على هــامش فـــواتــيــر الكـهــرباء

عبدالله الدعفس
عبدالله الدعفس

تقوم شركة الكهرباء بتحصيل رسم شهري من المستهلكين يتراوح ما بين 10 إلى 30 ريالاً حسب سعة القاطع الكهربائي، وتفرض الشركة هذا الرسم مقابل ما تسميه قراءة وصيانة العدادات وإعداد فواتير الاستهلاك!

لا أدري ما هو الجهد الذي تقوم به الشركة هنا حتى تُحمّل عملاءها هذا الرسم، الذي يشكل عبئًا إضافيًا يثقل جيوب المواطنين والمقيمين، خصوصًا مع الزيادة الأخيرة في أسعار الطاقة الكهربائية واحتساب الضريبة المضافة على فواتيرها. وكذلك إعلان الشركة مؤخرًا عن إلغاء الفواتير الورقية واستبدالها بالفواتير الإلكترونية.

وبغض النظر عن هذه الأسباب، ما علاقتي أنا - كمستهلك - بعملية إعداد الفواتير!؟ لماذا تشذ الشركة هنا عن بقية شركات الخدمات التي لم نسمع يومًا عن قيامها بفرض رسوم على فواتير عملائها، أيضًا هل تصورت أن تتسوق يومًا في أحد المراكز التجارية، ويطلب منك المحاسب مبلغًا إضافياً على قيمة مشترياتك بحجة تغطية قيمة الفاتورة!

كذلك إذا نظرنا للجانب الآخر من المبرر الذي تسوقه الشركة لهذا الرسم، وهو كونه مقابل صيانة العداد، فما هو الخلل أو العطل الذي يمكن أن يصيبه!؟ وما علاقة المستهلك به، وهو لا يتعامل معه بأي شكل من الأشكال، سوى ما يقوم به أحيانًا من إطلالة سريعة عليه بغية التعرف على قيمة استهلاكه الشهري، مع العلم أنه لم يحصل على هذا العداد مجانًا، بل دفع مقابله آلاف الريالات.

بقي أن نعرف أن حصيلة هذا الرسم قد تصل إلى أرقام فلكية، وأعتقد أن جيوب المستهلكين أحق بهذا المبلغ، أو يمكن الاستفادة منه في تكوين صندوق اجتماعي تسدد من خلاله وبنسب معينة فواتير المستهلكين من محدودي الدخل.

هي دعوة أرجو أن أجد لها صدىً عند المسؤولين في هيئة تنظيم الكهرباء.






مواد ذات صله

Image

25 عاماً لرحيل والدي

Image

سَلمَان الحَزم والعَزمِ

Image

«الرِّيَاضْ».. زينة المدائن

Image

سند محمد بن سلمان.. ثمار رؤية 2030

Image

أدب حفظ الصحة

Image

مصاعب ما بعد الإجازة







التعليقات

1

 ابو محمد

 2018-02-01 08:55:17

والله كلامك صحيح ولكن من هو القادر على انقاذ المواطن من جشع شركتي الكهرباء والمياه.
عندما كان العداد داخل البيوت والموظف يعاني بقراتها لم يكن عليها رسوم خدمة.
انا عندما قدمت على الكهرباء وفي شارع منزلي هو اخر بيت يبنى فيه كانت رسوم ايصال الخدمة 7000 ريال ورغم ترددي عليهم لم يتم ايصال الخدمة.
بعد فتره رايتهم يحفرون خط كهرباء الا انهم حسب افادة الشركة ليس لمنزلي رغم مرور الخط من امام المنزل الى اخر الشارع وبعدها اتصل علي الموظف يطلب مني مراجعة الشركة حينها قال ان المقاول لن يوصل لي الخدمة الا اذا دفعت 13330 لان المقاول سيسحب لي خط من نقطة بعيدة ولان النقطة القريبة لمنزلي تم استخدامها لانارة الشارع ولا اعلم هل كلامة حقيقة ام استغفال لي.
الي يقهرك اتحداك ترفض وتقول ما اريد كهرب لبيتي .
المياه وضخ الهواء رغم شكاوي الناس لم يحرك اي مسؤل هذه القضية ومحاسبة الشركة بتهمة الفساد لان هذه العمليه خلفها اختلاس من اموال شركة المياه بطريقة ما فيغطي المواطن تلك المبالغ.
جعل عداد الكهرب بلا رسوم خدمة ادفع على قدر استخدامك هو انصاف للمواطن فانا ادفع 15 ريال شهريا خدمة عداد والان اصبحت 15.75 مع الضريبة لذا اضم صوتي لصوتك في انتظار اذن مسول يغار على مكتسبات الوطن والمواطن.





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع