البيض والكلسترول

  • عبير.. هل صحيح أن أكل البيض ما بعد سن الـ40 سنة يضر ويسد شرايين القلب.. أمي منعت نفسها قرابة ست سنوات من تناول البيض.. فهل هي مصيبة في ذلك؟.

  • الغالبية العظمى من الكلسترول لا يأتي من الغذاء ونوعيته، وإنما من التصنيع الداخلي للكبد الذي يعتمد إلى حد ما على الوراثة الجينية لإنزيمات الكبد.. والغذاء بحد ذاته لا يتعدى تأثيره أكثر من 15 % في مستوى الكلسترول الضار"الذي يسمى علمياً منخفض الكثافة" ولكن الحمية لها دور أكبر في مستوى الدهون الثلاثية المكتسبة وليست الوراثية وما تحتويه البيضة الواحدة من الكلسترول لايتعدى 186 ملغ، وما يحتاجه الإنسان من الكلسترول يومياً في حدود 300 ملغ، ولذلك هي لا تفرق كثيراً إلا فيمن لديهم مستوى الكلسترول الضار ارتفاعه قليل.

الزواج من مريضة قلب

  • ناصر.. عندي استفسار بسيط تقدمت لخطبة فتاة عمرها 18 سنة، وبعد النظرة الشرعية أخبرني والدها أن لديها ثقب في القلب منذ الولادة وهو صغير جداً بحجم ثقب الإبرة مع العلم أنها تمارس حياتها بشكل طبيعي جداً ولا تعاني من مشاكل صحية، ولم تجرِ عملية لقلبها من قبل، ولا تأخذ أدوية بهذا الخصوص فقط تقوم بزيارة لطبيبها سنوياً للفحص، وأخبرني كذلك باسم الطبيب، بحيث يمكنني زيارته والوقوف على وضعها الصحي بنفسي، أنا في حيرة من أمري ومتردد من الارتباط بها، فهل مريضة القلب في مثل حالتها تتحمل الحمل والولادة؟، والعلاقة الزوجية ورعاية شؤون أسرة بكاملها؟، أم أنها أضعف من غيرها، أرشدني يادكتور، فرأيك ورأي طبيبها هما الفيصل في موضوعي، لأني مقتنع بها وأرغب في الارتباط بها، لكن مرضها وضعني في حيرة من أمري وجزاك الله خيراً.

  • هذه الحالة بسيطة والغالبية العظمى تستطيع إكمال حياتها الزوجية بدون مشاكل واحتمالية تطور الحالة نادر جداً.. ولذلك مثل هذه الحالات لا نمنعهم من الزواج، حيث لا نمنع طبياً إلا من لديها فشل في القلب، أو ازرقاق في الفم واللسان بسبب نقص الأوكسجين في الدم، أو ارتفاع الضغط الرئوي الشديد، أو متلازمة مارفان أو وجود فتق في جدار الأورطي.

والدي لديه ارتفاع كلسترول

  • صالح.. أجريت للوالد فحصاً مختبرياً للدم والأملاح، وكانت نتائجه - ولله الحمد - في المعدلات الطبيعية باستثناء نتيجة تحليل الكلسترول والدهون كانت مرتفعة، وهي كالتالي، H.D.L Cholesterol 58.7 mg/dl L.D.L206.1 Serum Cholestrol 292 Serum Triglycerides212، علماً بأن الوالد لم يسبق أن تعرض لعارض صحي في القلب، ولا يدخن ولم يعانِ من السمنة، وأكله قليل ومتنوع إلى حد ما، وحريص على المشي والرياضية يبلغ من العمر 60 عاماً وطوله 168 سم، ووزنه 68 كلغم، كما أضيف أن الوالد قلق بطبعه ويعاني أحياناً من الصداع، وسبب إجرائه للتحليل المختبري أن حدة الصداع زادت عليه بالمدة الأخيرة، معلومة أخيرة أحب أن أضيفها يا دكتور.. الوالد يغلب على ظنه أن ارتفاع الكلسترول عنده وراثي حيث يعاني أخواله وأكثر أشقائه، ونحن أبناؤه لدينا بوادر ارتفاع بالكلسترول؟.

  • بلا شك قيم الكلسترول مرتفعة، فيحتاج إلى تحاليل الغدة الدرقية والكبد والكلى للتأكد من عدم وجود الأسباب الثانوية لارتفاع الكلسترول، ومن ثم علاجه على أنه وراثي وذلك بالأدوية.. ويجب كذلك فحص جميع أفراد عائلته عن ارتفاع الكلسترول الوراثي.. ومن المهم معرفة أن ارتفاع الكلسترول ليس له علاقة مباشرة بالصداع الذي يشتكي منه الوالد.. ولو راجعت التحاليل القديمة للوالد لربما وجدت أن كلستروله مرتفع من مدة طويلة، ولذلك أنصحه بعمل تقييم لأداء شرايين القلب.

ضعف القلب

  • نجوى.. أمي تبلغ 68 عاماً عملت قسطرة قبل 18 سنة، وكانت النتيجة ضعف في عضلة القلب فقط، وكانت تأخذ من ذلك الوقت كاندزرتان 16 مج نصف حبة يومياً، وقبل شهرين توعكت وأدخلت التنويم وفحصها طبيب باطنة وأضاف لها كونكور وبلافكس، وأنا أشعر أنها تغيرت من ناحية عدم التوازن والدوخة وآلام المفاصل، مع العلم أنها تعاني من ضعف عام وهزال بسبب حمية تتبعها منذ عقد من الزمن، وتاريخها المرضي لا يوجد سكري ولا ضغط، ما رأيك كمتخصص، هل أوقف الكونكور؟ كذلك قبل أسبوعين أظهرت التحاليل نقص في نشاط الغدة الدرقية، وكتب لها طبيب الباطنة كذلك أثيروكس 25 نصف حبة يومياً لكن ما بدأنا إلى الآن.

  • من المهم معرفة أن مثل هذه الحالات لا يمكن الحكم فيها دون فحص المريض والاطلاع على فحوصاته فقد تكون تلك الأعراض متعلقة بالأدوية الجديدة بتأثيرها على الضغط والكلى، وقد يكون من عملية مرضية أخرى ليس لها علاقة بتلك الأدوية.. فلا أنصحك بإيقاف شيء من الأدوية دون الرجوع إلى الطبيب ومناقشته بكل شفافية.

تشتكي ألماً في الصدر

  • خديجة.. أنا امرأه في الـ45 من العمر، ولكن أشكو منذ سنة من ألم وسط الصدر خاصة أثناء النوم، وكأنه فم المعدة يوجعني، وخاصة إذا أكلت شيء عالي الدسم أتعب، طبعاً وزني الآن 88 والآن أخفف وزني، وسمنتي ليست سمنة أكل، بل سمنة هرمونات لعلاج الحمل لأطفال الأنابيب، والآن توقفت عن الهرمونات منذ ثلاث سنوات، ولكن نزول السمنة بطيء جداً فلا أعرف كيف أشخص الألم الذي في وسط الصدر؟.

  • غالباً من وصفك هذا ألم ارتجاع في المريء، وليس من القلب ولكن لأنك في منتصف العمر ننصحك بعمل تصوير للقلب والجهد وإذا كانت النتائج جيدة يجب أن تزوري طبيب المعدة والجهاز الهضمي لوضع خطة علاجية للتحكم في الحالة التي تعانين منها.