جهاز الحاسب

  • أنا كثيراً ما أقضي ساعات طويلة مع جهاز الحاسب بحكم دراستي وخصوصاً بالليل وبعد الانتهاء منه لا أستطيع النوم لعدة ساعات مما يجعلني متوترة وقلقة ويؤثر على نشاطي في العمل؟

  • من المهم أن تكون الساعتان اللتان تسبقان النوم مرحلة للاسترخاء والتهدئة والاستعداد للنوم، حيث يمكن أن يقضي الشخص هاتين الساعتين مع العائلة أو في قراءة هادئة لموضوع محبب إلى النفس والبعد عن كل ما يسبب التوتر أو الإثارة. كما يجب أن تكون الإضاءة في صالة الجلوس قبل النوم هادئة لأن الإضاءة القوية توقف إفراز هرمون النوم الميلاتونين. العمل على الكمبيوتر حتى قبل وقت النوم يخل بكل ما سبق حيث إنه يسبب الإثارة والتوتر كما أن هناك تعرضاً مستمراً للإضاءة المباشرة التي توقف إفراز الهرمون.

تقطع في مدة النوم

  • منذ أن حملت بطفلي الثاني وأنا أعاني، ولي مدة سنة من الآن أواجه تقطعاً في مدة النوم وأحلاماً ليست أحلاماً، ولكن كأني أمارس حياتي أي أني أتحدث مع أهلي وزوجي ليس حقيقة ولكن في النوم أي أحلام متواصلة أي لا استغرق بالنوم بهدوء بدون حلم، أتعبني هذا الشعور كثيراً، أرجو مساعدتي ولكم الشكر؟

  • تذكر الحلم يختلف من شخص لآخر ففي حين يكون لدى البعض القدرة على التذكر فإن البعض الآخر لا يتذكر الأحلام. من المعلوم أن توقف التنفس أثناء النوم يصيب السيدات ويظهر عندهن أكثر خلال مرحلة الأحلام، ويظهر هذا الاضطراب عند كثير من السيدات ككوابيس خلال النوم وأحلام كثيرة. هل تعانين من زيادة الوزن أو الشخير؟ أنصحك بعمل تخطيط للنوم للتأكد من عدم وجود توقف في التنفس أثناء النوم، في حال وجود توقف للتنفس، يمكن حينئذ بدء العلاج حسب شدة الحالة.

تتكلم بالليل بصوت عال

  • عندي بنت عمرها 8 سنوات وهي تتكلم بالليل بصوت عال وتسرد ما حدث لها بالصباح وتتحرك كثيراً حتى أنها تبتعد في بعض المرات عن مكان نومها بخطوات.

  • المشي أثناء النوم والكلام مشكلة معروفة لدى بعض الأطفال وهي عادة تزول مع تقدم العمر، خاصة إذا كان التاريخ الصحي العائلي يظهر وجود المشي أثناء النوم عند أحد الوالدين، ولكن ومن باب الحيطة أنصحك بعرضها على طبيب مختص بأمراض النوم لاستبعاد بعض الأسباب التي تزيد من الحركة أثناء النوم كمشكلات التنفس أثناء النوم وهذه المشكلات إن وجدت علاجها سهل ومتيسر.

صعوبة في بداية النوم

  • والدتي يا دكتور عمرها 44.. تعاني منذ سنتين.. من صعوبة في بداية النوم.. وإذا نجحت في النوم تعاني من انزعاجات حيث تسمع الناس حولها كأنهم يتكلمون.. تقول إن عيونها ما تكتحل بالنوم إلا غفوات بسيطة متقطعة.. هذه الحالة تجيها أسبوعين وراء أسبوعين تقريباً، صراحة أنا يا دكتور ما أذكر الوالدة قالت إنها ارتاحت في نومها إلا قليل. الوالدة - الحمد لله - ما عندها ضغط.. ولا سكر، أذكر قبل 3 أشهر كان السكر عندها في الوسط بس بعدها فحصت على السكر وصار طبيعياً.. الوالدة مستمرة على حبوب الغدة 100 غرام لأن الغدة شالوها كاملة من قبل 10 أشهر.

  • عدم الراحة في النوم لها أسباب كثيرة جداً لذلك يصعب الجزم بالسبب من المعلومات المتوفرة، ولكن هناك احتمالات أكثر شيوعاً عند السيدات، كون الوالدة لديها ضعف في الغدة فإن احتمال توقف التنفس احتمال شائع ونحتاج لعمل تخطيط للنوم للتأكد من وجوده من عدمه، كما أن حركة الأطراف قبل وأثناء النوم تظهر بشكل أكبر عند السيدات خاصة إذا كان هناك نقص في مستوى الحديد في الدم.