استطاعت 71 فتاة سعودية من مختلف الفئات العمرية أن يجذبن بإبداعاتهن الحرفيّة أنظار آلاف زوّار مهرجان "صبيا" للتسوق والترفيه في عامه الخامس، الذي تنظمه حالياً لجنة التنمية السياحية بالمحافظة بعنوان "صبيا فن"، والمقام في ساحة البلدية.

وجاء النجاح والتميز الذي حققته الحرفيات في خيمة الحرف اليدوية للأسر المنتجة، من خلال مهاراتهن في صناعة الحِرف القديمة التي كانت تمتهنها المرأة السعودية في الماضي، وعرض الأكلات الشعبية، ونقش الحناء، والخياطة والتطريز، وتصميم الأشكال والمجسمات، والرسم بأنواعه، وتنسيق الزهور، وتلوين الفخار، والاكسسوارات النسائية، والبخور والعطور، والتحف الخشبية، والألعاب الشعبية.

وقد كان هنالك إقبال كبير من مرتادي المهرجان سواء من المواطنين أو المقيمين على شراء هذه المصنوعات اليدوية.

كما شهدت أركان المأكولات الشعبية وفرة من المنتجات التي استقطبت الأسر بعد انتهاء الفعاليات من كل مساء لإكمال مساءاتهم في أروقة المهرجان الذي يعد مكاناً للترفيه ولقضاء وقت الفراغ. ويهدف معرض الأسر المنتجة المقام ضمن فعاليات المهرجان إلى تدريب وتأهيل الأسر المنتجة بمحافظة صبيا وتمكينها من مواجهة التحديات، وإتاحة الفرص لعرض وبيع منتجاتها، وإيجاد قنوات تسويقية تضمن دخل مستدام وتوفر عائد اقتصادي للأسر يسهم في إعالتها ونقلها من مستهلكة إلى منتجة، وتحفيز المجتمع لتأسيس الاستثمارات المنزلية، وتأصيل التراث الوطني والمشغولات اليدوية وتعزيز الهوية الوطنية، إضافة إلى تشجيع ثقافة ريادة الأعمال.