تقرحات الفم

• سائل يقول: أعاني من تقرحات الفم واستعملت أدوية من المستشفى ولكن دون جدوى أرجو إذا كان هناك دواء عشبيا فأرجو التكرم تزويدي به؟

  • قروح الفم Canker sores يمكن استعمال الحناء + الخل بحيث يؤخذ مسحوق الحناء ويعجن بقليل من الخل وتوضع هذه العجينة في الفم وتلاك باللسان في الفم لمدة ربع ساعة ثم بعد ذلك تلفظ من الفم ويكرر ذلك أربع إلى خمس مرات في اليوم والاستمرار على ذلك حتى الشفاء بإذن الله. كما يستعمل بجانب ذلك الأعشاب التالية:

الجنكة كبسولة صباحاً وأخرى مساء بعد الأكل يومياً والبابونج كبسولتان بعد كل وجبة يومياً وهذان المستحضران متوفران في محلات الأغذية الصحية.

خلل تنسج عنق الرحم

• سائلة تقول: أعاني من خلل تنسج عنق الرحم وصرفت لي أدوية ولكن دون جدوى. أرغب في استعمال الأعشاب إذا كان هناك شيء لهذه الحالة برجاء التكرم بتزويدي به شاكرة لكم توعيتكم للمجتمع؟

  • هناك العنزروت وهو عبارة عن إفراز نباتي يؤخذ بمعدل ملء ملعقة صغيرة بعد سحقه ووضعها على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.

    كما أن هناك جذور الاستراجللس Astragallus والأرقطيون Burdock وأبوكعيب Mikthistle والحماض الأجعد Yellow dock وهذه الأعشاب لها مستحضرات مقننة على شكل كبسولات تباع في محلات الأغذية الصحية وعليها طريقة الاستعمال .

التهابات المثانة

• سائل يقول: أعاني من التهابات المثانة وقد استعملت مضادات حيوية ولم تفد، وأرغب استعمال الأعشاب إذا كان يوجد شيء لهذه المشكلة، أرجو إفادتي؟

  • إذا عرف نوع البكتريا التي سببت الالتهابات فأفضل شيء هو المضادات الحيوية وإذا كان السبب فيروسياً فعلاجه Zovirax , Aviray أما إذا كان السبب التهابات لا علاقة لها بهذين النوعين من العدوى فهناك أعشاب جيدة مثل عنب الدب Bearberry والتوت البري Cranberry وعصا الذهب Goldenrod وجذور العنب الجبلي Oregon graperod. هذه الأعشاب لها مستحضرات على شكل أقراص وكبسولات ومتوفرة في محلات الأغذية الصحية وعليها طريقة الاستعمال.

إمساك شديد

• سائل يقول: أعاني من الإمساك الشديد واستعلمت حبوباً صرفت لي من المستشفى واستعملتها ولكن ما زال الإمساك يلازمني. لقد ذكر لي بعض الأصدقاء أن لديك علاجاً لهذه الحالة؟

  • الإمساك له أسباب كثيرة واحد هذه الأسباب هو قلة استخدامك للألياف في غذائك وهناك بعض الأدوية العشبية التي تساعدك وأضرارها قليلة جداً مثل القشرة المقدسة Cascara sagrada وبذور الكتان وبذور قطونا Psyllium والسنامكي والشمام وهو الأفضل إذا لم يكن لديك داء السكري. والطريقة أخذ حبة شمام ناضجة وتقسم إلى قسمين قسم يؤكل في الصباح والقسم الآخر عند النوم يومياً.

الالتهابات الردبية

• سائل يقول: أعاني من الالتهابات الردبية وقد وصف لي مضاد حيوي اسمه Floxin وكذلك Ciprobay ومضادات الالتهابات مثل Naproxen وما زالت الالتهابات مستمرة. أرجو إذا كان هناك شيء في الطب البديل ؟

  • التهابات الردب تحتاج إلى التوازن في الطعام وعمل حقن شرجية تحت إشراف المختص وهناك أعشاب أو خلاصات مثل عصير الصبار Aloe – vera ومخلب القط Cat's claw وبذور قطونا Psyllium والبطاطا المكسيكية Wild yam هذه الأعشاب لها مستحضرات متوفرة في محلات المكملات الغذائية فاستعمل واحداً أو اثنين من تلك الأعشاب.