فوائد بذور العنب

  • سائل يقول: ما فوائد مستحضر أو مستخلص بذور العنب وأين أجده؟

  • عزيزي السائل يوجد مستحضر من بذور العنب تحت مسمى (Proanthocyanidin Formula) يباع في محلات الأغذية الصحية وهو يستعمل لمرونة الأنسجة ويقي من حدوث الجلطات في الأوعية الدموية. يقوي عمل المفاصل وخصوصاً الركبتين، يزيد من قوة النظر يقوي عمل الأوعية الدموية والعضلات، يقوي الشعيرات الدموية.

حبوب لقاح النحل

  • سائلة تقول: هل صحيح أن حبوب لقاح النحل تفيد اضطرابات القولون؟

  • لم توضحي عن نوع المرض الذي لديك في القولون لأن هناك أمراضاً كثيرة تعتري القولون كالقولون الهضمي والعصبي والردبي والتقرحي وخلاف ذلك. على أية حال حبوب لقاح النحل تفيد في علاج القولون الهضمي وهي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية، مضادة للاكتئاب والسرطان، تقوي جهاز المناعة ومضادة لبعض الميكروبات كما تفيد في علاج تضخم البروستاتا. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة بمعدل مرتين يومياً. تمضغ وتبلع ويشرب بعدها قليل من الماء. كما يوجد مستحضر منها متوفر في محلات الأغذية الصحية. يؤخذ قرص بمعدل مرتين في اليوم.

الهيبارين

*سائل يقول: من أين يحصل على الهيبارين؟

  • يحصل على الهيبارين أساساً من الكبد والرئتين وهو عبارة عن حمض يستخدم لمنع تجلط الدم.

عشبة الأستراغالس

  • سائل يقول: أسمع عن عشبة الاستراغالس وإنها ترفع الجهاز المناعي فهل هذا صحيح؟

-يروسات كما أنه يحسن من قوة التحمل ويعتبر من مضادات السرطان الطبيعية، يقاوم الشعور بالإجهاد، يقوي عمل الرئتين ومضاد للإنفلونزا ونزلات البرد ويزيد حركة الحيوانات المنوية.

الفصفصة

  • سائلة تقول: أسمع عن الفصفصة هل هي الفصفص الذي نتسلى به أم اسم شيء آخر؟

  • الفصفصة ليست الفصفصة التي نتسلى فيها وإنما هي البرسيم المعروف بالغت أو القضب واسم فصفصة عند أهل الشام تعني البرسيم أي أنهم يسمون البرسيم (فصفصة). والبرسيم له فوائد عظيمة فهو يفتح الشهية ومكمل غذائي جيد للذين يعانون من فقر الدم، ينقي الدم من السموم جيد لحالات عسر الهضم وقرح المعدة والأمعاء، مضاد للإمساك ويساعد على الإخراج.. يوجد مستحضر منه على شكل كبسولات يباع في محلات الأغذية الصحية.

أعاني من النقرس

  • سائل يقول: أعاني من النقرس وهل هناك أطعمة تنصح بتناولها وأطعمة أخرى تنصح بعدم تناولها؟

  • نعم هناك أطعمة يجب تجنبها كلما استطعت حيث إن هذه الأطعمة عند تناولها تحتوي على مواد يحللها الجسم ويحولها إلى حمض اليوريك ومنها البورين (Purine). إن اعتماد نظام قليل البورين ضروري لعلاج وتفادي الإصابة بالنقرس. هذه الأطعمة يجب تجنبها وهي: المشروبات الكحولية، الأنشوفة، والهليون، والقرنبيط، والفاصوليا والعدس والرنكة والدجاج، السردين والدهون المشبعة والسبانخ واللحوم والشوفان واللحوم الباردة المصنعة والمشروم وبلح البحر، البازلاء والطحين الأبيض والسكر الأبيض ومنتجات الخميرة.

أما الأغذية التي يجب عليك تناولها فهي: عصائر الخضراوات الطازجة مثل الجزر والكراث والبقدونس والحبوب بأنواعها والبذور والمكسرات والأطعمة الغنية بالألياف والنشويات المركبة والكثير من الماء لتسهيل عملية التخلص من حمض اليوريك والخضراوات والفواكه الطازجة ومرق الخضار.

الأكزيما والأفوكادو

  • سائل يقول: سمعت أن الأفوكادو يصلح لعلاج الأكزيما فهل هذا صحيح أم لا؟

  • نعم.. فاكهة الأفوكادو تحتوي على الفيتامينات أ، د، هـ مما يجعلها فاكهة مفيدة للبشرة للتخفيف من حالات الحكة والجفاف والالتهاب والأكزيما. تهرس ثمار الأفوكادو وتوضع على مواقع الأكزيما مباشرة أو استعمال زيت ثمرة الأفوكادو كدهان للأكزيما.