أكد عبدالرحمن العطيشان رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، أن الغرفة حافظت خلال العام المنصرم 2017 على تميزها في مجال رعاية مصالح قطاع الأعمال؛ بدءًا من إطلاقها للعديد من البرامج والمبادرات الرامية إلى تنشيط البيئة الاستثمارية في المنطقة بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، مرورًا بتقديمها الاستشارات في مختلف المجالات وعقد المنتديات والمعارض على أنواعها، وانتهاءً بتطويرها وتعزيز لخدماتها المُقدمة للمشتركين والمستفيدين وفقًا لآليات التقنية الحديثة.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد مساء الأول من امس الاول، بحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة وعدد من المشتركين والمشتركات ، مشيراً إلى أن العام المنصرم شهد إعداد أكثر من (52) دراسة وبحثا و تقريرا اقتصاديا، وورقة عمل متخصصة، كما تم تزويد مشتركي الغرفة بأكثر من (4000) كتيب ومطبوعة من اصدارات ومطبوعات الغرفة المتنوعة، كما تم إصدار أكثر من (35) تقريرا اقتصاديا حول العلاقات التجارية بين المملكة وعدد من الدول في العالم، وقدمت الغرفة مرئياتها حول(16) موضوعاً من الموضوعات والظواهر الاقتصادية المختلفة.

وعلى صعيد الخدمات والاستشارات القانونية قال العطيشان، بأن الغرفة قدمت في العام الماضي (743) استشارة قانونية، منها (214) استشارة هاتفية، و (529) استشارة بحضور شخصي، في حين بلغ عدد قضايا التحكيم التي باشرتها الغرفة حوالي (24) قضية وتم الانتهاء من (9) قضايا ، وقضايا الأوراق التجارية (الاحتجاج) (172) قضية وتم الانتهاء من (155) قضية ، و قضايا الخلافات التجارية (16) قضية وتم الانتهاء من (8) قضايا .

وحول الخدمات التدريبية والتأهيلية نفذت الغرفة خلال مركز التدريب العديد من البرامج التدريبية استفاد منها خلال العام الماضي 1174متدربا ومتدربة، خلال 300 يوم تدريبي.

وعن خدمات مركز غرفة الشرقية للتوظيف قال، بأن المركز نظم خلال العام المالي المنصر (5) لقاءات توظيف بالتعاون مع عدد من المنشآت( وعددها 10 شركات)، وبلغ عدد طالبي العمل المشاركين في هذه اللقاءات نحو (6890 ) طالب عمل، على عدد كبير من الوظائف بلغ نحو (1395) وظيفة.. في المقابل بلغ عدد المنشآت المستفيدة من خدمات موقع مركز التوظيف الالكتروني نحو (2358) منشآه. بخلاف ما تم عرضه من خلال معرض وظائف 2017.

وتطرق العطيشان في كلمته إلى خدمات الغرفة الموجهة دعم سيدات الأعمال بالمنطقة، مشيراً إلى أن مركز سيدات الأعمال بغرفة الشرقية قدم خلال عام 2017 أكثر من (139) خدمة معلوماتية واستشارة في مجالات الاقتصاد والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وفى دراسات الجدوى.، وبلغ عدد المحاضرات والندوات ورش العمل التي نظمها المركز نحو ( 84)، استفاد منها حوالي (2,565) سيدة.

ولفت إلى أن غرفة الشرقية أولت المنشآت الصغيرة والمتوسطة عنايتها واهتمامها، وكان لها خلال العام الماضي جملة من الفعاليات تحت عناوين مختلفة، ما بين استشارات مباشرة، وبرامج تدريبية ولقاءات موسعة وزيارات مختلفة لشباب وشابات الأعمال، فقد تم خلال العام الماضي ـ على سبيل المثال ــ تقديم (5) برامج تدريبية قصيرة ومتخصصة لمساعدة صاحبات المشاريع الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة للبدء بمشاريعهن واستفاد منها (119) سيدة، وتمت متابعتهن خطوة بخطوة، بإشراف مدربات مؤهلات لتقديم مثل هذه البرامج ، منها (برنامج كيفية اعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع - برنامج كيف تسوقين لمشروعك - برنامج تسعير المنتجات - برنامج كيف تطورين مشروعك - برنامج ريالي للوعي المالي لرواد الأعمال).. كما تمت اقامة العديد من فعاليات وبرامج مجلسي شباب وشابات أعمال الشرقية مثل برامج:(مستشارك، شراكة، إعداد وتأهيل، محافظات المنطقة، أنا اقدر، تمكين، حوار الرواد، صناعتي، زيارات)، وتوجت تلك الفعاليات كلها بإقامة حفل لتكريم المنشآت الفائزة بجائزة الدكتور القصيبي لأفضل منشأة واعدة في نسختها السادسة برعاية معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي.

وعن لجان الاعمال المعنية بتنمية وتطوير مجتمع الاعمال بالشرقية ذكر العطيشان، بأن عددها خلال العام الماضي بلغ (27) لجنة، عقدت (94) اجتماعا، غير اجتماعات فرق العمل المنبثقة منها والتي بلغت في العام الماضي نحو (31) اجتماعا، واللقاءات الموسعة التي بلغت (9) لقاءات، فضلا عن المحاضرات وورش العمل التي نظمها قطاع اللجان بالغرفة والتي بلغت 41 فعالية، والاستضافات ولقاءات المسؤولين في الجهات المعنية والتي بلغت (52) لقاء وزيارة، خلال عام 2017م.

وأكد العطيشان بأن الغرفة سعت جهدها لتعزيز الاستثمار الاجنبي في المنطقة الشرقية، وذلك من خلال التواصل مع الوفود التجارية والشخصيات العالمية الزائرة للمملكة، فقد شهدت الغرفة 17 زيارة من قبل شخصيات متعددة الجنسيات، كما بلغ عدد الوفود التجارية الزائرة للغرفة نحو (10) وفود تجارية، كذلك بلغ عدد مشاركات رجال الاعمال السعوديين في الفعاليات والمناسبات الدولية عام 2017م، نحو (26) وفد.

وشدد رئيس الغرفة على التزام غرفة الشرقية بالمسئولية الاجتماعية، وظهر ذلك من خلال العديد من الفعاليات قدمت عبر مركز المسئولية الإجتماعية ولجان الوقف واصدقاء المرضى واصدقاء الهلال الاحمر التي تحتضنها غرفة الشرقية منذ تأسيسها، وحققت العديد من الانجازات لصالح المجتمع فقد بلغ إجمالي مساهمات رجال الأعمال للجنة اصدقاء المرضى خلال العام 2017 أكثر من خمسة ملايين ريال.. وكذلك فعاليات صندوق المناسبات بتنظيم حفل أهالي المنطقة بمناسبة عيد الفطر.. كما قامت الغرفة بتنظيم العديد من الفعاليات والبرامج المجتمعية والخيرية مثل (ديوانية الاوقاف في المنطقة الشرقية - المسؤولية المجتمعية تجارب ناجحة - الحملة السنوية للتبرع بالدم، وتنظيم معرض الاسر المنتجة 2017 "صنعتي" برعاة سمو أمير المنطقة الشرقية، وتضمن المعرض أكثر من (300) اسرة منتجة.