تمكن مركز القلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض من زراعة 35 قلباً خلال العام المنصرم 2017 م، من بينها زراعة 7 قلوب لأطفال دون سن 14 عاماً بنسب نجاح إجمالية وصلت إلى نحو 87 % وهو ما يضاهي متوسط نتائج نحو 250 مركز قلب على مستوى أميركا الشمالية وبعض المراكز الأوروبية المرموقة.

وأوضح د. جهاد البريكي استشاري ورئيس مركز القلب بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، أن المستشفى دخل ضمن قائمة أكبر 10 % من مراكز القلب العالمية في عدد عمليات زراعة القلب السنوية بحسب إحصاءات الجمعية الدولية لزراعة القلب والرئة (ISHLT)، وجاء في الترتيب (27) مقارنة مع أكثر من 137 مركزاً عالمياً متخصصاً في زراعة القلب في الولايات المتحدة مسجلاً تقدمه على مراكز ذات خبرة عريقة.

وبين أن المستشفى شهد العام الماضي زراعة 7 قلوب لأطفال تفاوتت حالتهم الصحية ما بين اعتلال عضلة القلب، والضعف الناتج بسبب عمليات إصلاح العيوب الخلقية للقلب، إلى جانب حالات روماتيزم القلب.

وأفاد د. البريكي أن العام المنصرم شهد ارتفاعاً في زراعة المضخات الصناعية المساعدة للقلب التي تعمل (كجسر لعمليات زراعة القلب) بنسبة 40 % عن العام 2016م، حيث تم زراعة 14 مضخة صناعية لحالات لاتحتمل الانتظار لحين توفر متبرع متوفى دماغياً، وذلك باستخدام أحدث التقنيات العالمية وهي (HEART MATE 3 ).

وأضاف: أن لدى برنامج زراعة القلب في «التخصصي» فريق متابعة يُجري الفحوصات الدورية المعتمدة عالمياً للمشمولين بزراعة المضخات الصناعية المساعدة للقلب ويباشر حالياً 9 حالات في أماكن تواجدهم في مناطق مختلفة بالمملكة من خلال قطاع خدمات التعاون الصحي في المستشفى كما يُقدم دورات تدريبية منتظمة ومتخصصة للفرق الطبية في أماكن تواجدها تتمحور حول كيفية التعامل مع الصعوبات التي قد تواجه المرضى الذين تم إجراء عمليات زراعة الأجهزة المساعدة لهم وذلك في أماكن إقامتهم، مبيناً أن 15 % من مجمل عمليات الزراعة التي تمت في العام 2017م كانت لمرضى زرعت لهم مضخات صناعية. وأكد د. البريكي أن تلك النتائج المميزة ما كانت لتتحقق لولا جهود الطواقم الطبية والتمريضية والفنية التي يمتلكها مركز القلب، والمدعومة ببنية تحتية متكاملة، كغرف العمليات المتطورة والعنايات المركزة وسواها من الخدمات التخصصية ذات المستوى الرفيع التي تتطلبها تلك البرامج والعمليات النوعية، مشيراً إلى أن المجموع التراكمي لعدد عمليات زراعة القلب في المستشفى بلغ 302 عملية زراعة منذ انطلاق البرنامج عام 1989م، وحتى نهاية عام 2017م.