الحول

  • طفلتي ذات الأربعة أشهر تشكو من وجود حوَل في عينيها، وأريد أن أسأل عن ما إذا كانت الطفلة ترى بشكل جيد في هذا العمر ومتى عادة يثبت نظر الطفل، وتصبح مدركة لتحرك بصرها والمتابعة للأشياء المتحركة حولها؟

  • تكون الشبكية عند الولادة متطورة جيداً لكن العدسة تكون غير متحركة نوعاً ما، يتطور التثبيت والمتابعة (تعقب الأشياء المحيطة بالطفل) ضمن مجال النظر بشكل جيد بعمر الشهرين. يفضل للرضع النظر في الوجوه البشرية بدلاً من التصاميم الهندسية كذلك يفضلون الخطوط المنحنية والألوان البراقة والتباين الشديد. الحول شائع بعد الولادة لكنه يزول عادة بعمر 3 - 6 شهور. ورغم أن حدة الإبصار تكون ضعيفة عند الولادة وتصل إلى 400/20 فإنها تتحسن بسرعة خلال الأشهر الستة الأولى من العمر وتصل إلى 40/20 ولكنها لا تصل إلى 20/20 حتى عمر 4 سنوات تقريباً.

الحمى المالطية

  • ابني يبلغ عمره 10 أعوام ومنذ ما يقرب من شهرين بدأ يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في المفاصل وحين عرضته على إحدى عيادات الأطفال تم تشخيص حالته على أنها التهاب في اللوزتين وهذا الالتهاب بالتالي سبب له أيضاً آلاماً في المفاصل، وصُرف له مضاد حيوي استعمله لمدة أسبوع تحسنت الأعراض لفترة بسيطة ولكنها عاودته بصورة متقطعة حيث عرضناه على الطبيب مرة أخرى، وعملت له فحوصات كثيرة من ضمنها تحليل الحمى المالطية تبين في النهاية أن هذه هي المسببة للأعراض الموجودة لديه، وبدأنا في العلاج. وسؤالي يا دكتور هل يمكن أن يصاب بها مع أن الفترة التي قد شرب فيها حليباً طازجاً دون غليه حتى لو كان منذ فترة طويلة جداً وهل سيسبب له مضاعفات مستقبلاً أرجو إفادتي لأني قلقة جداً؟

  • الحمى المالطية أحد الأمراض التي يمكن تشخيصها عن طريق فحص الأجسام المناعية المضادة في بلازما الدم، وأما عن سؤالك عن طول الفترة بين التعرض للمسبب وظهور الأعراض وهو ما يطلق عليه فترة حضانة الميكروب فهذا وارد جداً، إذ قد تبلغ تلك الفترة أشهراً ولكن طالما شخصت الحالة بدقة وقد بدأ العلاج فلا داعي للقلق.

تورم بالركبة

  • ضربة في الركبة اليمنى سببت تورماً لابني البالغ من العمر 8 أعوام، وقد استعملت له كمادات ولكن التورم يزداد بشكل بسيط وفي الفترة الأخيرة ظهر معه ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.. استعملت له مضاداً حيوياً وخافضاً للحرارة ولكن دون استجابة، كما أن الأشعة لم توضح أي كسر ولله الحمد في الركبة.. أرجو أن تدلني على العلاج المناسب لحالة ابني مع الشكر الجزيل لكم؟

  • التورم الذي ظهر في مكان الإصابة وهي الركبة قد يؤدي إلى التهابات ثانوية يتحتم تشخيص الحالة بدقة ومن ثم بدء العلاج بالمضاد الحيوي إذا تبين للطبيب المعالج وجود التهاب في منطقة الإصابة من خلال الفحص السريري والفحوصات الأخرى للدم والأشعة.

نزيف تحت الجلد

  • لاحظت منذ عدة أيام ظهور نقط حمراء صغيرة في جسم ابنتي وعمرها 4 سنوات، وقد رافق ذلك أيضاً نزيف من الأنف متكرر.. أرجو إيضاح الأسباب وطريقة العلاج وجزاكم الله خيرًا؟

  • نحتاج إلى أخذ القصة المرضية بشكل مفصل، كما أن فحوصات الدم المبدئية وتعداد الصفائح الدموية ومستويات عوامل التخثر في الدم مع فحص البول سوف يؤدي إلى الوصول إلى التشخيص للحالة وبالتالي الحصول على العلاج المناسب.