غرمت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة 41 منشأة، وأغلقت 5 منها، مخالفة للاشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية المنصوص عليها في النظام العام للبيئة ولائحته التنفيذية، وشملت إيقاع العقوبات على المنشآت بكل من منطقة مكة المكرمة ومنطقة عسير، نظراً لقيامها بمخالفة المعايير البيئية الواجب توافرها فيها.

وسجلت منطقة عسير مخالفة 30 منشأة للأنظمة طال الإغلاق ثلاثة منها، في حين رصدت فرق التفتيش في منطقة مكة المكرمة 11 منشأة مخالفة من بينها منشأتين تم إغلاقهما، حيث قدرت الغرامات المالية على المنشآت المخالفة ابتداء من 5 آلاف ريال إلى 40 ألف ريال.

وتأتي هذه العقوبات ضمن جهود الهيئة في التعقب البيئي المستمر في مختلف مناطق المملكة، للتأكد من التزام جميع المنشآت الصناعيـة والتنموية بالاشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية التي تضمن صون البيئة وحماية مقدرات الوطن وسلامة بيئة المجتمع.

يذكر أن الهيئة تستعد لاستكمال المرحلة الثانية من حملة الـ1001 منشأة للتأكد من الالتزام البيئي والمقاييس البيئية المعمول بها في المملكة على المنشآت بالمنطقة الشرقية، وهي المحطة الثانية للحملة لرصد الالتزام البيئي في المنشآت، بعد أن دشنت في العاصمة الرياض في شهر ديسمبر الماضي 2017م.