الكينوا نوع من المحاصيل الزراعية وتعتبر من الحبوب الصالحة للأكل. تعرف علمياً باسم Chenopodium Quinoa من الفصيلة القطيفية وهي من نفس فصيلة الشمندر والسبانخ.تشتهر أميركا الجنوبية بنبات الكينوا وقد بدأت في الانتشار في أماكن أخرى من العالم. لقد اعتاد شعب البيرو تناول غلة شكلت لهم أهمية خاصة أُطلق عليها اسم "الكينوا" والتي تعني الغلة الأم. وتتربع الكينوا على عرش الفائدة حيث تحتوي على كمية من البروتين تتفوق على أي حبوب أخرى ونظراً لذلك أُطلق عليها الخبراء اسم "غلة المستقبل الخارقة". لقد قامت الجمعية العمومية للأمم المتحدة بإعلان عام 2013م السنة الدولية للكينوا وذلك تقديراً منها للعمليات التي مارستها شعوب جبال الأنديز أباً عن جد والتي تمكنت بفضلها حفظ الكينوا في حالتها الطبيعية كغذاء للأجيال الحاضر والمستقبل, الجزء المستعمل من النبات هي البذور والأوراق.

المحتويات الكيميائية لبذر الكينوا:

تحتوي بذور الكينوا أغنى المحاصيل بالبروتين الذي يختلف عن بروتين بقية الغلال حيث إنه يعتبر كاملاً بمعنى أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية التسعة التي يجب أن يحصل عليها الجسم من الغذاء. ولذا فهي مهمة للأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم فهي تغني عن تناول اللحوم والذين يبحثون عن أي محصول غني بالبروتين. إن أهم مركب هو الليسين الذي يعتبر الحمض الأميني الذي يساعد الأنسجة على النمو وإصلاح نفسها بنفسها. والكينوا تعتبر من أغنى المحاصيل بمعدن الحديد. كما تحتوي معدن الماغنيسيوم والريبوفلافين واللذان يساعدان الدم على العمل على نحو أكثر فاعلية.

الاستعمالات الدوائية

نظراً لأن حبوب الكينوا لا تحتوي على الجلوتين (جلوتين القمح) والذي يسبب مرض الأحشاء فإن حبوب الكينوا تعتبر الغذاء المثالي للأشخاص الذين يعانون من مرض الأحشاء. كما أنها تعتبر غذاءً مثالياً للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتور في لبن الأبقار ولذلك فضل منها حليباً يستخدم كبديل لحليب البقر. ونظراً لاحتوائها على عنصر الحديد والذي يلعب دوراً هاماً في توصيل الأكسجين والذي يسبب نقصه انكماش كرات الدم الحمراء ونتيجة لذلك يضطر القلب والرئتان إلى العمل على نحو أشد وطأة والذي يتسبب في حدوث التعب والإجهاد. كما أن وجود معدن الماغنيسيوم والريبوفلافين يساعدان الدم على مقدار أكثر فعالية ونحن نعلم أن نقص معدن الماغنيسيوم يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم والذي يسبب نقصه أيضاً إمكانية الإصابة بتجلط الدم.

*هل الكينوا آمنة الاستعمال؟

-نعم الكينوا آمنة الاستعمال حتى بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة.

*هل للكينوا تأثير عكسي على صحة الجسم أو تسبب الحساسية؟

  • ليس للكينوا تأثير عكسي على صحة الجسم ولا تسبب الحساسية.

*هل تتعارض الكينوا مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية؟

  • لا تتعارض الكينوا مع الأدوية العشبية ولا المكملات الغذائية.

*هل تتعارض الكينوا مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟

-لا تتعارض الكينوا مع الأدوية الكيميائية المصنعة.

*هل تتعارض الكينوا مع أي من الأطعمة؟

-لا تتعارض الكينوا مع أي من الأطعمة.

*هل تتعارض الكينوا مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟

  • لا تتعارض الكينوا مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.

*هل تتعارض الكينوا مع حالات مرضية معينة؟

-لا تتعارض الكينوا مع حالات مرضية معينة.

*ما الجرعات الآمنة من الكينوا؟

  • الجرعات الآمنة من الكينوا غير منصوص عليها فهي آمنة جداً.
تحتوي على كمية من البروتين تتفوق على أي حبوب
الجزء المستعمل من النبات هو البذور والأوراق
مهمة للأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم