استفتاء "الرياض": 54 % يؤيدون صرف التقاعد يوم 25 من كل شهر ميلادي

الرياض - فهد الموركي

كشفت نتائج استبيان "الرياض" الذي جاء بعنوان "هل تؤيد صرف معاشات متقاعدي الدولة "مدنيين وعسكريين" في الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي" عن تأييد الأغلبية لهذا القرار. وشملت العينة 6048 صوتاً، حيث أظهرت النتائج تأييد 54 % من الأصوات فيما صوّت بـ "لا" 32 % من المشاركين، بينما اختار 14 % الحياد.

من جهته قال المحلل الاقتصادي د. عبدالله باعشن، إن توحيد مواعيد صرف الرواتب المتقاعدين يعتبر تنظيماً محاسبياً "وذلك بأن يكون صرف الرواتب مع موازنة الدولة للقطاع الحكومي أو نهاية السنة المالية للقطاع الخاص"، مشيراً إلى أن السعوديين مقبلون على نمط استهلاكي جديد بكافة المجالات سواء بالطاقة أو بالمشتريات. لافتاً إلى أن الدولة ساعدت المواطن بهذا التنظيم على جدولة وضبط ميزانيته الشهرية، كما سيساعد في التقليل من العجز الذي يحصل في ميزانية كل أسرة جراء الاستهلاك غير المنظم.

يشار إلى أن كل من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بدأت تغيير موعد صرف معاشات المتقاعدين لتكون وفق التقويم الميلادي، على أن يتم الإعلان عن مواعيد التطبيق قريباً من كل مؤسسة على حدة، حال الانتهاء من التجهيزات اللازمة. ويأتي ذلك تماشياً مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بتوحيد مواعيد صرف الرواتب لكل العاملين في الدولة لتكون في اليوم الـ27 من كل شهر وفقاً للتقويم الميلادي، وإلى قرار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية القاضي بتوحيد التقويم المتبع في منشآت القطاع الخاص لأداء الاشتراكات الشهرية ليكون وفق التقويم الميلادي.












التعليقات

بقي تغييرعقود الايجار للسكن والتجاري ليكون بالميلادي بدل الهجري

2

 صالح موسى

 2018-02-06 12:27:23

>> ألمشكلة بالفواتير ألتي تصدر يوم 28 من كل شهر .. معها الرواتب .. شركة الكهرباء فقط تصدر حوالي تسعة ملايين فاتورة ... أضف إليها ألمياه ،، وشركات الإتصالات للسعوديين وغيرهم ... يكون ضغطاً شديدا على الرسائل .. ألشهر الفائت لم تصلني رسالة ألكهرباء ، لكني وجدتها في حسابي ألكومبيوتري ... ليته يعطونهم فرصة من ثلاثة إلى خمسة أيام لإصدار ، وإرسال الفواتير .. حتى تخف ألزحمة ، وتقل ألضغوط ...

3

 أبو محمد الأول

 2018-02-06 10:46:43

السنة الشمسية كما هو معروف تزيد عن السنة القمرية بما يقارب أحدعشر يوم .
متقاعدي التأمينات الإجتماعية تصرف مستحقاتهم في بداية الشهر القمري .
في حالة ثبات المرتب التقاعدي دون تعويض عن الأيام الزائدة فهو نقص في الدخل.وربما حلت منحة غلاء المعيشة الفارق في حال إستمرارها بديلا عن النقص المتوقع.

4

 المواطن

 2018-02-06 09:11:27

وأتمنى جميع قطاعات الحكومة من القطاع الخاص والتقاعد والحكومين من هم على معشات التقاعد العسكري والمدني يتم توحيد صرف معاشاتهم بتاريخ 25 من شهر ميلادي كتنظيم افضل للجميع .

5

 أبومحمد

 2018-02-06 07:56:55

اقترح زيادة معاشات المتقاعدين بنسبة 5% لتعويض النقص في المعاش نتيجة للتحول من الصرف بالاشهر الهجرية الى الاشهر الميلادية.

6

 ابو محمد

 2018-02-06 04:16:23

اقترح ان يكون يوم 22 م تفاديا للزحا م على الصرافات وفق الله الجميع لعمل كل خير اي حتى اذا وافق الصرف يوم سبت





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع