التسويق الذكي للمنتجات والخدمات هو بمثابة المُحرّك في كل مشروع تجاري، بغض النظر عن الوسائل والأدوات المُتّبعة في تحليل الأسواق وتوقّع احتياجات المستهلك، ولكن في ذات الوقت ينبغي أن نكون واعين لاحتياجنا الحقيقي وأن نحذر من بعض الحملات الإعلانية والتسويقية التي قد نندفع لها دون نظرة واسعة وشاملة.

حيث يعتمد التسويق الذكي على كمية المعلومات التي لديك حول العملاء والاختيار الأمثل والصحيح للمجموعة المراد استهدافها بالخطة التسويقية، وعندما نقول كمية المعلومات حول العملاء نقصد بها المعلومات الأساسية، بدءاً من أبسط الأمور، من مكان السكن، وصولاً إلى معلومات أكثر دقة مثل (المجالات التي يهتم بها - مكان العمل - ما البرامج التي يتابعها - ما الأمور التي يكرهها - ما الأمور المميزة فيه).

إن من الأمور التي يمكن أن تساعدك في عملية جمع المعلومات هي دراسة الشركات المنافسة، ومعرفة الأماكن التي نجحوا فيها والأماكن التي فشلوا فيها، ومراقبة نوعية المعلومات التي يقومون بجمعها، هذه الدراسة والمراقبة للمنافس تساعدك كثيراً في جمع صحيح للمعلومات، وبالتالي تسويق ذكي ناجح ومؤثر.

بعد القيام بجمع البيانات يأتي الدور على استخدامك للبيانات بالشكل المناسب؛ حيث إن فهم العملاء المستهدفين، ومعرفة أوقات الذروة لديهم أمر ضروري، فكلما كنت ناجحاً في فهم عملائك كان تسويقك أكثر ذكاءً، وللفهم بالشكل الأمثل هناك العديد من الأدوات الموجودة من حولنا تساعدك في الوصول الأسرع لهذه المعلومات لتتمكن من الوصول إلى المستهدفين وما الأماكن المفضلة لديهم.

بالنهاية فإن جمع المعلومات بشكل صحيح وحسن تحليلها وتوظيفها، والمهارة في فهم الزبون، بالإضافة إلى براعتك في استخدام الأدوات الخاصة بالتسويق ستجعل منك محترفاً في مجال التسويق الإلكتروني الذكي.