الكشمش عشب شجيري يصل ارتفاعه إلى 1.5 متر له أوراق كفية الشكل مفصصة, وأزهار صغيرة بيضاء وعناقيد من العنبات السوداء. موطن نبات الكشمش المناطق المعتدلة من أوروبا وغربي آسيا ووسطها وجبال الهملايا. يزرع من أجل ثماره الحلوة المرة. الجزء المستعمل من نبات الكشمش هي الأوراق والثمار، وتحتوي أوراق الكشمش على زيت طيار وفيتامين C وحمض العفص، أما الثمار أو العنبات السوداء فتحتوي على أنثوسيانوزيدات بنسبة 3 % وفلافونيدات وبكتين وحمض العفص وفيتامين C وبوتاسيوم وحمض الإجيك. يوجد نوعان من الكشمش وهما الكشمش الأحمر والأبيض ويوجدان بشكل كبير ولفترة قصيرة في فصل الصيف في الولايات المتحدة الأميركية. ولكن الكشمش الأسود هو النوع الذي يزرع لمميزاته الغذائية والدوائية. يعشق البريطانيون مربى الكشمش وكذلك الجيلي المصنوع منه، أما الفرنسيون فيفضلون عصير الكشمش الأسود. وحتى مطلع القرن الماضي كان الأميريكون يهيمون بالكشمش الطازج وجيلي الكشمش وصلصته. إن ما أثار اهتمام الباحثين في نبات الكشمش هو احتواء العنبات على حمض الإجيك والذي أظهرت الدراسات المبدئية أن بإمكانه إيقاف السرطان قبل أن يبدأ وحمض الإجيك يعتبر من المركبات البوليفونولية والتي تعتبر من مضادات الأكسدة. كما ثبت أن لحمض الإجيك القدرة على منع آثار المواد الكيميائية المسببة للسرطان في الجسم، وفي نفس الوقت فهو يستثير نشاط الأنزيمات التي تقاوم السرطان، إن هذا الإجراء المزدوج يجعل من هذا المركب أحد حلفاء الإنسان الأقوياء في مقاومة السرطان.

يعد الكشمش غنياً بالألياف شأنه في ذلك شأن أغلب العنبيات، فكل أنواع الكشمش سواء الأسود أو الأحمر أو الأبيض تمد الجسم بمقدار 2 جرام من الألياف أي حوالي 8 % من المقدار اليومي، ومن المعروف أن الألياف تقوم بما هو أكثر من السيطرة على مشاكل الهضم مثل الإمساك ومرض البواسير، حيث إنه يساعد على الوقاية من الإصابة بالمشاكل الصحية الخطيرة مثل ارتفاع الكولسترول وأمراض القلب.

لقد أجريت دراسة على 21930 شخصاً فنلندياً ووجدوا أن الأشخاص الذين حصلوا على 10 جرامات زيادة من الألياف في اليوم انخفض لديهم خطر الوفاة تأثراً بأمراض القلب بنسبة 17 %. إن تناول الكشمش مرة أو مرتين في اليوم مع المزيد من الفواكه والخضروات سوف يمد الجسم بما يحتاجه من الألياف لمساعدة الدورة الدموية على الانتظام.

تستخدم أوراق نبات الكشمش في أوروبا نظراً لمفعولها المدر للبول وتحث على إزالة السوائل.

كما تساعد الأوراق في خفض حجم الدم, ومن ثم تخفض الدم المرتفع. كما تستخدم الأوراق كسائل غرغرة لالتهابات الحلق وقروح الفم. ووفقاً للباحثين الفرنسيين أن أوراق الكشمش تزيد من إفراز الغدد الكظرية للكورتيزون، ومن ثم تنبه نشاط الجهاز العصبي الودي، وربما يفيد هذا المفعول في علاج الحالات ذات الصلة بالكرب. ونظراً لغنى ثمار الكشمش بفيتامين C, الذي يساعد في المقاومة ضد العدوى ويشكل دواءً قيماً لعلاج الزكام والانفلونزا.

ووفقاً لمرجع الأعشاب الطبية "وليس" أن العصير مماثل في جودته لعصير الليمون الحامض إن لم يكن أفضل للمرضى المصابين بذات الرئة والإنفلونزا. كما يساعد عصير الكشمش في وقف الإسهال وتخفيف عسر الهضم.

يوفر كوباً واحداً من عصير الكشمش الأسود كمية ضخمة من فيتامين C تبلغ 260 ملجم، وهي أكثر من أربعة أضعاف الحصة الغذائية المنصوح بها منه. كما توفر أيضاً 490 ملجم من البوتاسيوم مقارنة بـ 55 ملجم من فيتامين C و240 ملجم من البوتاسيوم في كوب واحد من الكشمش الأبيض والأحمر، وتعد هذه الكمية أيضاً كمية جيدة من هذه المغذيات الأساسية. إن كل أنواع الكشمش منخفضة السعرات الحرارية حيث يحتوي الكوب الواحد الطازج فيه على 70 % سعرة حرارية. وبعد الكشمش مضاد للبكتريا ومضاد للالتهابات والتي يعزون هذا التأثير إلى الإنثوسيانين وهو من صبغ الفلافونيدات التي يحتويها الكشمش المجففة لعلاج الإسهال خاصة الإسهال الناتج من الإصابة ببكتريا الأشريكية القولونية Escherochia Coli وهو نوع شائع من أنواع البكتيريا المسببة للإسهال. كما يستخدم الأوروبيون وعلى نطاق واسع شراب الكشمش الأسود لتخفيف التهاب الحلق المتقرح.

  • هل الكشمش آمن الاستعمال؟

  • نعم الكشمش آمن الاستعمال حتى بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال فوق سن الخامسة.

  • هل للكشمش تأثير عكسي على صحة الجسم أو يسبب الحساسية؟

  • ليس للكشمش تأثير عكسي على صحة الجسم ولا يسبب الحساسية.

  • هل يتعارض الكشمش مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية؟

-لا يتعارض الكشمش مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية.

  • هل يتعارض الكشمش مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟

  • لا يتعارض الكشمش مع الأدوية الكيميائية المصنعة.

  • هل يتعارض الكشمش مع الطعام؟

  • لا يتعارض الكشمش مع الطعام.

  • هل يتعارض الكشمش مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟

  • لا يتعارض الكشمش مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.

  • هل يتعارض الكشمش مع حالات مرضية معينة؟

  • لا يتعارض الكشمش مع حالات مرضية معينة.

  • ما الجرعة الآمنة من الكشمش؟

  • ليس هناك جرعة محددة من الكشمش.

للتواصل مع مشرف الصفحة:عبدالرحمن محمد المنصورamansour@alriyadh.com

عصيره مماثل في جودته لعصير الليمون الحامض إن لم يكن أفضل
يمد الجسم بما يحتاجه من الألياف لمساعدة الدورة الدموية على الانتظام