حسم تباين "تنمية الابتكارات" لصالح إقرار المشروع

الشورى يؤيد خفض ساعات العمل وإجازة اليومين

الرياض - عبدالسلام البلوي

حسم مجلس الشورى تباينه مع مجلس الوزراء بشأن تعديل نظام العمل، وصوت الأربعاء 84 عضواً لصالح إقرار خفض ساعات العمل ومنح إجازة يومين شرط أن تكون هذه الصلاحية بيد مجلس الوزراء، وأقر إضافة نص للمادة 98 من نظام العمل "يجوز بقرار من مجلس الوزراء تخفيض الحد الأقصى لساعات العمل ـ من 48 ساعة ـ لبعض الأنشطة على ألا تقل عن 40 ساعة في الأسبوع".

وحذر الشورى من تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من ثماني ساعات في اليوم الواحد إذا اعتمد المعيار اليومي، ووافق الشورى على تعديل المادة 104 بإضافة فقرة تنص على أنه "يجوز لمجلس الوزراء زيادة يوم راحة أسبوعية للعاملين في الأنشطة التي يحددها "وتكون الراحة الأسبوعية بأجر كامل".

وقال فهد بن جمعة: يجب أن يقف المجلس مع العامل وأن يكون عدد ساعات العمل 40 ساعة في الأسبوع، كما من المهم في هذه المرحلة منح إجازة يومين للسعودي الذي يعمل في القطاع الخاص لتشجيعه على العمل لخلق وظائف جديدة والحد من البطالة السعودية.

وأشار إلى أن بعض الدول المتقدمة مثل فرنسا ساعات العمل فيها محددة بــ32 ساعة.

واقترح خالد العقيل خفض ساعات الدوام حسب المهنة قائلاً إن المجتمع بحاجة إلى نظام مرن ليؤدي الناس أعمالهم بيسر.

واختصر صالح الحميدي مداخلته بقوله: إذا كنا نشجع على توطين الوظائف فأرى البقاء على الأربعين ساعة عمل.

وعاب سعيد الشيخ على لجنة الأسرة والشباب تبنيها رأي مجلس الغرف السعودية في تقريرها بشأن تعديل ساعات العمل وانحيازها لذلك. وأردف: لا يجب أن يتبنى مجلس الشورى موقفاً يكون فيه انحياز لفئة من العمالة دون أخرى، ويرى أن خفض ساعات العامل إلى 40 ساعة أسبوعياً أدعى للتوطين.

وقرر الشورى بذلك منح مجلس الوزراء صلاحية تخفيض ساعات العمل إلى ما لا يقل عن أربعين ساعة في الأسبوع، وزيادة يوم واحد راحة بأجر كامل وذلك للعاملين في الأنشطة المستهدفة بالتوطين، وأيدها الأغلبية مقابل 26 صوتاً معارضاً.

من ناحية أخرى، نجح قرار الشورى في تشريع نظام تنمية الابتكارات، حيث إن لجنة التعليم لم تقتنع بما توصلت إليه هيئة الخبراء في مجلس الوزراء التي ترى عدم الحاجة إلى إنشاء جهاز جديد يعنى بتنمية الابتكارات، وأوصت اللجنة بالتمسك بقرار الشورى الصادر في 16 شعبان 1437 والقاضي بالموافقة على مشروع النظام.












التعليقات

1

 ابو جنان1

 2018-02-08 11:19:54

بالتوفيق

2

 متقاعدة حزينه

 2018-02-08 11:13:05

ياريت يطبق هذا الكلام بخصوص الالتزام باوقات العمل وهي 8 ساعات المستشفيات الخاصه العمل فيها 10 ساعات

وماعليهم رقيب او حسيب وبدون زياده للموظف وهو اجباري ولايحق الاعتراض عليه في بنود العمل يتم كتابه مده الدوام

8 ساعات لكن يبلغ الموظف انها 10 ساعات فـ إما ان يوافق او في غيره اكيد راح يوافق يعني تلاعب عيني عينك

ياريت يتم سؤال الموظفين بمستشفى الحبيب طبعا اقصد غير الطاقم الطبي او التمريض الموظفين العاديين كم مده الدوام .؟؟؟

من جد ارهاق وتعب ومعاناه يطلعون من بيوتهم الساعه 7 حتى يوصلون على الموعد بسبب الزحمه ويرجعون لبيوتهم الساعه 7 مساء

يعني 10 ساعات دوام وساعتين للذهاب والاياب غياب 12 ساعه

السؤال متى الموظفه تقدر تقوم باعمالها المنزليه اذا كانت برا منزلها 12 ساعه .؟؟

الرحمه الرحمه ياعباد الله .

3

 سفير النوايا الحسن

 2018-02-08 08:42:08

قرار ممتاز لكن يجب رفع كفاءة العامل والانتاجية، وكما ذكرتم أن العامل في فرنسا يشتغل 32 ساعة، لكن هل سيعمل العامل لدينا كما يعمل العامل في فرنسا؟؟

4

 صالح محمد

 2018-02-08 06:41:47

افضل قرار يشكر عليه المجلس ونرجو ان يتم تنفيذه وهذا القرار هو افضل قرار سوف يقضي على البطالة وسوف يحد من الاقبال على العمل بالقطاع العام ونرجو من يكون مثل الدول المتحضرة والمتقدمة من الصبح الى 6 مساء فترة واحدة ويومي اجازة في دول اوربا نهاية ساعات العمل في المحلات التجارية السادسة مساء مع ان الشمس تغرب صيفا بعد التاسعة .

5

  محمد صالح

 2018-02-08 06:35:53

تحديد ساعات العمل من الصباح الى الساعة السادسة 6 مساء ويومي اجازة سوف يجعل المواطنين من الجنسين الاقبال على العمل الحر بمحلات تخصهم والعمل بهذه الدكاكين المنتشرة على امتداد شوارع وطرق مدن وقري المملكة ولهذا النظام عدة فوائد منها:-
1/تقليص فارق الساعات بين القطاعين 2/خفض نسبة التلوث بالمدن3/خفض نسبة الاستهلاك للطاقة4/وجود وقت بعد السادسة للوصول للمنزل والخروج مع الاسرة وزيارة الاقارب والمشاركة في المناسبات الاجتماعية لمن يعملون بالقطاع الخاص 5/خفض نسبة الضجيج في المدن بعد السادسة 6/ الحد من التستر7/ تخفيف الضغط على رجال الامن 8/ خفض نسبة الازدحام في حركة السير الخ