وجه أمين المنطقة الشرقية م. فهد بن محمد الجبير بتطبيق عدد من الإجراءات الصارمة بحق من يتم ضبطهم في عمليات نهل الرمال، مشدداً على تطبيق أقصى العقوبات والإجراءات بحق المخالفين في خطوة تهدف للحد من نهل الرمال والتي ينتج عنها أضرار اقتصادية وبيئية.

ووجه م. الجبير بحجز جميع الآليات المخالفة وعدم الاكتفاء بمدة الحجز السابقة وإبقائها بالحجز وإلزام أصحاب تلك الآليات بإعادة تسوية المواقع بالإضافة إلى تسوية الأراضي التي تضررت نتيجة نهل الرمال دون استثناء، بالإضافة إلى تطبيق أقصى العقوبات بحقهم. يأتي ذلك عقب ضبط بلدية غرب الدمام مؤخراً لعدد من المخالفين والذين يقومون بسرقة الرمال في عدد من الأماكن المختلفة، فيما تم ضبط عدة آليات ثقيلة من مواقع مختلفة متورطة بنهل الرمال، حيث قامت بلدية غرب الدمام بعدة عمليات لضبط المخالفين والتي تأتي امتداداً للجولات الرقابية على مخالفي نهل الرمال، إذ تمكنت بلدية غرب الدمام وبالتعاون مع إمارة المنطقة الشرقية وإدارة أمن الطرق بضبط (13) شاحنة تقوم بنهل الرمال وتجريف الأراضي على طريقي الجبيل - الظهران السريع وطريق الدمام - الرياض السريع، بالإضافة إلى ضبط مخالفين آخرين بالتعاون مع إدارة المجاهدين يقومون بسرقة الرمال وتجريف التربة في موقع على طريق المطار وآخر في منطقة ( العويرض ) شرق ‫مطار الملك فهد، حيث تم ضبط 3 شياول و16 شاحنة إضافة إلى هروب السائقين من الموقع مما استدعى رفع جميع تلك الآليات من المواقع المشار إليها وإيداعها الحجز. وأكد رئيس بلدية غرب الدمام م. فيصل بن عبدالهادي القحطاني في تصريح صحفي، أن إدارة المجاهدين في المنطقة الشرقية تقوم بجهود كبيرة مع بلدية غرب الدمام لضبط مخالفي سرقة الرمال، من خلال الجولات الرقابية التي تقوم بها البلدية بشكل دائم، مشيراً إلى مشاركة العديد من القطاعات الأمنية في عمليات الضبط، لافتاً إلى أن أمين المنطقة الشرقية وجه مؤخراً بتطبيق أقصى العقوبات بحق المخالفين وعدم التهاون معهم. وأوضح القحطاني أنه تم العمل بتوجيهات الأمين وتم إلزام أحد مخالفي نهل الرمال بإعادة تسوية الموقع ( الدركال ) جنوب مخطط الفرسان بالدمام وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحقه.

وشدد على أن عمليات نهل الرمال لها نتائج سلبية على الاقتصاد والبيئة، إذ يتم تجريف الأراضي والتعدي على الممتلكات العامة دون وجه حق، موضحاً أن البلدية والجهات الأمنية تعمل بشكل دائم على رصد المخالفين وتطبيق أقصى العقوبات بحقهم، مشدداً على أن البلدية لا تتهاون في رصد وضبط مخالفي نهل الرمال وتطبيق النظام بحقهم، لافتاً إلى ضرورة تعاون الجميع مع الأمانة في الإبلاغ عن أي من تلك المخالفات عبر قنواتها التفاعلية التي تم تخصيصها لاستقبال البلاغات والشكاوى، مؤكداً عدم التهاون مع المخالفين وذلك برفع البلاغ ضد أي مخالف عن طريق مركز البلاغات (940) الذي يعمل على مدار اليوم لاستقبال جميع الملاحظات.

جانب من عمليات الضبط