أكد عدد من المختصين بالتأمين أن قرار الإدارة العامة للمرور بتفعيل وتطبيق رصد مخالفة مرورية بشكل آلي للمركبات التي لا تحمل وثيقة تأمين، سيرفع من الوعي التأميني بالمملكة، مقدرين نسبة الزيادة في أعداد المؤمنين بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 80 %، مطالبين من مؤسسة النقد بمراقبة أسعار التأمين على السيارات خوفاً من ارتفعها بمستويات قياسية وربط العمر الزمني لتجديد رخصة القيادة والتأمين على السيارة.

قال المختص بالتأمين ماهر الجعيري: إن أعداد السيارات المؤمن عليها لدى شركات التأمين لا تتجاوز 60 % من إجمالي شركات التأمين بالمملكة، متوقعاً أن ارتفاعاً في أسعار بوليصات التأمين خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار بوليصات التأمين يأتي نتيجة الخسائر التي تتعرض لها شركات التأمين سواء في السيارات أو التأمين الصحي.

وأكد الجعيري أن إجراء تفعيل تطبيق رصد مخالفة مروية على المركبات التي لا تحمل وثيقة تأمين، سيرفع من نسبة المؤمنين على السيارات بالمملكة بنسبة قد تصل إلى 20 %، مما يزيد من الوعي التأميني لدى شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين، متوقعاً أن يساهم البدء بقيادة المرأة للسيارة بزيادة الوعي التأميني.

وطالب مؤسسة النقد بمراقبة أسعار وثائق التأمين على المركبات خوفاً من ارتفاعها بمستويات قياسية مع بدء تطبيق قد تقوم بها شركات التأمين للتأمين الشامل وضد الغير، مطالباً في الوقت نفسه بأن يكون هناك ربط ما بين العمر الزمني لتجديد رخصة القيادة والتأمين على السيارة.

من جهته أوضح المحلل الاكتواري أحمد بوخمسين، أن تفعيل تطبيق رصد مخالفة مرورية بشكل آلي للمركبات سيرفع من الوعي التأميني، مشيراً إلى أن تأمين السيارات بالمملكة يبلغ 26 %، متوقعاً أن تشهد الأيام القادمة ارتفاعاً في الأقساط التأمينية بسبب هذا القرار.

وتوقع بوخمسين أن تشهد أسعار التأمين بالمملكة انخفاضاً على المدى الطويل، وذلك يرجع إلى زيادة عدد المؤمنين جراء تطبيق هذا القرار، مبيناً أن نسبة التأمين على السيارات بالمملكة سترتفع بنسبة 80 % خلال السنتين القادمتين.

يشار إلى أن الإدارة العامة للمرور تعتزم تفعيل تطبيق رصد مخالفة مرورية بشكل آلي للمركبات التي لا تحمل وثيقة تأمين، وذلك ضمن وثيقة تعاون استراتيجية تطوير أعمال التأمين على المركبات التي وقعتها مؤسسة النقد العربي السعودي، والإدارة العامة للمرور خلال الآونة الأخيرة.

وطبقاً للوثيقة ستتولى إدارة المرور تفعيل مخالفة عدم وجود وثيقة تأمين الواردة في جدول المخالفات المرورية رقم (4) الملحق بنظام المرور، وذلك بشكل آلي من خلال فحص سجل المركبة عند تسجيل أي مخالفة مرورية عليها، بحيث يتم التحقق من سجل المركبة المخالفة.