تحتفظ منطقة عسير بكافة محافظاتها ومراكزها المتناثرة على مرتفعات جبال السروات وسهول تهامة بإرث كبير يمتلكه الإنسان والمكان متنوعا ما بين عادات وتقاليد وفلكلور وألوان شعبية مختلفة وأماكن مازالت صامدة تروي للحاضرين روايات الزمن الماضي وطبيعة خضراء متفاوتة.

وليس هناك صعوبة أمام الوصف ونقل حياة الإنسان والمكان في ظل أن المنطقة بإنسانها تعيش المستقبل بألوان الماضي وعاداته وتقاليده، امتداداً من سهول تهامة إلى قمم جبال السروات وصولاً إلى المناطق شبه الصحراوية التي تقبع شرقي المنطقة.

كما أن عسير تتمتع بأجواء مناخية جعلت معظم محافظاتها قبلة للسياح في المواسم السياحية وذلك باعتدال أجوائها وطبيعتها الخضراء وما تحتفظ به من مواقع تراثية وآثار ومتاحف.

وعندما نذكر عسير تتجه الأنظار إلى مدينة أبها قلبها النابض بالحياة كيف لا وهي تستقبل كل عام وفود الزائرين من كل مكان، فيما احتفلت الموسم السياحي المنصرم بحصولها على لقب عاصمة السياحة العربية 2017 من جامعة الدول العربية. وأبها بحد ذاتها تمتلك مقومات سياحية تتنوع ما بين طبيعتها ومتنزهاتها وإرث إنسانها الذي لايزال يحتفظ بكل بيت للشعر وللفنون الشعبية بأدائها الحركي واللفظي فهناك الخطوة والعرضة والدمة التي ولدت مع إنسان المنطقة وتمازجت ما بين ألوان حربية وطربية.

وها هي عسير كافة تتباهى بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وتزداد جمالاً بالموافقة على إنشاء هيئة عليا لتطوير منطقة عسير باسم "الهيئة العليا لتطوير منطقة عسير"، وذلك ضمن أوامر التنمية الملكية التي أصدرها -حفظه الله- مساء الاثنين، وعلى ضوء هذا الأمر الملكي يكون للهيئة العليا لتطوير عسير مجلس برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير، وصاحب السمو الملكي نائب أمير منطقة عسير نائباً للرئيس، وعضوية م. إبراهيم السلطان، ومندوبين على مستوى رفيع من الجهات ذات العلاقة، وثلاثة أعضاء من أهالي منطقة عسير "بصفاتهم الشخصية" من ذوي الخبرة في مجال عمل الهيئة، ويكون للمجلس لجنة تنفيذية برئاسة سمو نائب أمير منطقة عسير، وعضوية عدد كافٍ من أعضاء المجلس، على أن يقوم مجلس الوزراء بإكمال الإجراءات النظامية اللازمة لذلك.

كما أن عسير تستشرف مستقبلا مشرقا يجدد مسيرتها التنموية بمتابعة وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير يسانده صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز وذلك بعد الأمر الملكي بتعيين سموه الكريم نائباً لأمير منطقة عسير، وكذلك الأمر الملكي بإنشاء هيئة التطوير.

وقد حرصت عسير في السنوات الماضية على تقديم جمالها المتنوع في كل مدينة ومحافظة وسط عمل سياحي محترف يقوم به مجلس التنمية السياحية بالمنطقة وفرع هيئة السياحة والتراث بمنطقة عسير في كل موسم سياحي.

وبمناسبة الأمر الملكي بإنشاء هيئة التطوير أعاد مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير بث صور جوية للمنطقة وثقها إبان الاحتفاء بتتويج العاصمة الإدارية أبها بلقب عاصمة السياحة العربية 2017 م في إطار ترويجه للمنطقة في مشروع تبناه ونفذه الفنان الفوتوغرافي أحمد حاضر ولقي أصداء واسعة.

ويأتي ذلك تزامنا مع الأمر الملكي بإنشاء هيئة عليا لتطوير منطقة عسير، من المتوقع أن يكون قطاع السياحة المستفيد، باعتبارها الميزة النسبية للمنطقة.

وكان الحساب الرسمي لمجلس التنمية السياحية وفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير غرد بقوله: "الأمر الملكي بإنشاء هيئة عليا لتطوير منطقة عسير خطوة جبارة ننتظرها منذ زمن، وستكون السياحة عمودها الرئيسي قياسا بتميزها في هذا الجانب".

طبيعة خلابة تتميز بها عسير
المهرجانات مستمرة طوال العام