افتتح مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى صباح الخميس، معرض المديرية العامة للجوازات بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية 32، وكان في استقباله مدير جوازات منطقة الرياض اللواء سليمان بن عبدالرحمن السحيباني، ومدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالمديرية العامة للجوازات العميد محمد بن عبدالعزيز السعد، والضباط والأفراد المشاركون في المعرض.

واطلع اللواء اليحيى على أركان المعرض الذي اشتمل على ركن نشأة الجوازات، وركن مراحل تغيير الزي العسكري للجوازات، والركن الخاص بأجهزة الكشف عن التزوير، وركن خدمات الجوازات الإلكترونية "أبشر ومقيم"، كذلك قسم (أبشر أعمال)، وركن المركز الإعلامي، وركن مقيم، وركن المنافذ الدولية، بالإضافة للقسم النسوي.

وفي نهاية الجولة، تحدث مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى لـ"الرياض" قائلاً: إن الجنادرية مناسبة وطنية مهمة وأنا آمل من المواطنين والمقيمين الحضور للجنادرية والاطلاع على التقدم الكبير في جميع إدارات الدولة والتي تبذل حكومة خادم الحرمين الشريفين جهوداً كبيرة في سبيل الارتقاء بالخدمات وذلك لخدمة المواطن والمقيم.

وأضاف اليحيى: في معرض الجوازات حرصنا أن نستعرض الجديد من الخدمات التي يقدمها القطاع من خدمات تقنية أو معلوماتية أو غيرها من الخدمات التي نحرص أن تقدم ما يمكن أن يخدم المواطن والمقيم، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، الذي يوجهنا دائماً للرقي وتقديم جميع الخدمات التي تسهل على المواطن والمقيم تنفيذ الإجراءات من منزله أو مكتبه أو من أي مكان مستغلاً التقنية الحديثة.

وقال اليحيى: بقي علينا أن نستفيد من هذه التقنية وأن نسارع دائماً في تنفيذ الإجراءات حسب النظام وبعيداً عن المخالفات التي تكلفنا دفع الغرامة كتأخير إصدار أو تجديد الإقامة والتي ننبه عليها تقنياً من خلال ثلاث رسائل تصل إلى صاحب العمل قبل شهر، ثم قبل 15 يوماً ثم قبل نهايتها بثلاثة أيّام، بعد ذلك لا يعذر، وهنا يطبق عليه النظام في المرة الأولى غرامة 500 ريال، وفي المرة الثانية غرامة 1000 ريال، وفي المرة الثالثة يرحل الوافد.

وعن العنصر النسائي ذكر اليحيى أن المرأة أثبتت نجاحها في كثير من المجالات وأن دور المرأة أصبح مهماً، وفِي الجوازات تؤدي المرأة أدواراً مهمة في تنفيذ الإجراءات حالها كحال الموظفين في أقسام الرجال، ونحن وضعنا الثقة فيهن - والحمد لله - وحسب النتائج فقد تحقق الهدف، وأثبتت قدرتها على العمل في الجوازات، والأرقام تشهد بذلك.

وكان مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى، قد زار جناح الخدمات الطبية بوزارة الداخلية في مهرجان الجنادرية، واطلع على الإحصائيات التي وصلت لها مستشفيات قوى الأمن بالرياض والدمام ومكة المكرمة بشكل موسع وإحصائيات العيادات الشاملة التخصصية لكافة مناطق المملكة.

وفي نهاية جولته أجرى اللواء اليحيى بعض الفحوصات الطبية عملياً وهي فحص النظر والضغط وغيرها من الرعايات الطبية التي يقدمها جناح الخدمات الطبية بوزارة الداخلية.

العنصر النسائي أثبت نجاحه في الجوازات
اليحيى يتحدث للزميل اللويحق