مأكولات تعالج الإمساك

  • أم محمد تسأل عن الأغذية أو المأكولات التي تعالج الإمساك حيث إن عمرها 60 سنة وتعاني من الإمساك منذ فترة؟

  • الإمساك مشكلة كثير من الناس البالغين أو الأطفال صغار السن. والتخلص من الفضلات مرتين أو ثلاث أو مرة واحدة على الأقل يعتبر طريقة صحية والبراز يجب أن يكون سهل الخروج حتى لا يسبب مشاكل لنهاية الأمعاء الغليظة أو الشرج إن الأغذية المحتوية على الألياف تساعد على التخلص من الإمساك وكذلك تقلل اللحوم والحليب يساعد على التخلص من الإمساك. التمارين الرياضية والحركة لها مفعول جيد لتقوية العضلات. إن فيتامين ب1 وفيتامين هـ (E) تساعد على تخفيف الإمساك ويجب تقليل فيتامين ج (C). يوجد ملين جيد وغير مهيج للأمعاء اسمه فركتو وليقوسكاريد وهو نوع من البودرة واستعماله نافع ومضاد للإمساك ويمكن تناول الأغذية الآتية والتي تساعد على علاج الإمساك. أولاً أكل أغذية تحتوي على الألياف مثل السيريل Cereal أو خبز القمح أو البر أو النخالة شرب لتر واحد من الماء يومياً بين الوجبات أكثر فائدة، قلل من اللحوم ومنتجات الألبان. تناول الشوفان والحبوب وبذور الكتان والتي يمكن أن تطحن وتخلط مع السلطة أو الغذاء، استعمال المعادن مثل السيلينيوم والزنك والمجنسيوم والكروم وغيرها والفيتامينات مثل فيتامين هـ (E) و ب1 والفوليك و أ (A) وفيتامين المركب ب (B) وفيتامين ج (C)، انزيم الهضم والبروبيوتيك.

الإنفلونزا والبرد

*ابو سلطان يعاني من الانفلونزا والبرد Cold & ful هل يوجد علاج ناجع لعلاج الانفلونزا لأنه يعاني منه منذ فترة طويلة ومتكررة، وما الأغذية التي تساعد من تخفيفه أو علاجة تماماً؟

  • نعلم ان الفيروسات المسببة للانفلونزا منتشرة وصعب تحاشيها ودفاع الشخص ضد الانفلونزا وأمراض البرد يعتمد على جهاز المناعة فكلما كان جهاز المناعة قوياً كلما كان الشخص دفاعة ضد فيروسات الانفلونزا وأمراض البرد أكثر واشد عند الإصابة بالعدوى الفيروسية او البكتيرية. فيتامين ج (C) 1 جرام يومياً أيام العدوى مفيد جداً، كذلك الحمضيات عموماً مثل البرتقال والافندي الليمون مفيد كذلك الكيوي مفيد والعسل مع الزنجبيل الطازج مفيد ونافع لرفع المناعة.

اما الأغذية فيجب تجنب منتجات الألبان والبيض والكميات العالية من اللحوم والصويا أثناء الإصابة بالانفلونزا أو أمراض البرد لأن هذه الأغذية تولد البلغم. الفواكه والخضروات الطازجة نافعة جداً.

أما المركبات نافعة كذلك الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، تتناول مضادات الأكسدة مثل البروكلي والشاهي الأخضر. تناول 1 جرام من فيتامين ج (C) يومياً طوال فتره المرض.