تشكل الوثيقة الموحدة للتأمين على الزائرين للمملكة عنصراً مهماً في إمداد الزوار بالآمان الصحي الذي يكفل لهم التغطية التأمينية الأساسية للذين تقدموا بالحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة بغرض الزيارة، تمديدها، أو بغرض المرور.

ويبدأ التقديم على هذه الخدمة المتاحة للجميع ومن ينطبق عليهم شروط وزارة الخارجية من موقع الوزارة نفسه ومن ثم استقدامهم بشرط وجود تأمين طبي إلزامي لهذه الزيارة أو التمديد لها (وثيقة تأمين الزائر).

وقد اعتمد في وقت سابق مجلس الضمان الصحي التعاوني وثيقة التأمين الصحي لشريحة الزائرين ومرافقيهم بحد أقصى في التغطية العلاجية بمبلغ 100 ألف ريال، إلا أن هذه الوثيقة لبعض الفئات غير إلزامية ويستثنى منها الحجاج والمعتمرون والديبلوماسون المتواجدون على أرض المملكة، ولكن لا يوجد ما يمنع من شراء تأمين صحي للحجاج والمعتمرين، حيث يعتبر لهذه الفئات غير إلزامي ويتم الاستفادة من وثيقة تأمين الزائر في حال تعرضهم للمشاكل الصحية الطارئة أو أي أعراض طارئة فإن هذه الوثيقة توفر للمستفيدين الطمأنينة على صحتهم وأثناء تواجدهم في المملكة.

وبين أحمد بن مطلق الشمري مختص في التأمين الطبي: أن المنافع الصحية لوثيقة تأمين الزائر تشمل النفقات القابلة للاستعاضة فقط وللحالات الطارئة وهي جميع مصاريف الكشف الطبي والتشخيص والعلاج والأدوية، جميع مصاريف التنويم بالمستشفى، حالات الحمل والولادة، أمراض الأسنان واللثة.

وتابع: ينحصر علاج الأسنان في الحالات الطارئة بما في ذلك الحشو وعلاج العصب وسحب الخراج وما يتطلبه استكمال هذا العلاج من إجراءات طبية متعارف عليها وكذلك المضادات الحيوية ومسكنات الألم، حالات الأطفال المبسترين، وتغطي هذه الحالات كجزء من تغطية الأم ويخضع للحد الأقصى للمنفعة الخاصة بالأم، حالات الغسيل الكلوي الطارىء، الإخلاء الطبي الطارىء داخل وخارج المملكة، الإصابات الناتجة عن حوادث السير، وأخيراً وبعيداً عن المنافع الصحية يوجد تغطية مصاريف تجهيز وإعادة جثمان الزائر المؤمن له المتوفى إلى موطنه الأصلي.

وقال الشمري: في حالة الإلغاء إن شروط الوثيقة تطبق على أنه لا يحق للمؤمن له إلغاء الوثيقة متى ما بدئ سريانها إلا في حالة عدم دخوله إلى المملكة، ويتم على هذا الأساس إعادة قيمة القسط.

وزاد: ولحساب قيمة القسط أو مبلغ التأمين فإن عوامل التسعير لأي وثيقة تأمين طبي تكون بعد الإفصاح الطبي والسجل المرضي للحالات المزمنة للمتقدم والعمر والحالة الاجتماعية وحالات الحمل والولادة.

وأضاف: ولتمديد تأشيرات الزيارة العائلية المقدمة من المديرية العامة للجوازات عبر (أبشر) تمكن الأفراد الذين قاموا بإصدار تأشيرات زيارة من تمديد تأشيرة الزيارة بشكل إلكتروني على أن يتم أخذ النقاط التالية قبل طلب إتمام العملية وهي أن يكون وقت التمديد قبل نهاية صلاحية التأشيرة بسبعة أيام وأقل أو أن لا يكون مضى على انتهاء التأشيرة أكثر من ثلاثة أيام، إلا أن تتجاوز مدة تأشيرة الزيارة بعد التمديد 180 يوماً من تاريخ دخول المملكة.

أحمد الشمري