«الشورى» والشيوخ الروسي يعززان التعاون المشترك

د. يحيى الصمعان مجتمعاً برئيسة مجلس الشيوخ الروسي
الرياض - محمد الشيباني

أكدت رئيس مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية في جمهورية روسيا الاتحادية (مجلس الشيوخ) فالينتينا ماتفيينكو أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله- إلى موسكو في شهر أكتوبر من العام الماضي قد أرست التعاون بين المملكة وروسيا الاتحادية في شتى المجالات من خلال ما تم التوقيع عليه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم.

جاء ذلك خلال اجتماعها الثلاثاء بمساعد رئيس مجلس الشورى د.يحيى بن عبدالله الصمعان والوفد المرافق له الذي يزور روسيا حالياً بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا د.رائد بن خالد قرملي.

وعبرت عن اعتزازها بالعلاقات الثنائية المتميزة بين المملكة وروسيا في مختلف المجالات، وتطلعت إلى تعزيزها على مستوى مجلس الشيوخ الروسي ومجلس الشورى من خلال لجنتي الصداقة البرلمانية والزيارات المتبادلة.

وأعرب مساعد رئيس مجلس الشورى عن شكره لرئيسة مجلس الشيوخ على حفاوة الاستقبال، ونقل لها تحيات رئيس مجلس الشورى الشيخ د.عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وتمنياته لها ولأعضاء مجلس الشيوخ بالتوفيق.

وأكد د.الصمعان أهمية الزيارات المتبادلة بين مجلس الشورى ومجلس الشيوخ الروسي، لما لها من دور في دعم الجهود المبذولة لتنفيذ ما تضمنته الاتفاقيات ومذكرات التعاون المبرمة بين المملكة وروسيا.

وتطرق إلى أهمية العمل على وضع الآليات المناسبة من خلال لجنتي الصداقة البرلمانية في مجلس الشورى ومجلس الشيوخ الروسي للرقابة على الأداء الحكومي للجهات المعنية في الجانبين السعودي والروسي لضمان التنفيذ الأمثل للاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها لدى زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى موسكو مؤخراً.

وأشار د.الصمعان إلى ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين حيث لا يزال متواضعاً مقارنة بوجود المملكة وروسيا ضمن مجموعة العشرين التي تضم أكبر الاقتصاديات العالمية.

وشدد على أهمية أن تضطلع روسيا بدور أكبر في تحقيق الأمن في الشرق الأوسط من خلال عضويتها الدائمة في مجلس الأمن الدولي.من جانب آخر، اجتمع د.الصمعان في مقر مجلس الشيوخ الروسي بنائب رئيس مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية بروسيا (مجلس الشيوخ) إيلياس اوماخانوف، بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى روسيا والوفد المرافق.

حضر الاجتماعين أعضاء مجلس الشورى د.فايز الشهري و د.صالح الخثلان والأستاذة رائدة أبو نيان و د.هاني خاشقجي.












التعليقات