على الرغم من المبادرات التي يقوم بها محبو الفن التشكيلي بالمنطقة الشرقية في تجميل المدن والشوارع، إلا أنهم يفتقدون لمراكز التدريب التي تترنح الموافقات عليها بين عدة جهات تتقاذف إصدار تراخيص لمراكز تدريب فنية بينها. فيما أغلقت عدة مراسم مؤخرا بحجة عدم وجود ترخيص للمزاولة.

وكشفت الفنانة التشكيلية شعاع الدوسري رئيسة لجنة الفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون في الدمام سابقاً لــ «الرياض»، عن عدم تمكنها من استخراج ترخيص خلال خمسة عشر عاماً مضت لعدم وجود مسمى ترخيص «مرسم» من أي جهة ذات علاقة ، موضحة ان المراكز الموجودة حالياً هي مراكز تدريب مهنية تابعة للتدريب الأهلي وليس لها علاقة بالفن التشكيلي.

وطالبت شعاع بإصدار ترخيص «مرسم حر» ومراسم خاصة كما هو معمول به في الدول الأخرى ولها مرجعية متمثلة في وزارة الثقافة والاعلام، إلى جانب إقامة قرية فنية مثل قرية المفتاحة أو شارع الفن في أبها والرياض، لممارسة الفن التشكيلي وتشجيع المواهب، لاسيما أن هناك فنانات تشكيليات برزن وبعضهن وصل للعالمية من خلال تمثيل المملكة في المحافل الدولية وتزايد أعداد المواهب الفنية خاصة بين الفتيات.

وأكدت الدوسري، خلال تدشين معرض مرسم «طباشير» الرابع والذي أقيم في الظهران بمشاركة 48 فنانة تشكيلية شاركن بـ 150 لوحة فنية ويستمر لمدة ثلاثة أيام، افتتحه مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمنطقة الشرقية ماجد البابطين مساء أمس الأول، بأن أكثر من خمسة «مراسم» تم إغلاقها لعدم حصولها على تراخيص. وللحصول على ترخيص كمركز تدريب الذي يختلف كلياً عن «المرسم «وليس له علاقة به، يتطلب الأمر دفع رسوم مالية تتراوح مابين الـ 50 ألف ريال إلى 150 ألف ريال .

وأوضحت بأن لديها ثلاث شهادات تدريبية إضافة الى شهادة رابعة كمدربة معتمدة في الحوار الوطني إلا أنها غير قادرة على منح المتدربات شهادات لكونها لاتملك ترخيص» مرسم».

الجدير بالذكر أن معرض مرسم «طباشير» الرابع اقيم بجهود شخصية من الفنانة الدوسري واحتوى على 150 لوحة فنية لـ 48 فنانة تشكيلية منهن تشكيليات من صاحبات الهمم «من ذوي الإعاقة السمعية»، وأظهر المعرض عدة اتجاهات ومدارس فنية مختلفة بين الواقعية والتجريدية والزخارف الإسلامية وكان للخط العربي حضوره من خلال لوحات تشكيلية وكذلك أعمال جلدية.

من إبداعات لطيفة الحساوي «صماء» بداعات لطيفة الحساوي «صماء»
أعمال جلدية مميزة
الإبداع يتجلى في إحدى اللوحات
من الأعمال المميزة بالمرسم
أعمال الفنانة وضحى الموجري «صماء»
جانب آخر من الإبداع