يـــــارا

لماذا يتدخلون في شؤوننا؟

صارت المملكة عرضة لكل لسان في النت وفي الفضائيات. بعضهم يمدح وبعضهم يشتم وبعضهم يحلل. امتلأ سوق الكلام عن المملكة بكل أنواع البشر. من إنسان عادي إلى كاتب معتبر. في كل مرة يكتب عربي أو يلقي خطبة يتعرض فيها للمملكة بالنقد أو الإساءة يظهر له بعض الكتاب السعوديين ومغردي تويتر بالتصدي.

التصدي نوعان؛ أحدهما بالتفنيد والآخر بغضب. يصل التصدي في بعض الأحيان إلى السباب والشتائم المتبادلة. لا يثيرني هذا كثيراً. فقد عشت وسمعت هذا النوع من السباب منذ السبعينات على الوسائل الحكومية العربية في طول البلاد العربية وعرضها. بيد أن ما يحدث اليوم دخل عالم (كل من إيدو ألو) كما يقول المثل الشامي. بعضهم يدخل في الشتائم من باب الغيرة الفجة وبعضهم يدخل ليغذي النار. كانت الشتائم الرسمية مقننة وتتصاعد حسب التوجيهات لكن مع توسع المساهمين وتنوعهم أصبحت الشتائم المستخدمة متروكة للابتكار.

لو راجعت أي صحيفة أو قناة تلفزيونية أو سوشل ميديا في العالم لن تجد واحدة تخلو من مقال أو كاريكاتير أو سباب أو مديح للولايات المتحدة. لا يعني هذا أن العالم يحب الولايات المتحدة أو يكرهها. كل شعب من شعوب العالم يقرأ أميركا من زاويته ومصالحه وتطلعاته. كل ما يحدث في أميركا يؤثر بطريقة أو أخرى على بلاده. الأميركان يعرفون هذا. أميركا قدر العالم والعالم بأسره قدر أميركا. لو تفرغ الأميركان للرد على الشتامين لاحتاجوا زيادة على عدد سكان أميركا توظيف نسبة كبيرة من الصينيين.

المملكة اليوم أهم دولة عربية وأقوى دولة عربية وأغنى دولة عربية. سياسات المملكة تؤثر في كل الدول المحيطة بها. أي حركة تقوم بها المملكة تنعكس على المنطقة بأسرها. يتأثر بها الجميع بدرجات مختلفة. بعضهم يتأثر بها سلباً وبعضهم يتأثر بها إيجاباً. من تأثر بها إيجاباً سوف يمدح ويشكر ومن يتأثر بها سلباً سوف يغضب وربما يشتم. هذا قدر المملكة. المملكة هي الحرمين الشريفين وأكبر احتياطي نفطي في العالم وعدد سكانها عشرون مليوناً وأكثر العرب سياحة في العالم وأكثر العرب مبتعثين في جامعات الدول المتقدمة. تمتد حدوها بمحاذاة ست دول وتقع على بحرين وهكذا.

مسألة أن الآخرين يتدخلون في شؤوننا أمر يفرضه الواقع والدور الذي تسهم به المملكة. تأثير المملكة ينعكس على رجل الشارع والمثقف في أي دولة عربية. بالتأكيد هناك رابح وهناك خاسر.

إذا أدركنا هذه الحقيقة سيتطور خطابنا في التعامل مع الآخرين إلى شكل حضاري مقبول من الطرفين.






مواد ذات صله

Image

مستشفى الواتس أب التخصصي

Image

فلسفة الحياة الحلوة

Image

تجار البسطة والفضائيات القطرية.!

Image

القراءة من أجل التفوق

Image

سوق مالية متقدمة

Image

الركود العالمي والصين

Image

البريطانيون بين مطرقة وسندان

Image

إلى بولندا على طريقة الهواة







التعليقات

1

 سلطان علي

 2018-03-04 19:12:56

المملكة منذ زمن وهي ضحية للشتائم والسباب من جهات عدة، فضلا عن سهام الشر الموجهة اليها من نوافذ مختلفة، كونها الاقوى بالمنطقة وأساسا له .
واذا أردنا ان ندين المسؤول عن الدفاع عنها، فنحن نحملها وسائل الاعلام الغارقة في الاحلام !
الا ليت الأموال التي تضخ من اجل الترفيه واللهو، تضخ على الاعلام الحق للذود عن الوطن ومواطنيه وقيادته الرشيدة، من شرذمة معادية وجهت اْبواق العداء تجاه المملكة .

2

 جبريل

 2018-03-04 18:00:14

صدقت، وكلامك يغيظهم، عندما لم يستطيعوا بث الفرقة في الداخل والفوضى التي خططوا لها، وكسر شوكتهم في خاصرتنا الجنوبية، وحد السيف لناشري الرعب وحاملي السلاح، وبعثرة أوراقهم والحزم في ذلك، بدأو في ذلك وسيفشلوا ساعة الجد مهما حاولوا

من واجب المواطن السعودي أن يدافع عن عقيدته وثوابته ووطنه وعن القيادة والقادة الأمراء واعداء المملكة كثر والمثل يقول كل ذي نعمة محسود الأعداء الكفار والصهاينة والمشركين والمجوس والمنافقين يكرهوننا لأننا مسلمين الشعوبية ولاية الفقيه يريدون ان يتخلصوا من دولتنا لكي يخرج إمامهم المنتظر من السرداب

4

 حسين حمزه بافقيه

 2018-03-04 13:10:36

كانت السياسه محافظه متحفظه وعند انفتاحها صار لكل فعل رد فعل ظهر المنافقون والمتمصلحون من الدول

5

 11 عسه 11

 2018-03-04 11:01:46

ارادالله أن يفضح نياتهم ونتعرف عليها وبالمناسبة هذه هي اخلاقهم صغيرهم وكبيرهم ياتون اليك ويستنزفون وان ذهبت إليهم يحتقرون نحن طيبون اكثر من اللازم أوكسالا حتى في الرد .. لا نتعلم الدروس حتى من النمل الذي يقرص اذا تعرضت طريقه

6

 بدراباالعلا

 2018-03-04 09:57:58

ماذا عسانا أن نفعل كمواطنيين عزيزي أبا يارآ ..
ونحن نشاهد نلمس ضعف وسائل أعلامنا الرسمية تحديداً ..
عندما لا تعري وتكشف زيف كل معتل أثيم ومنافق عليم اللسان ..
من هؤولاء الفضوليه والحشرية في شؤوننا الأقتصادية والسياسية وحتى الاجتماعية ..
شاهدنا واكل أيضا شاهد تصريحات مايقال عنه وليد جنبلاط اللبناني المطبل على ليلاه ..
وهو ينتقد رؤية 2030 السعودية ويصف ثرواتنا بانها للعرب وللمسلمين ويبخس حقنا في التصرف بها ؟!!
ويصف خصخصة 5% من ارمكو السعودية بالخطاء الكبير المخيف ..؟!!
اين القوة الناعمة لدينا وأين تصريحات وزارة خارجيتنا تحديداً ..
في توبيخ هالتصرف من هاللبناني المتسول للفزعات منا وقت يكون محاصر وطفران مالياً وسياسياً ..
اين اعلامنا لم يتسلط عليه ويعرية ويكشف حقيقته للعالم وللمواطن تحديداً..
ليكون عبرة لكل محتال وخائن وحشري وفضولي تجاة البلد وسياسة البلد ونمط تنميتنا..
كثر هم الخونة من حولنا وحتى بيننا كشفت رؤية 2030 قلوبهم وفكرهم الخسيس..+
والنجس تجاة السعودية وتطلعاتها لحياة افضل واقتصاد اجمل للمواطن وللتنمية ..
السعودية للأسف كانت محط قبله للمنافقين طول عقود من الزمن ..
وعندما جاء التغيير لصالح التنمية وللأنسان السعودي أولا ..
ارتبك المنافقون والفاسدون في الخارج والداخل المنتفعون من المال السعودي والتنمية فيها ..
وبدء هجومهم على سياسة رؤية 2030 ومكافحة الفساد وتنوع الأقتصاد وتحريرة من البروقراطية+
ومن فكر ساد لعقود وهو يسرق وينتفع منه اللبناني حصرياً والعربي أبو وجهين ..
ومن هنا نشاهد ونلمس قبح الأعلام اللبناني وهو يتخبط ..
ومعه المطبلون للفاسدين في التنمية وهم يهاجمون رؤية 2030 السعودية ..
ويقللون من نفعها للأنسان السعودي والتنمية ..
شاهد فقط المحللون من جنسيات عربية كثر وهم يقللون من رؤية 2030 ؟!
وللأسف نجدهم في محطات غربية وعربية مثل bbc والجزيرة وإيرانية وعراقية +
وحتى تونسيه واوربيه مستعربه !
يهاجمون السعودية نصاً ولغة وحتى فنون وتصرفات غوغائيه في تحليلات اقتصادية ليس لها من سلطان ؟!
حتى والمرآة السعودية تأخذ بزمام أمرها ومشاركتها وتقاسمها التنمية مع الرجل بقوة ومهنية ..
هم اليوم هالحشريون لا يتقبلون ذلك ويشككون فيه ؟
حان الأن وضع قائمة حضر على كل معتل يتطاول على السعودية بأي شكل من الأشكل ..+
ومنعه من دخول البلد او المشاركة في أي نشاط فيها .. ووصفه بالمنافق عليم اللسان ؟

7

 الاب الرحيم

 2018-03-04 08:15:37

مشكلتنا ليست من يتفاعل مع الاحداث سلبا أو إيجابا نحو المملكه مشكلتنا من جند نفسه للهجوم على المملكه بأكاذيب وتلفيقات وتهم باطله حتى انه طهر عليه انه فقد ثقته بنفسه وثقة الاخرين وبدا الارتباك واضحا على كل برامجها وفقدوا التركيز والمشكله الاخرى فيمن ( يطيرون بالعجه ) في الداخل والخارج وموقفهم وعقدتهم أن كل ما يقال ضد المملكه صحيح إما بسذاجه وتغفيل أو أن في النفس شيئ على المملكه ولو أخضعوا الامر الى محاكمه عقليه بسيطه ومراجعة الامر بعقلانيه لضحكوا على أنفسهم كيف يصدقون ذلك

المملكه سكانها اكثر مما ذكرت والوافدون متعاقدون ومقيمون ومتخلفون ومتسللون ومتسولون وهامشيون اكثر من السكان الاصليين الرياض ثمانية ملايين سعوديين وغير سعوديين جده اربعه ملايين ومكه ومحافظاتها التابعه لها الطائف في مقدمتها يتجاوزون اربعة ملايين المنطقه الشرقيه مدنها وقراها خمسة ملايين نسمه وقل عن عسير وجيزان ونجران والباحه خمسة ملايين المدينه المنوره ومحافظاتها ثلاثة. ملايين القصيم وحائل والجوف وتبوك والحدود الشماليه. ومحافظاتها ستة ملايين الجميع تجاوزةا الثلاثين مليون الى متى ونحن نقف عند عشرين مليون والاجانب الذين يتجاوزون عشرين مليون نقول بقصد او بدون قصد انهم عشرة ملايين ونحن نعلم ونقراونقارن ان عندنا اربعة ملايين يمني وأربعة ملايين سوري وأربعة ملايين مصري سبعة ملايين مابين هندي وباكستاني وبنقالي ونيبالي وسيرلنكي وقل عن مليونيين فلبيني ومليونين سوداني ومليونونين صومالي واثيوبي وتشادي وكيني واريتيري نقرا ونفهم ونتابع وتحويلات الاجانب المكشوفه تعدت ما ئتي مليار ريال سنوي ومثلها محموله بطرق غير نظاميه

9

 عبدالرحمن الملحم

 2018-03-04 08:07:39

احييك استاذ عبدالله على تدفق الافكار وسلاسة الطرح فى مواضيع غير مطروقه من قبل

10

 غرم الله قليل

 2018-03-04 04:26:54

صدقت !





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع