الحليب بالحلبة:

سيتبادر لأذهانكم رائحة الحلبة غير المحبب، وهذا صحيح ولكن من أجل فوائدها الصحية الكثيرة يمكن تناولها في أوقات معينة لا تسبب أي حرج لمن يتناولها مثل تناولها في البر والكشتات الطويلة، ولتقليل رائحتها لا يكثر كمية الحلبة.

فوائد الحلبة كثيرة منها تقوية العظام والأسنان والعضلات ومساعدة الجسم لتعويض الأنسجة التالفة ومفيدة جداً للدم كما أن لها تأثيرات ممتازة لضبط سكر الدم وخفض الكوليسترول والوقاية من السرطانات بالذات سرطان القولون المنتشر لدينا بشكل كبير. والحليب بالحلبة يخفف حموضة المعدة بالذات إذا تم تناول المشروب قبل نصف ساعة من الوجبات الرئيسية ويعد هذا المشروب من المشروبات التي تساعد على زيادة الوزن لأنه يفتح الشهية كما أنه مدر للحليب للأمهات المرضعات.

طريقة إعداده

يغلى الحليب لوحدة وتغلى ملعقة صغيرة من حبوب الحلبة في ماء وبعد الغليان يضاف مغلي الحلبة إلى الحليب ثم يقدم. والأفضل تحليته بالعسل أو السكر البني.

عصير البرتقال بالقرنفل

هذا شراب شتوي مفيد جداً لأن عصير البرتقال الطازج غني بفيتامين ج ومجموعة أخرى من الفيتامينات والمعادن وبإضافة القرنفل تتضاعف فوائده بالذات للجهاز الهضمي حيث ينشط هذا المشروب حركة الأمعاء والدورة الدموية كما أنه مضاد للالتهابات وقاتل للبكتيريا الضارة ومقوى للعظام والأسنان لاحتوائه على عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم. عند إعداد هذا المشروب بارداً أو لنقل غير ساخن ولم يتعرض لحرارة عالية فإنه يحتفظ بالكثير من فيتامين ج فيكون غنياً بمضادات الأكسدة أيضاً.

طريقة إعداده

يتم مزج عصير البرتقال الطازج مع مطحون القرنفل ويحرك جيداً ويترك ليمتزج القرنفل مع العصير أويسخن على النار عند الرغبة في تناوله ساخناً، ثم يصفى ويسكب في أكواب ويشرب مباشرة.

شراب التفاح الساخن بالقرفة والقرنفل

كلنا نسمع مقولة كل تفاحة ولن تراجع الطبيب، والسبب لكثرة فوائد التفاح في الوقاية من الأمراض، وصحيح أن تناول التفاح طازج أكثر فائدة لاحتوائه على الألياف وعدم تأثر مكوناته بالتسخين، إلا أن تناول مشروب التفاح بالقرنفل مفيد جداً بالذات لمن لم يتعود تناول التفاح أصلاً.

يحتوى التفاح على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والفتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، وتناول التفاح باستمرار يحسن صحة الجهاز التنفسي فيحسن وظائف الرئتين ويوسع الشعب الهوائية ويقلل الربو، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والألياقف والسوائل، ومشروب التفاح هذا هو مزيج من فوائد المواد الداخلة في تركيبه وهي التفاح والقرفة والقرنفل والليمون أو البرتقال وقشورهما والتوت البري الذي يعتبر أغني الأغذية بمضادات الأكسدة التي تحارب السرطان.

طريقة إعداده

يصب عصير التفاح في وعاء، و يوضع المزيج التالي في قطعة قماش نظيفة في مشخال على إناء عصير التفاح: ملعقة صغيرة من مطحون القرفة وأخرى من القرنفل وعصير التوت والبرتقال أو الليمون وقشرهما، وتربط قطعة القماش وتوضع في الإناء الذي فيه عصير التفاح ويسخن قليلأ على النار ولا يصل لدرجة الغليان، وتترك قطعة القماش منغمسة بمحتوياتها في عصير التفاح لمدة ساعة أو أكثر مع تحريك بين فترة وأخرى لزيادة سحب المواد المفيدة من الخلطة إلى عصير التفاح، ثم تعصر ويؤخذ المزيج في الأناء ويسكب في أكواب ويقدم.

شراب الشمر واليانسون:

يوصف هذا الشراب للمصابين بنزلات البرد والتهاب الحلق واللوزتين.

كما أنه مفيد لعلاج عسر الهضم وتلبك المعدة وتقليل غازات البطن وتسكين المغص المعوي، ويمكن تقديمه للأطفال الذين يعانون من المغص.

طريقة إعداده

نأخذ ملعقة كبيرة من مجروش بذور الشمر واليانسون، وتغلى مع مقدار 3 أكواب من الماء لمدة 5 دقائق وتترك لتنقع لمدة نصف ساعة ثم يعاد تسخينها إذا بردت ويضاف العسل للتحلية.

شاي اللومي

اللومي هو ليمون البنزهير المجفف أو الليمون الأسود. وهو شراب مفيد لمعالجة نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي كما أن طعمه لذيذ عند تحليته بالعسل.

طريقة إعداده

نأخذ 4-5 حبات لومي أسود ونزيل بذورها وننقعها في ماء مغلي لمدة نصف ساعة ويمكن إضافة الزعفران والعسل. ويشرب مباشرة.

عصير الليمون الساخن بالزبدة

كلنا نعرف فوائد الليمون للجهاز الهضمي والدوري ودوره الكبير في تهدئة الأعصاب وغناه بالفيتامينات والمعادن ومنها مضدات الأكسدة.

طريقة إعداده

ضع كوباً من عصير الليمون الطازج ومبشور قشوره في وعاء وقم بتسخينه على نار متوسطة الحرارة ثم صب على المزيج ملعقة صغيرة من السمن أو الزبدة وملعقة صغيرة من مطحون القرفة واتركها على النار الهادئة لمدة 5 دقائق. يمكن اضافة عود القرفة في الكوب إذا لم ترغب في إضافته كمسحوق.

شراب الآوريو بالنعناع

شراب مغذي للكبار والصغار لذيذ الطعم سهل التحضير، يحتوى على كمية من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفوسفور كما لا يخفى عليكم فوائد النعناع المهدئة للجهاز الهضمي والطاردة للغازات.

طريقة إعداده

تخلط 10 أقراص بسكويت أوريو أو غيره مع 5-7 ورقات نعناع في 3 أكواب حليب ويمكن إضافة 3 ملاعق شراب الشوكولاته، وتخلط بالخلاط حتى تتجانس وتسخن حتى الغليان وتقدم بعد رش مطحون أو مجروش المكسرات فوقها حسب الرغبة.

شراب الفواكه المجففة

وهو شراب سهل الإعداد مفيد ومغذي حسب الفواكه التي ستستعمل في إعداده. الجميل في هذا المشروب أنه يمكن الإبداع في عمل الخلطات المختلفة، فكل مرة يتم خلط مجموعة من الفواكه حتى الوصول إلى افضل مشروب، وأعتقد أنه مشروب رائع لأنه يمكن أي يلبي رغبات مختلفة ومغذٍ في نفس الوقت .

طريقة إعداده

طحن فواكه مجففة إما يتم تجفيها في المنزل أو شرائها من المحلات، ويوضع كل مطحون لفاكهة في علبة مستقلة، وعند الرغبة في إعداد مشروب الفاكهة يؤخذ ملعقة صغيرة من كل علبة وتضاف لكوب به ماء ساخن وتحرك وتحلى عند الرغبة. يمكن اضافة نوعين فأكثر من الفواكه، جربوا التغيير وستصلوا لمشروب مميز ومفيد، ربما يتفوق على كل المشروبات الساخنة.

يمكن أخذ المتبقي من الفواكه في أسفل الكوب بعد شرب المشروب ووضع لبخة على البشرة بعد تنظيفها وستجدون تأثيرها في تنظيف البشرة لتصبح أكثر نقاء و نظافة.

البابونج

كلكم تعرفون فوائده المهدئة الرائعة وتأثيرة المسكن للآلام والتشنجات، كما يفيد في علاج تقرحات الفم والمعدة وتخفيف غازات البطن وتقليل الانتفاخ. مريح ومهدئ بالذات لمن يعانون من القولون العصبي. شراب البابونج جميل يجمال زهرته الساحرة.

طريقة إعداده

يتم إعداده كما نعد مشروب النعناع، فنأخذ الزهور كاملة ونضعها في كوب ماء ساخن ونحركها ويمكن تحليتها.

لمن ليس لديه البابونج الطازج يوجد بابونج مجفف لدى العطارين، فتوخذ عدة زهرات أو ملعقة من المسحوق وتضاف لكوب ماء ساخن وتترك لدقائق.

شاي اللومي هو شراب مفيد لمعالجة نزلات البرد
شراب الفواكه المجففة سهل الإعداد مفيد ومغذٍ
البابونج مهدئ ومسكن للآلام والتشنجات