أعاني من القوباء

*سائل يقول: أعاني من القوباء وقد صرفت لي مضادات القوباء مثل Avirax, Zovirax ولكنني لم استفد وما زالت المشكلة. أرجو إذا كان هناك علاج بالطب البديل؟

  • القوباء (Herpes) لم تذكر موقعها وطبعاً علاجها صعب حيث أن الفيروس المسبب لها يعيش في العصب. طبعاً هناك علاجات عشبية ولكن هل تنجح في القضاء على هذا الفيروس أم أنه سيقاوم. الأعشاب هي حلبلاب صيني Bupleurum, وحشيشة القنفذ Echinacea, والترنجان, وعرق السوس وحشيشة القلب . وهذه الأعشاب لها مستحضرات مقننة تباع في محلات الأغذية التكميلية وهي تستعمل حسب الجرعات المدونة على عبواتها ولمدة شهرين كاملين.

حصى الكلى

*سائلة تقول: أعاني من حصى الكلى وقد ذكر لي بعض الزميلات أنك تحدثت عن بعض الأعشاب التي تنزل الحصوات. أرجو التكرم إفادتي عن هذه الأعشاب؟

  • هناك بعض الأعشاب الفعالة مثل الخلة الطبية Khella والمعروف علمياً باسم Animi visnaga والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من بذور الخلة الطبية والتي تعرف كذلك بالخلة البلدي وتوضع في قدر ثم يضاف لها ملء كوب ماء وتوضع على نار هادئة وتستمر في الغليان حتى يتركز الماء إلى ثلث الكوب ثم تزاح من على النار وتبرد وتصفى ويشرب الماء على الريق يومياً والاستمرار على هذا المنوال حتى نزول الحصوات كما أن هناك أعشاباً أخرى مثل شواش الذرة Cornsilk والدرقة Skullcap والبطاطا المكسيكية Wildyam هذه الأعشاب لها مستحضرات متوفرة في محلات الأغذية التكميلية.

  • سائل يقول: أعاني من حصى الكلى وأخذت علاجاً من المستشفى ولكن الفائدة قليلة وقد سمعت أن هناك أعشاباً لعلاج تضخم البروستاتا؟

  • هناك أدوية عشبية جيدة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد مثل البلماط المنشاري Sawpalmetto وبيجيوم Pygium وجذور القراص والأفضل هو الأول. توجد هذه الأعشاب على هيئة مستحضرات مقننة تباع في محلات الأغذية التكميلية.

  • سائل يقول: أعاني من العرج المتقطع وقد صرف لي علاج يسمى دبييريدامول Dipyridamole ولكن ما زال العرج يأتي بين فترة وأخرى أود إفادتي إذا كان هناك علاج لهذه الحالة بالأعشاب؟

  • هناك الثوم والزنجبيل والجنكة والزعرور البري والبصل وهي جيدة ولكن استشر طبيبك.