بين السطور

جمهور حسين

من بين الشرائح الجماهيرية المختلفة هناك شريحة مهووسة بنجومية اللاعبين وتهتم كثيرًا بالجانب الفردي وتغلبه على مصلحة المجموعة، وهذه الشريحة تقريباً موجودة في كل أندية النخبة التي تعج صفوفها بالنجوم.

هذا الأمر وإن لم يكن مقبولاً، وإذا كان بالإمكان تفهمه على مستوى الأندية، فإنه بكل تأكيد غير مفهوم ولا مقبول على مستوى المنتخبات الوطنية لأننا هنا نتحدث عن تمثيل بلد وصفوة نجوم رياضة برمتها ولا مكان هنا تحديدًا للعواطف والمجاملات.

هذه الشريحة من جماهير أو حتى إعلاميين يمثلها نموذج واضح في وسطنا الرياضي مؤخرًا، إذ تشكلت فئة تحاول تكوين رأي عام يطالب بضرورة ضم مدافع النصر السابق حسين عبدالغني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم في "مونديال روسيا 2018"، وساعد على ارتفاع هذه الأصوات العاطفية الاختيار الأخير الغريب للاعب في قائمة "الأخضر" لودية العراق نهاية الشهر الجاري.

الإجابة على سؤال هل يستحق عبدالغني تمثيل "الأخضر" في روسيا سهلة جدًا متى ما أبعدنا العاطفة، فاللاعب الذي تجاوز الـ40 عاماً لم يلعب للمنتخب السعودي أي مباراة رسمية منذ 2010 بل ولا يجد له مكاناً في الأندية المحلية ويخوض تجربة احتراف شكلي في بلغاريا والأهم من كل ذلك يشغل مركزه لاعبون يفوقونه فنياً بمراحل على غرار المدافعين ياسر الشهراني ومنصور الحربي وعبدالرحمن العبيد وهنا يظهر بوضوح عدم الحاجة الفنية لخدمات عبدالغني.

وما أن انتفت الحاجة الفنية فإنه بالتأكيد لا يليق باسم المنتخب السعودي ولا بقيمة حدث بحجم كأس العالم أن تكون اختياراتنا فيه عاطفية لإرضاء أصوات وألوان معينة أو تحقيق مكاسب وهمية.

قبل المحفل العالمي الكبير الأخضر يحتاج لتوحيد الصف خلفه وهذا لن يكون إلا بتقديم مصلحة المنتخب وإبعاد العاطفة وتفادي مثل هذه الاختيارات الخالية من المنطق والتي لن تجر معها سوى الانقسام.

السطر الأخير

قرعة المونديال ابتسمت لنا ووضعتنا في مجموعة متوازنة بالإمكان أن نحلم بتحقيق شيء فيها، يجب أن نذهب إلى "روسيا 2018" بالعناصر التي تستحق أن تكون هناك ولديها ما تقدمه، فكأس العالم ليس المكان المناسب لإرضاء العواطف أو تكريم لاعبين أمضوا فترات طويلة في الملاعب، بل هو الساحة التي يجب أن تُقدم فيها السعودية كما تستحق.












التعليقات

1

 البدر

 2018-02-06 21:35:09

لم ارى في حياتي انسان حقود مثلك يا ماجد الشيباني .. المنتخب يحتاج الى لاعب يحترق بالملعب .. لاعب يعشق كرة القدم كحسين.. ارجو من جريدتنا الحبيبة الرياض ابعاد كتابها عن المهاترات وترك المنتخب يعمل لوحده بعيدا عن التعصب.

2

 حمدعبدالله

 2018-02-06 17:31:46

ياسبحان الله عندما جاء الموضوع على لاعب للفريق المنافس أصبح غير معقول ؟ طيّب لو وضعنا إسم لاعب من فريق يشجعه الكاتب ( مثل الذي مثّل المنتخب في كأس العالم أربع مرات ) لماذا لم نرى أو نقرأ عنه أنّه لاعب كبير في السن ومستواه لا يؤهله لتمثيل المنتخب ؟ ياناس الكتابه أمانه لمن يقدّر الامانه . كُل ما قلنا أن الامور سوف تتعدّل يأتينا من تربّوا على الطفايس يجعلنا نصفق كفٍّ بِكَفّ ونقول العوض على الله .

3

 ا ا عسه ا ا

 2018-02-06 10:42:10

انها ياخي الإدارة العميقة التي لا تأخذ راي احد لا مدرب ولا مستشار يعشعش في عقولها الماضي وأن كان هذا راي المدرب فهو بالتأكيد مدرب فاشل لا يريد أن يستمر فقط يكسب ثم يطردوينعم بشروط العقد.

4

 عبدالرحمن الشهري

 2018-02-06 09:03:53

هناك لاعبين احتياط في انديتهم واساسيون في المنتخب وهناك ايضا لاعبين اداؤهم سئ جدا في انديتهم وفي المنتخب لا يقدمون شئ هؤلاء هم الأولى بالتغييروعدم ضمهم للمنتخب. أما حسين فلياقيا وفنيا يعد من افضل اللاعبين الذي ان يضمون للمنتخب

فلنبعد عنا الوان الأندية قليلا ونتحد خلف الأخضر والأبيض

5

 أبو محمد

 2018-02-06 08:47:49

وماذا لو قدّم حسين في مباراة العراق مستوى راقياً وجهداً ولياقة عالية هل نقول لا تلعب للمنتخب فقط لأن هناك أناس رأيهم في حسين مهما قدم أنه سيئ مهما صار منه أرى أن يكون الحكم على حسين فنياً وهذا يخص المدرب وحده إن كان يخدم خطته ويستطيع أن يشغل الخانة فيضم أما أن تطالب انت بعدم ضمه لأنه نصراوي أو يطالب النصراويين بضمه فقط لأنه نصراوي فهذا خطأ.

6

 ابو عزوز الرياض

 2018-02-06 07:40:08

عندنا وعندهم خير
هذا الهلال فيه جمهور ياسر على نفس النهج بل ان جمهور حسين اهون منهم