تقدمت لجنة المخلصين الجمركيين بغرفة تجارة جدة بطلب لاستثناء البضائع التي معاملاتها تحت الإجراء ولم تنته من أجور التخزين "عوائد الأرضيات" بالموانئ بدلاً من فترة الإعفاء المعتادة والتي ستكون خمسة أيام فقط بدءا من يوم 1/3/ 2018م بدلاً مما هو مطبق في الوقت الراهن وهو عشرة أيام.

وأكد رئيس اللجنة د. إبراهيم أحمد العقيلي لـ"الرياض" عدم وجود اعتراضات من قبل العاملين في قطاع التخليص الجمركي للقرار الصادر مؤخرا بتخفيض أجور التخزين "عوائد الأرضيات" بالموانئ، ولكن هناك مطالبات بإعفاء البضائع التي معاملاتها تحت الإجراء وقد تم الرفع بذلك ونحن بانتظار ما يردنا بشأنه.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن مبادرات الجمارك السعودية التي صدرت في الآونة الأخيرة أسهمت بشكل كبير في الحد من تأخر فسح البضائع وساعدت على تقليص الفترة الزمنية لبقاء البضائع في منافذ الدخول، وأصبح بإمكان التقديم لإنهاء المعاملات قبل وصول الباخرة بثلاث أيام، كما اختزلت عدد المستندات إلى مستندين فقط بدلاً من 12 مستندا في السابق وألغت شروط كانت تستغرق فترات زمنية أطول كشرط التصديق الخاص بالغرف التجارية الأجنبية وأصبح بإمكان المخلص الجمركي بدء معاملته بصور المستندات التي تصله عبر الإيميل أو الفاكس.

وعلى صعيد ذي صلة نجحت الهيئة العامة للموانئ في تقليص متوسط معدل بقاء الحاويات في الميناء السعودي من 14 يوماً إلى ثمانية أيام فقط، ضمن مجموعة من الإجراءات اتخذتها الهيئة مؤخراً بالتنسيق مع جهات حكومية أخرى لتطوير أداء عمليات الموانئ ورفع مستوى الجودة والأداء في الخدمات وقد ساهمت تلك الإجراءات في ارتفاع مؤشرات الأداء والإنتاجية في جميع الموانئ السعودية بشكل عام، وقضت على حالات التكدس والازدحام التي كانت تشهدها بعض الموانئ في فترات الذروة.