استفتاء «الرياض».. الرصد الآلي للمخالفات يخفض الحوادث

الأحساء - صالح المحيسن

أقرّ 65 % من المصوتين على استفتاء طرحته "الرياض" عبر موقعها على أن الرصد الآلي لمخالفات عدم ربط حزام الأمان واستخدام الجوال سيسهم في الحد من الحوادث المرورية على طرقاتنا في المملكة، فيما رأى 35 % من المصوتين على الاستفتاء عدم وجود تأثير للرصد الآلي في ذلك.

وطرحت "الرياض" في استفتائها سؤالاً: هل تعتقد أن إجراءات الرصد الآلي لمخالفات عدم ربط حزام الأمان واستخدام الجوال ستحد من الحوادث المرورية؟ وشارك في التصويت نحو 3018 شخصاً. الدكتور شكري السنان "أستاذ هندسة النقل والسلامة المرورية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن سابقاً" أشاد بفكرة طرح "الرياض" لمثل هذا الاستفتاء الذي يسهم في نشر التوعية، كما شكر للمرور الجهود التي يقوم بها للحد من الحوادث المرورية، مؤكداً على أهمية أن يتبع هذا الأمر حملة توعوية إعلامية مكثفة ومستمرة وغير موسمية عبر كافة الوسائل ومنها الصحافة وإقامة معارض ولوحات على الطرق السريعة وغيرها، ليصل الجمهور إلى قناعة بأهمية ربط حزام الأمان والبعد عن استخدام الجوال أثناء القيادة، وفي ذات السياق شدد السنان على أن الدراسات العلمية أثبتت فعالية حزام الأمان بنسبة عالية في التقليل من الإصابات التي تلحق بالسائق جراء الحوادث - لا قدر الله -، كما نبه إلى أن الجوال كذلك بدا واضحاً للجميع أنه يتسبب في تشتيت ذهن السائق عن القيادة وتفقده التركيز.

وكانت مناطق المملكة شهدت الأسبوع الجاري تطبيق الرصد الآلي لاستخدام حزام الأمان واستخدام الجوال، الأمر الذي انعكس وبشكل واضح على امتثال غالبية مستخدمي الطرق على ربط الحزام حتى في المواقع التي لا توجد بها أجهزة للرصد الآلي كالقرى وشوارع الأحياء الداخلية في صورة توضح تقبلاً واضحاً وقناعة سريعة بأهمية ربط حزام الأمان كظاهرة حضارية وعامل للأمان لمستخدمي المركبات، مما سينعكس إيجاباً في الحد من وقوع الحوادث المرورية.

د. شكري السنان












التعليقات

1

 أبو سته

 2018-03-12 00:44:14

ليت ساهر كان عندنا قبل سنوات،لكانت الحال أحسن
مما نحن عليه ألآن،وأعتقد أن محبي السرعه هم الوحيدين
الذين باتوا يعملون ألف حساب للمخالفه


الحزام سيلتزم فية 90% اما استخدام الجوال لن ينخفض الي قليل بسبب سرعة اخفائة عند الاشارة ثم يستمرباستخدامة

3

 محمود أبوالهوى

 2018-03-11 17:50:30

لا شك أن الرصد الآلي للحزام والجوال إيجابي وسيكون له أثر ملموس في تخفيف الحوادث المرورية، غير أن السماح باستعمال سماعة الأذن .. هذا الأمر يتطلب من السائق عندما يقرع الجرس يعلن عن مكالمة واردة فهذا الأمر يسبب ربكة للسائق عندما يحاول فتح الجوال للرد على المكالمة الواردة أو حتى الصادرة من طرفه .. هذا الأمر يصرف انتباه السائق عن السيارة والسيارات من حوله ويسبب له ربكة ويختل توازن السيارة ومن المملكن أن يتسبب بحادث ، وعلى فرض فتح الجوال ليتكلم ويسمع ويبدأ في الحديث والمناقشة والأخذ والرد ، وهذا يؤدي مما لا شك فيه إلى تشتت ذهن السائق ويفقد التركيز في القيادة خصوصا إذا كانت مكالمة انفعالية تؤدي إلى توتر السائق .. من هنا أقول يجب حظر التحدث في الجوال في جميع الحالات

4

 حمد مهدي

 2018-03-11 10:12:31

الرصد الالي لا لن يحد من كثرت الحوادث نحن بحاجه لكثر من ذالك

5

 أبو محمد الأول

 2018-03-11 09:37:14

الإنشغال بالجوال يصرف النظر والتفكير والإنتباه عن الطريق ، مما ينتج الحوادث. أما الحزام فيظهر أثره وفائدته الفعلية خارج المدينة على الطرق السريعة.

6

 الاب الرحيم

 2018-03-11 08:34:41

لانشك في ما يحمله القرار من الصالح العام للفرد والمجتمع ومن نبل الهدف من القرار لكن الانتقاد موجه الى آلية استخدام القرار وطريقة التعامل معه ليحقق الهدف فعدم اختيار اماكن تواجد الاجهزه بطريقه علميه مدروسه مبنيه على رصد ميداني فكثيرا ما توضع الاجهزه في أماكن لاتشكل خطرا على المستخدمين ويصفها البعض بعملية القط والفأر وهذا تولد عنه اعتقاد خاطئ ان هذه الاجهزه وضعت لهدف المال وأري أن تتبنى الرياض استفتاء الحاقي لهذا الاستفتاء عن مدى الرضا عن أماكن تواجد الاجهزه