علاج البندازول

  • سائلة تقول: ما الأمراض التي يستخدم فيها علاج البندازول Bendazol؟

  • مركب بندازول هو مشتق من كربامات البنزيميدازول Benzimidazole carbamate ويستخدم كعلاج فعال ضد اليرقان والأطوار البالغة للديدان الممسودة والأطوار البالغة لكل من التقليديات والديدان المشقوبة أو المنبسطة في العديد من أنواع الحيوانات وله قدرة على القضاء على يرقات الفتاكة الأميركية وبويضات كل من الفتاكة الأميركية والملقوه العفجيه والصفر الخراطيني والمسلكه الشعرية الرأس في الإنسان.

الدوالي

  • سائل يقول: أعاني من دوالي الخصية ونصحت بعمل عملية للدوالي فبما تنصحني؟

  • إذا كانت الدوالي في الخصية قد أصبحت على هيئة عقد تستطيع مسكها باليد فالعمل الجراحي الوحيد هو الحل وأما إذا كانت الدوالي في بدايتها فبإمكانك استخدام مساج بسيط مكون من ملعقة خل + ملعقة عسل نحل وتمزج ثم يعمل مساج بلطف جداً من هذا المزيج للخصية بمعدل مرتين يومياً ولمدة 15 يوماً ثم اذهب للفحص مرة أخرى.

البشرة الدهنية

  • سائلة تقول: بشرتها دهنية وتعاني منها فهل هناك علاج لهذه المشكلة أم لا؟

  • إن الوراثة والهرمونات تؤثران في طبيعة الجلد وإن الغدد دقيقة الحجم الواقعة على امتداد خصلات الشعر في جميع أنحاء الجسم تفرز مادة دهنية غليظة القوام تسمى الزهم والتي تعمل على تليين الجلد وتوجد أكثر أعداد هذه الغدد وأكثرها إفرازاً للدهون بفروة الرأس والوجه حيث توجد أكثرها حجماً فوق الجبهة والأنف وأعلى الظهر. وهرمونات الذكورة المسماة بالأندروجينات تنشط إنتاج الزهم وحالات الخلل الهرموني الشائعة خلال فترة المراهقة وأثناء الدورة الشهرية والحمل قد تسبب في نشاط مفرط لهذه الغدد. ولعلاج هذه الظاهرة استخدمي مزيجاً مكوناً من الجلسرين ( موجود بالصيدليات ) وماء الورد بكميات متساوية وادهني بشرتك يومياً بجزء من هذا المزيج حتى تشعرين بالتحسن.

الشيخوخة

  • سائلة تقول: إنها تعاني من بقع الشيخوخة وتستفسر إذا كان هناك يحد من هذا المرض؟

  • بقع الشيخوخة تحدث نتيجة لصبغة زائدة تترسب في الجلد بعد سنوات وسنوات من التعرض للشمس والعلاج هو دهن المناطق المصابة بالبقع بماء ورق الصبار الطازجة حيث تكسر الأوراق ويدهن بعصيرها المائي اللزج البقع وذلك بمعدل مرتين في اليوم. ويجب على كل شخص الاحتفاظ بنبات الصبار لديه في المنزل في أصيص حيث إنه علاج ناجح للقروح والحروق كما أن هناك حمضاً يعرف بحمض الكوجيك يباع في الصيدليات وهو يستخرج من فطر ياباني وهو يباح في الصيدليات على هيئة كريم.

فوائد الكراث

  • سائلة تقول: هل الكراث من مجموعة البصل والثوم وما فوائده الطبية؟

  • الكراث من فصيلة البصل والثوم وهو نبات شتوي من الفصيلة الزنبقية يستعمل الكراث على نطاق واسع في الغذاء فقيمته الغذائيه عالية جداً لما يحتويه من الأملاح مثل البوتاسيوم والحديد والمنغنيز والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت وغيرها بالإضافة إلى الفيتامينات وخاصة فيتاميني ب ، جـ . وكذلك مادة الكلوروفيل والمواد اللعابية. من الناحية الطبية فهو مفيد للسعال وبحة الصوت ويساعد كثيراً الأوتار الصوتية مفيد للارتباكات في الجهاز الهضمي ويستعمل في حالات فقر الدم ولتنشيط عضلة القلب ومدر جيد للبول ومضاد لتصلب الشرايين والتهابات الكلى والمثانة والسمنة.

ما الهليون

  • سائل يقول: ما الهليون وهل هو نباتي أم حيواني؟ وهل له خصائص؟

  • الهليون هو نبات عشبي معمر له ساق خضراء وهي الجزء المستعمل. يعرف من الفصيلة الزنبقية. يستعمل الهليون في الغذاء وفي Aspargus officinalis الهليون علمياً باسم الدواء. يحتوي الهليون على بروتين وهو يعتبر من الأغذية الفاخرة. أما في الطب فيستعمل من الهليون جذاميره ، وجذوره، وأفرعه الفتية الغضة. تتميز مستحضرات الهليون بكونها موسعة للأوعية الدموية وتستعمل في حالات ارتفاع ضغط الدم وكمادة منشطة لانقباض عضلة القلب كما يستعمل مدراً للبول كما يستعمل مهدئاً.