«جدوى للاستثمار» ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد السعودي إلى 2.2 % في 2018

رفعت شركة «جدوى للاستثمار» توقعاتها لنمو الاقتصاد السعودي إلى 2.2 % في العام 2018 مقارنة مع تقديراتها السابقة البالغة 1.5 %. وأوضحت الشركة في تقرير حديث لها، أن هذه الزيادة الكبيرة في النمو الاقتصادي، تعود جزئيا نتيجة لبعض التحسن في قطاع النفط.

وتوقعت أن تتولى المملكة تغطية جزء كبير من العجز المتوقع في أسواق النفط في النصف الثاني من العام الجاري، بعد استمرار انقطاع الإمدادات من بعض دول في «أوبك» مثل ليبيا وفنزويلا، بالإضافة لظهور آثار العقوبات الأميركية على إيران».

ورفعت الشركة توقعاتها لمتوسط أسعار النفط إلى 68 دولارا للبرميل في العام 2018، مقارنة مع توقعاتها السابقة البالغة 60 دولارا للبرميل.

وقالت إن ارتفاع أسعار النفط مع زيادة الإنتاج سيؤدي إلى ارتفاع الإيرادات النفطية الحكومية إلى 576 مليار ريال العام 2018، مقابل إيرادات بقيمة 492 مليار ريال بتقديرات ميزانية 2018.

وبينت أن ارتفاع الإيرادات النفطية لن يؤدي لزيادة الإنفاق الحكومي عن المستوى المقرر في الميزانية ولكن سيسهم في خفض عجز الميزانية إلى 111 مليار ريال، مقابل 195 مليار ريال بتقديرات ميزانية 2018.

ولفتت إلى وجود مخاطر على توقعاتها، حيث سيبقى الإنفاق الاستهلاكي تحت الضغط نتيجة زيادة أعداد المرافقين الأجانب المغادرين للمملكة، وارتفاع تكلفة المعيشة المرتبطة بتطبيق الرسوم الشهرية مقابل توظيف الأجانب، مما سيؤدي لتأثير سلبي إجمالي على حجم الاستهلاك في المملكة ليس فقط في 2018 وإنما في السنوات القليلة المقبلة.












التعليقات