دشن وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لخدمات المياه، م. محمد الموكلي مشاريع الخزن الاستراتيجي شرق المدنية المنورة بسعة 500 ألف م3 بتكلفة بلغت 135 مليون ريال، وذلك بحضور مدير عام خدمات المياه بالمنطقة سلطان الذبياني الذي أوضح أن المشروع سيوفر المخزون المائي للمنطقة في حالات الطوارئ، إضافة إلى زيادة السعة التخزينية للمياه في المنطقة عبر تشييد مشاريع الخزن الاستراتيجي , لافتا إلى أن مشاريع الخزن المائي ستحقق أولويات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، لدفع عملية التنمية الشاملة المستدامة بتنفيذ منظومة من الخدمات المتطورة، وتلبية المتطلبات والاحتياجات التي تهيئ بيئة متكاملة تشمل جميع الخدمات الأساسية ذات الجودة العالية؛ ومن أهمها خدمات المياه كإحدى روافد الحياة الكريمة لجميع المواطنين.

وبيّن الذبياني أنه تم اعتماد المخطط الاستراتيجي للمياه الذي يهدف لتشييد وإنشاء عدد من الخزانات الإستراتيجية، التي تغطي كافة المناطق بما يتوافق مع المتطلبات، وتماشياً مع إنشاء المرحلة الثالثة من تحلية المياه، والتي تمد المدينة -بإذن الله- بحوالي 400.000 م3 يومياً، موضحاً أنه تم دراسة إنشاء (7) خزانات استراتيجية في منطقة شرق المدينة بسعة إجمالية تبلغ (1.750.000) م3 لتخدم التوسع في أحياء منطقة الشرق والمطار، كما تم الانتهاء من خزانين منها بسعة إجمالية بلغت 500.000 م3.

ولفت الذبياني إلى أنه تم إعادة طرح تنفيذ خزانين جنوب المدينة واستكمالها بسعة تبلغ (500.000) م3، كما يجري العمل على الانتهاء من إجراءات ترسية خزان بشوران بسعة (200.000) م3، حيث تلبي هذه الخزانات عند الانتهاء من تشييدها حاجة السكان من المياه والتقليل من الإنقطاعات في منطقة المدينة المنورة.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع خط المياه الرئيسي بقطر 1000 ملم في طريق الملك عبدالعزيز بتكلفة تجاوزت (27) مليون ريال، حيث يهدف المشروع للاستفادة من كمية المياه التي تستقبلها خزانات شرق المدينة لتخدم الأحياء بين (طريق الملك خالد، وطريق الملك عبدالله) والواقعة على طريق الملك عبدالعزيز، بالإضافة إلى تعزيز الضخ في شبكات المياه في حي الملك فهد والأحياء الواقعة بين دوار المطار القديم وطريق الملك عبدالله باتجاه الحرم النبوي الشريف، كذلك الأحياء الواقعة على طريق الملك عبدالعزيز وداخل الدائري الثاني.

من جهة أخرى، اطلع م. الموكلي على مشاريع قطاع المياه الجاري تنفيذها في محافظة العلا، وبيّن أنه تم تدشين التشغيل الجزئي لـ 3 آبار للمياه من أصل 13 بئراً أخرى يتم العمل عليها ضمن تنفيذ مشروع مياه العلا الشامل بتكلفة مالية تجاوزت 519 مليون ريال، مبيناً أن المشروع سيخدم ويغطي احتياجات مدينتي العلا وخيبر وقراهما، حيث يبدأ المشروع من حقول الآبار إلى طريق حائل العلا وخيبر.

وقال: "الآبار الثلاثة تبلغ طاقتها الإنتاجية (7524) متر مكعب يومياً، ويتم ضخ إنتاجها عبر أنابيب بطول 51 كم من موقع الآبار إلى الخزن الاستراتيجي بالعلا، الذي تبلغ سعته 10 آلاف م3".