدرها 782 مليون ريال ومن المخطط إنجازها عام 2019.