يلعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم يوم غد الخميس المقبل أولى لقاءاته في نهائيات كأس العالم عندما يواجه المنتخب الروسي "المضيف" ويبحث المنتخب السعودي عن الانطلاقة القوية في البطولة والوصول إلى أدوار متقدمة.

ويضم "الأخضر" في قائمته عددا من الأسماء المميزة والتي لفتت الأنظار منذ المشاركة في المنتخبات السنية في السنوات الماضية، وتدرج النجوم من منتخب الناشئين مرورا بالشباب ثم الأولمبي وأخيرا المنتخب الأول.وهناك أسماء كبيرة ظهرت موهبتها مع منتخب الشباب في كأس العالم للشباب في كولومبيا 2011 تحت إشراف المدرب الوطني خالد القروني عندما تمكن "الصقور الخضر" من الوصول إلى دور الـ16 والخروج من البطولة على يد البرازيل، برغم أن المنتخب السعودي جاء ثانيا في مجموعته بستة نقاط بعد الفوز على كرواتيا 2-0 وغواتيمالا 6-0. والخسارة أمام نيجريا في الجولة الثالثة بـ 2-0.

ومن الأسماء التي شاركت في كأس العالم للشباب في كولومبيا قبل سبعة مواسم وتوجد حاليا في قائمة الأرجنتيني انطونيو بيتزي، المدافعان معتز هوساوي وياسر الشهراني وثلاثي خط الوسط هتان باهبري وعبدالله عطيف وسالم الدوسري، والمهاجم فهد المولد.

ومن الأسماء التي انضمت وتم الاستبعاد من القائمة النهائية ثلاثي خط الدفاع عبدالله الحافظ ومحمد ال فتيل وسعيد المولد.ويعتبر المدرب الوطني خالد القروني الذي ولد عام 1960 في العاصمة الرياض قد كان يلعب مع نادي الرياض حيث تدرج معه وصولاً للفريق الأول واعتزل كرة القدم عام 1991، أحد أبرز المدربين السعوديين وسبق له قيادة المنتخبات السنية قبل سنوات عدة، وسبق وأن حقق إنجازاً فريداً في الكرة السعودية عندما قاد ناديي الوحدة والاتحاد لتحقيق بطولتي الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى في عام واحد في موسم 2003.

ودرب القروني العديد من الأندية وهي النصر والرياض والحمادة والمزاحمية والرائد والحزم والطائي والوحدة والاتحاد القادسية والشعلة والباطن وأخيراً الشباب.