دوالي من الدرجة الثالثة

  • أعاني من ألم تقريباً له 4 سنوات، ويتمثل هذا الألم في الخصية اليسرى، وقد راجعت عدة مستوصفات خاصة منهم من قال عندك دوالي من الدرجة الثالثة، ويذهب بالأدوية واستعملت الأدوية ولم يذهب الألم، ومنهم من قال احتقان ويذهب بعد الزواج مع العلم أني أعزب، وأخيراً قالوا لي عندك دوالي من الدرجة الأولى ويجب إجراء عملية، وأنا يا دكتور متخوف من عدم التشخيص الصحيح ومعرفة أساس المشكلة مع العلم أني أعاني من كثرة تبول وبعد التحاليل تبين أن عندي التهاب بسيط وصرف لي أدوية، ولكن يا دكتور أنا بين نارين هل أعمل العملية أم لا؟. علماً بأن الألم يأتي فترة ويذهب فترة أخرى ويتركز الألم أيام البرد وأعاني من كثرة تبول وشكل الخصية سليم لا وجود لانتفاخ وجميع التحاليل موجودة عندي؟.

  • أخي الكريم، كما أوردنا سابقاً في قسم عيادة الرياض بمقالة مفصلة حول أسباب وتشخيص ومعالجة آلام الخصية المزمن هنالك عدة أسباب لها قد تعود إلى التهاب البربخ أو وجود آفات داخل الخصية أو التهاب مزمن في البروستات أو أمراض أخرى في العمود الفقري أو الحوض وغيرها. يعتمد التشخيص على الفحص السريري والأشعة فوق الصوتية على الخصيتين والفحص المجهري ومزرعة الافرازات البروستاتية والبول قبل وبعد تدليك البروستات وأحياناً قد يتطلب الأمر عمل أشعة رنين مغناطيسي للخصية والحوض، يتم العلاج حسب السبب المشخص ويشمل المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب وأحياناً حقن الحبل المنوي بمخدر طويل المفعول مع مادة كورتيزون أو استعمال التنبيه العصبي TENS ونادراً سحب أعصاب الحبل المنوي جراحياً بطريقة مجهرية إذا ما فشلت جميع الوسائل الأخرى وكانت الأعراض شديدة ومنغصة.

نقص في هرمون التستوستيرون

  • أبلغ 43 سنة، وعندي نقص في هرمون التستوستيرون وآخذ الإبرة التعويضية منذ 6 سنوات كل أسبوعين إبرة، عندي ثلاثة أطفال وأعاني من السكر وأتعالج بالأنسولين. سؤالي يا دكتور هل أخذ التستوستيرون يؤثر سلباً على الإنجاب؟ مع العلم أن سبب أخذي للهرمون هو وجود مشكلة في الغده النخامية؟

  • إن استعمال إبر التستوستيرون لمدة طويلة قد يؤثر في معظم الحالات على الإنجاب ويسبب فقداناً كاملاً أو جزئياً للحيوانات المنوية في السائل المنوي ويؤدي إلى العقم في تلك الحالات، وفي حال وجود خلل أو آفة في الغدة النخامية، وفي حال رغبة الرجل في الإنجاب يمكن استبدال التستوستيرون بعقار HCG المحفز للغدة النخامية مع أو بدون استعمال عقار FSH مع نتائج جيدة.