مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، ازدحمت أسواق الماشية في مناطق المملكة، بأعداد كبيرة من المواطنين الراغبين في شراء الأضاحي، وتراوحت أسعارها بين 750و1800 ريال.

وقال عضو لجنة المواشي سابقاً بغرفة جدة بندر القرشي، إن أسعار الحري تتراوح ما بين 800 إلى 1300 ريال، مضيفاً أن السواكني تتراوح أسعارها ما بين 750 إلى 950 ريالا.

وأكد القرشي أن أسعار الاعلاف ساهمت بخفض الأسعار عن العام الماضي، لافتاً إلى أن مربي المواشي يعانون من ارتفاع أسعار الأعلاف الحالية، مضيفاً أن الأسعار لن تتجاوز هذا الحد وصولاً إلى عيد الأضحى.

من جهته أوضح تاجر الأغنام ماجد الجبلي، أن أسعار الأغنام الحري تتراوح ما بين 850 إلى 1300 ريال، والنجدي يتراوح ما بين 1100 إلى 1500 ريال، مبيناً أن هناك قلة في الشراء في الوقت الحالي، مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع أسعار بعض الأنواع المرغوبة.

وقال إن ارتفاع أسعار الأعلاف ساهمت بشكل كبير في قيام بعض تجار الأغنام بالبيع بأي سعر، والعزوف عن تربية المواشي، خوفاً من ارتفاع التكاليف عليهم، لافتاً إلى أن الاسعار الحالية للأضاحي تقل عن العام الماضي حتى الان، لكن يتوقع ارتفاعها في اليوم الاخير لما قبل العيد بسبب زيادة الطلب، وتأجيل الكثير من المضحين عملية الشراء إلى اليوم الأخير، وبعضهم إلى يوم العيد.

بدوره قال عضو لجنة المواشي سابقاً بغرفة جدة خالد الحربي، إن أسعار الأضاحي انخفضت عن العام الماضي بصورة نسبية، مشيراً إلى أن هناك اتجاه للأغنام التي تربى داخل المزارع.

وأكد الحربي أن انخفاض الأسعار يعود لفتح مجال الاستيراد، ووصول الأغنام الأفريقية بكثرة، وهو ما جعل الأسعار منخفضة هكذا، مبيناً أن كل شخص يريد أن يضحي، ممكن أن يجد الأضحية بحدود 800 ريال، ولكن حسب الطلب والنوع، لافتاً في الوقت نفسه أن العرض أكثر من الطلب في بداية العشر، ولكن مع مضي الأيام سيصبح الطلب أكثر.

توقعات بزيادة الطلب في الأيام المقبلة