تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت محمد بن سعود حرم أمير منطقة الرياض، نظم مركز الملك فهد الثقافي، بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام، يوم المرأة السعودية، ضمن برنامجه الثقافي 2018، الجمعة، بحضور رائدات الوطن في المجالات المتعددة، بمقر المركز بالرياض.

بدأ الحفل بعرض مرئي بعنوان "أنا سعودية"، تحدث عن مراحل التطور التي وصلت إليه المرأة السعودية في المجالات المختلفة، في الطب والإدارة والكتابة والصحافة والجراحة والفن التشكيلي، وغيره من العلوم والفنون.

بعد ذلك، ألقت سيدة الأعمال نجود الرميحي ندوة عن الإعلام الجديد "سلبياته وإيجابياته"، ناقشت فيه قصة نجاحها في مجال التواصل الاجتماعي، مشددة على ضرورة الخصوصية في هذا المجال والمصداقية في طرح المنتج للإعلان ونوعية تسويق صحيحة بعيدة عن الغش والخداع، مضيفة أن طريقة الحديث والنقاش مع الجمهور لابد أن تكون وفق أطر محترمة ولائقة، وذكرت: علينا إبعاد الأطفال من مواقع التواصل الاجتماعي وعدم خلطهم مع المحتوى الذي لا ترى أنه سيضيف فارقاً في حياته فهناك أمور أهم وأفضل لبناء حياته.

تلا ذلك قصيدة نبطية للشاعرة بشاير بنت نايف بن ضيف الله "نوح الحمام"، تضمنت القصيدة مدح وفخر بما وصلت إليه المرأة السعودية مع الشكر والثناء لقادتنا -حفظهم الله-، ولصاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد، عقب ذلك عرض أوبريت وطني بعنوان "بنات الوطن"، يعرض أبرز النماذج النسائية السعودية المشرفة في شتى المجالات.

وألقت الشاعرة هيلة القحطاني "شواهق نجد" قصيدة فصحى، عقبتها صدحت الفنانة ريانة بأغاني فخر للبنت السعودية، وعقبتها قدمت الإعلامية لجين عمران كلمة شكرت خلالها مركز الملك فهد الثقافي ووزارة الثقافة والإعلام وسمو الأميرة على إبراز جهود المرأة السعودية، ونوهت لجين على ألا ننسَ أمهاتنا وجداتنا من إنجازاتهن حتى وإن كانت لا تسجل ولا تنشر ولا ننسَ كل امرأة تحافظ على منزلها وترعى أولادها بينما زوجها يشارك على الحد الجنوبي، مضيفة أن الإنجاز ليس بالشهادات العليا إنما كل ما يخدم الوطن.

بعد ذلك كرمت سمو الأميرة رائدات سعوديات تميزن في عدة مجالات، وهن الأميرة البندري بنت عبدالرحمن الفيصل في العمل الاجتماعي، ومديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن د. هدى محمد العميل في مجال التعليم، ود. ثريا إبراهيم العريض في مجال الثقافة، ود. فاتنة أمين شاكر في مجال الصحافة، ود. ملحة عبدالله مرعي مزهر في مجال الفن الثمثيلي والمسرحي، ود. لمياء عبدالمحسن البراهيم في مجال الطب، والإعلامية لجين أحمد عمران في مجال الإعلام، وسامية عبدالرحمن المبارك في مجال ريادة الأعمال، ومي محمد الهوشان في مجال الإدارة، والمصورة الفوتوغرافية سوزان باعقيل في مجال الفن الفوتوغرافي، ود. منال عبدالكريم الرويشد في مجال الفن التشكيلي، وسارة عطار في مجال الرياضة، وسامية فايز القليش في مجال العلاقات العامة.

بعد ذلك مشاركة موسيقية لعازفة سعودية الفنانة إيمان قستي، تلاها فرقة لمسة المسرحية بعرض مشهد قصير "مشاغبات الملاعب"، وفقرة تثقيفية صحية عن "عالم الابتسامة"، ومشهد كوميدي "سيارة الاختبار"، بعد ذلك كان الختام للفنانة ريانة والفنانة سحاب.

ركن فنادق ومنتجعات بريرا (عدسة/ مدى المسلم)
ركن عالم الابتسامة لطب الأسنان والجلدية
ركن شركة الدار المحلية للعلاقات العامة
ركن التصوير
ركن أبطال المعرفة للاحتياجات الخاصة
ركن الأطفال بالمعرض