أشار مسؤول عراقي إلى أن الجهات المختصة تمكنت من إعادة 2.5 مليون نازح إلى مناطقهم المحررة.

وقال وزير الهجرة والمهجرين د. جاسم الجاف إن ملف النازحين يعد الشغل الشاغل لوزارة الهجرة والمهجرين واللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين، مؤكداً استمرار العمل لتوفير كافة الاحتياجات الضرورية لهم لحين إعادتهم إلى مناطقهم الأصلية.

واستدرك أن عمليات العودة مستمرة وبوتيرة عالية جداً لاسيما في محافظة الأنبار ونينوى، وإجراءات جيدة على قدم وساق في محافظة كركوك لعودة النازحين إلى قضاء الحويجة خاصة وإلى أطراف داقوق وقضاء الطوز.

وطالب د. الجاف الجهات القطاعية والمعنية بتكثيف جهودها ونشاطاتها لتقديم الخدمات للمناطق المحررة التي تحتاج إلى الخدمات الضرورية التي تساعد على إعادة الاستقرار والحياة الطبيعية لها.

في هذه الأثناء، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، القبض على إرهابي هارب. وقالت المديرية إن الإرهابي اتخذ من بغداد ملاذاً له بعد هروبه من منطقة كبيسة – باب السور في الأنبار.

إلى ذلك، أفاد مصدر أمني في الأنبار أن أحد أفراد حرس الحدود قتل وأصيب أربعة آخرون جراء انفجار عبوة من مخلفات تنظيم داعش الإرهابي غربي المحافظة.

من جهة أخرى، ذكر الجيش التركي الخميس أن طائراته قصفت 19 هدفاً لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق الاثنين ما أسفر عن مقتل 49 مسلحاً. وأضاف البيان أن الجيش دمر ملاجئ ومخابئ ومخازن أسلحة لحزب العمال الذي يعتقد أنه كان يعد لهجوم على مواقع حدودية تركية.