ولي العهد يسعى لانتشال السعوديين من سبات ثلاثين عاماً

الأمير محمد بن سلمان يتبنى مشروع تحديث المملكة
الرياض - «الرياض»

لاحظت الكاتبة كارين إيليوت هاوس خلال زيارتها للمملكة في شهر يناير الماضي، أن السعوديين مندهشون من التغييرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الجارية.

هاوس هي الناشرة السابقة لـ«وال ستريت جورنال» ومؤلفة كتاب: «عن السعودية: شعبها وماضيها وديانتها وأخطاؤها - ومستقبلها». (دار كنوبف، 2012).

وقالت في مقالة لها نشرت يوم الأحد الماضي 4 فبراير 2018 في «وال ستريت جورنال»: إن ما يفعله سمو الأمير محمد بن سلمان من إصلاحات في المملكة لافتة للنظر، وأن برنامجه المتمثل في رؤية المملكة 2030، يسعى إلى الاعتماد على تطوير القدرات والمهارات للمواطنين بدلاً من الاعتماد على الحكومة فقط، وأن التغييرات الاجتماعية والاقتصادية التي تحدث في المملكة تعد نقلة متميزة في مسيرتها، إضافة إلى مكافحة الفساد دون التمييز بين كبير وصغير تسجّل في سجلاته.

وأكدت على أن التغيير الجذري الذي يفرضه سمو الأمير محمد ليس أحد الخيارات، بل هو الخيار الوحيد؛ فلم يعد هناك مجال للشك في المملكة أو ولي عهدها الطموح الشاب، فسمو الأمير ليس مصراً على إصلاح المملكة فحسب، بل على انتشال السعوديين من سبات دام ثلاثين عاماً، كان يقودهم نحو مستقبل يعتريه الكثير من القلق، وهو محق في ذلك.

وأشارت إلى تساؤل السعوديين قبل عامين حول جدية نية ولي العهد بقيادة التغيير حين أعلن رؤيته وطموحاته، الأمر الذي انتهى الشك فيه الآن، بعد عدة قرارات حاسمة ومشروعات اقتصادية وتقنية المشروع تلو الآخر تؤكد مسيرته الجادة نحو التغيير، آخرها ما تم الأسبوع الماضي من تفاوض مع شركة ألفابت، الشركة الأم لغوغل، لبناء مركز تقني في المملكة.

فبرنامج سمو الأمير محمد بن سلمان، المتمثل في رؤية المملكة 2030، يدفع بالشعب السعودي إلى المزيد من الابتكار والإبداع.

كما أعلن الحرب على الفساد، وأمر باحتجاز مجموعة من الشخصيات المتهمة بالفساد المالي، ومنهم شخصيات بارزة، وتم الاتفاق معهم على تسويات وصل مجموعها 106 مليارات دولار، ومثل هذه التكتيكات صادمة للبلاد، إلا أن أثرها الإيجابي كبير للمملكة.












التعليقات

1

 متقاعدة حزينه

 2018-02-10 13:47:22

حقا ثلاثون عاما مضت ونحن نرزح تحت وطأه قيود ماانزل الله بها من سلطان وخصوصا المراة وكل مايتعلق بها من شؤون متعدده

الحمد لله الان بدأنا نتنفس الصعداء وندحر عصر الظلام ونخرج للنور حيث كنا نأمل ونبتغي

الشكر كل الشكر لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد الطموح ثاقب الرؤيه ورد كيد الاعداء في نحورهم

ودام عزك ياوطن .

2

 ابوصالح كاتب مخضرم

 2018-02-10 12:51:53

عقارب الساعه لاتعود الى الوراء سموالامير بتوفيق الله عقد العزم في عهد الحزم ان الامم الحيه تحث الخطى الى الامام. ليكون لها مكان تحت الشمس فلامكان في عصرنا هذا للمتردد والعاجز والواقف والجامد

3

 هريدى الصعيدى

 2018-02-10 09:47:30

نعم والف نعم لانة حقا امير التنوير والتطوير الذى اقتحم بكل شجاعة عزلة المجتمع السعودى فى بعض الامور التى كانت محاطة بالقدسية ولا يستطيع احد ان يقترب منها ... لقد كان صادقا عتدما قال فى احدى مقابلاتة التلفزيونية باننا عشنا ثلاثة عقود فى تشدد وهاهو اليوم ينطلق بالمجتمع السعودى الى رحاب التقدم والازدهار فى كافة نواحى الحياة واضعا المواطن السعودى نصب عينية ليواكب من خلالة مسيرة التقدم والرفاهية والنهوض بالمرأة فى كل حقوقها .. كما كان لة السبق فى محاربة الفساد بكل حزم لصالح الدولة والمواطن .... كنت اتمنى ان اكتب الكثير ولكن لى مساحة محدودة ... وفى الختام , وفق الله ولى العهد ومن نجاح الى نجاح ,,, وتحياتى

4

  محمد صالح

 2018-02-10 06:34:54

وانا ارفع لسمو سيدي أمنية كنت أتمناها منذ فترة طويلة وهي التوجيه بتحديد ساعات العمل بالقطاع الخاص من الصباح إلى السادسة 6 مساء فترة واحدة ويومي إجازة وهذا النظام سوف يجعل السعوديين يعملون بكافة الأعمال الحرة لوجود وقت بعد السادسة لأسرهم وأقاربهم ومشاركتهم في المناسبات الاجتماعية ويقلص الإقبال على العمل بالقطاع العام ويحد من التستر ويخفض نسبة الاستهلاك بالطاقة وخفض نسبة التلوث بالمدن الخ

بوركت ياعزم الشباب وقدرت روح الشجاعة فيك والاقدام
همم طموحه وعطاءات متواصله وثقة من الشعب الوفي بهذا الامير الشهم الهمام ثقة تكبر وتتوطد وعطاء يتجدد فعلا المملكه ران عليها تردد وتثاؤب وحيره فكانت هذه الهبة الطموحه والعزيمة الوثابه لنصل ماانقطع وتسير الامه لتساير الركب وتحث. الخطى الى الامام في هذا العهد الزاهر الميمون وثلاثون عاما مضت سنختصر الزمن الى ثلاثة اعوام لنصل ماانقطع بل ستكون الامال والاحلام واقعا ملموسا في عهد حبيب الشعب سلمان الخير والوفاء والانسانيه يشد عضده ولي عهده أميرنا الشاب الطموح الشبل من ذاك الاسد ومن شابه اباه فماظلم. حفظ الله بلادنا وادام عزها وقوتها وعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم والله من وراء القصد





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع