تبدأ الإدارة العامة للمرور اليوم الاثنين رصد مخالفات استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة، وعدم ربط حزام الأمان، وذلك عن طريق أجهزة الضبط الآلي، ووفقاً لحساب المرور السعودي في موقع تويتر فإن الرصد الآلي لهاتين المخالفتين يبدأ اليوم.

وسيشمل رصد مخالفات عدم ربط حزام الأمان كلاً من السائق والراكب، فيما ستكون مخالفة استخدام الجوال للسائق (باليد) أثناء القيادة.

وكانت الإدارة العامة للمرور قد أعلنت خلال الفترة الماضية عن بدء التجربة في مدينة الرياض لرصد مخالفات عدم ربط حزام الأمان واستخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة، والذي يمثل السبب الأول في معظم الحوادث المرورية.

ويأتي ذلك في إطار ضبط جهاز المرور للمخالفات المرورية بواسطة التقنية الحديثة التي ستبدأ في مرحلتها الأولى بمدن الرياض وجدة والدمام وسيعقبها تغطية باقي مدن المملكة.

ودعت إدارة المرور قائدي المركبات إلى ضرورة التقيد بالنظام والالتزام بتعليمات السلامة العامة والقيادة الآمنة على الطرق، مبينة أن استخدام الهاتف أثناء القيادة يعد أحد أكثر مسببات الحوادث التي أودت بحياة الكثير، مبينة أن لحزام الأمان الفضل بعد الله في تخفيف الإصابات الناجمة عن وقوع حوادث السير.

تجدر الإشارة إلى أن نظام المرور الصادر في العام 1428 ينص على غرامة مالية لا تقل عن ثلاث مئة ريال ولا تزيد على خمس مئة ريال لمخالفتي استخدام الهاتف الجوال باليد أثناء القيادة وعدم ربط حزام الأمان.

‏‫