استقبل مهرجان الثقافات والشعوب السابع والذي تنظمه الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لمدة 10 أيام، زواره بشكل يومي بعد أن دشنه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بحضور عدد من المسؤولين والسفراء والديبلوماسيين لدى المملكة.

ويشرع المهرجان أبوابه للزائرين في الفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحًا حتى الواحدة ظهرًا، والتي خصصت للأفراد وطلاب المدارس، ويستقبل الأفراد في الفترة المسائية من الساعة الرابعة والنصف عصرًا حتى السادسة والنصف، بينما خصصت الفترة من الساعة السادسة والنصف حتى الساعة العاشرة مساءً للعوائل.

وشهد اليومان الأولان حضورًا لافتًا للمهرجان الذي ارتفع فيه عدد الطلاب المشاركين إلى أكثر من 550 طالبًا من 80 دولة، وسط تنافس بين المشاركين للفوز بجوائز المهرجان اليومية والختامية؛ حيث خصصت إدارة المهرجان مبالغ مالية يومية لأفضل جناح وفقًا لتقييم اللجنة المنظمة وتصويت الجمهور.

وأعلنت إدارة المهرجان عن تخصيص جوائز قيمة وعينية للأطفال الحاضرين مع عوائلهم، ولأول مرة في المهرجان، تم الاتفاق بين الجامعة الإسلامية وهيئة تطوير المدينة للنقل الترددي عبر ستة مسارات لحضور المهرجان من الساعة الرابعة عصرًا حتى الساعة الحادية عشرة مساءً، ومسارات النقل هي: الخالدية، العالية مول، المدينة الرياضية، الهجرة، الأزهري، سيد الشهداء.

يشار إلى أن عددًا من الجهات الحكومية تشارك في المهرجان ضمن أجنحة خاصة، وهي: المديرية العامة للشؤون الصحية، والإدارة العامة للتعليم، والإدارة العامة للمرور، ولواء الملك فيصل للأمن الخاص بوزارة الحرس الوطني.