واصلت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في فرعها بمنطقة مكة المكرمة إقامة سلسة محاضرات مبادرتها (الجرائم المعلوماتية خطورتها وعقوبتها) ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي 1439هـ "كيف نكون قدوة؟" وذلك في (مكة، جدة، الطائف، القنفذة)؛ حيث استهدفت المحاضرات حوالي (50 ألف) طالب وطالبة من مختلف مراحل التعليم العام، والجامعي، والكليات التقنية. وقدم المستشار القانوني بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الأستاذ صالح بن علي الربيعة عروضاً مرئية حول الجرائم المعلوماتية وأنواعها، ومخاطرها، وسبل الوقاية منها، وخطوات الإبلاغ عنها، مُستعرضاً نظام مكافحة جرائم المعلوماتية.

وتهدف الهيئة من المبادرة إلى رفع مستوى الوعي لدى الطلاب والطالبات بمنطقة مكة المكرمة في كيفية الاستخدام الآمن للإنترنت، وتعريفهم بالمخاطر التي قد يتعرضون لها عند إساءة استخدامهم له.

وذكر أن هذه المبادرة يتم تنفيذها في جميع المناطق التعليمية بمكة المكرمة تشمل (التعليم العام، التعليم الجامعي، المعاهد والكليات) باستخدام أساليب متعددة منها تقديم المحاضرات التوعوية التفاعلية، وإرسال رسائل نصية (SMS) توعوية إلى المشتركين في خدمات الاتصالات بمنطقة مكة المكرمة، وعرض رسائل إعلامية توعوية على شاشات الملاعب الرياضية بالمنطقة.