أكد وكيل وزارة التربية والتعليم لكليات البنات الدكتورعبدالله بن علي الحصين نجاح تجربة نظام التعليم عن بُعد في كليات البنات والتغلب من خلالها على النقص في اعضاء هيئة التدريس نتيجة زيادة عدد الكليات الجديدة وتباعد المسافات فيما بينها , واشار الدكتور الحصين أن كليات البنات خطت خطوات فعلية وجادة في تطبيق أحدث التقنيات والمتمثلة في التعليم عن بعد والذي يربط في مرحلته الأولى 38 كلية بالمركز الرئيس للتعليم عن بعد بالرياض ومن خلاله يمكن تدريس أي مقرر من المقررات الدراسية لجميع هذه الكليات مباشرة وفيما يلي نص الحوار.

٭ وكالة كليات البنات من أوائل القطاعات التعليمية التي طبقت التعليم عن بعد ما هي أبرز ملامح هذه التجربة؟

٭٭ تعود خلفية هذه التجربة إلى (3) سنوات عندما فكرت وكالة كليات البنات في سبل وطرق زيادة الطاقة الاستيعابية لبناتنا الطالبات وكيفية التغلب على النقص الحاصل في أعضاء هيئة التدريس نتيجة زيادة كليات البنات من 36 كلية إلى (102) كلية.

ولأن الموضوعين متصلان ببعضهما البعض حيث ان التوسع في قبول الطالبات يتطلب توافر أعضاء هيئة التدريس, فإن وكالة كليات البنات عكفت على دراسة نظم تعليم حديثة وتقنيات متقدمة للوصول إلى أسلوب يناسب طبيعة هذه الكليات وانتشارها جغرافياً بكافة مناطق ومحافظات وقرى المملكة.

واستقر الرأي على تفعيل نظام الانتساب على مستوى مرحلة البكالوريوس , ونظام التعليم عن بُعد لمرحلتي الدراسات العليا والبكالوريوس معاً.

ولنظام التعليم عن بُعد بكليات البنات وقفة طويلة إذ أنه نظام غير مسبوق بالجامعات العربية لأنه يغطي مساحات شاسعة ويتسم بالخصوصية لبناتنا الطالبات عن طريق تقنية ال (VSAT).

وقد بدأ نظام التعليم عن بُعد يعطي ثماره مع بداية الفصل الدراسي الأول من العام الماضي بمحاضرات عامة ثقافية ودينية واقتصادية ضمن حملات توعية للمجتمع السعودي بشكل عام.

كما بدأت الدراسة بمرحلة البكالوريوس الفصل الدراسي الأول وبمرحلة الدراسات العليا الفصل الدراسي الثاني من هذا العام.

وبالأمس القريب انتهت بناتنا الطالبات ببرامج الدراسات العليا من أداء الاختبارات المقررة حيث تجاوز عدد من تقدمن للاختبارات وانطبقت عليهن الشروط قرابة 300 طالبة من مختلف مناطق ومحافظات المملكة.

٭ تجاوز عدد كليات البنات حتى الآن المائة, ألا ترون أن هناك حاجة لإيجاد تقنيات جديدة لربط هذه الكليات ببعض الشبكات الحديثة؟

٭٭ بل الحاجة ملحة لربط هذه الكليات من خلال شبكات التقنيات الحديثة المتاحة وذلك لزيادة فاعلية التعليم بها ورفع كفاءته وقد خطت كليات البنات خطوات فعلية وجادة في تطبيق أحدث التقنيات والمتمثلة في التعليم عن بعد والذي يربط في مرحلته الأولى 38 كلية بالمركز الرئيس للتعليم عن بعد بالرياض ومن خلاله يمكن تدريس أي مقرر من المقررات الدراسية لجميع هذه الكليات مباشرة, إضافة إلى أن وكالة كليات البنات بدأت أولى الخطوات في تطبيق التعليم الإلكتروني بالكليات من خلال توفير بوابة إلكترونية ترتبط بها جميع الكليات سيتم نشر المقررات الدراسية عليها بعد أن يتم تصميم محتواها لتستفيد منها طالبات الكليات المنتظمات والمنتسبات على حد سواء,هذا بالإضافة إلى أن وكالة كليات البنات قد طرحت بالفعل مشروع المرحلة الأولى من الوكالة الإلكترونية ومركز المعلومات, والذي يربط الوكالة بالوكالات المساعدة والعمادات والإدارات بشبكة معلومات وأنظمة مالية وتعليمية واحدة وسوف تتوالى المراحل لدخول جميع الكليات ضمن هذه الشبكة. كما أن وكالة الكليات تشارك وتتابع بشكل مستمر المؤتمرات والمعارض وورش العمل المحلية والعالمية الخاصة بالتعليم وتقنياته للوقوف على جميع ما يتاح من تقنيات حديثة تتناسب مع خصوصية التعليم في بلادنا لتطبيقها بكلياتنا.

٭ ما هي تجربة الوكالة لربط كليات البنات في جازان؟

٭٭ استشعاراً من وكالة كليات البنات لمعاناة بعض المواطنين من أهالي محافظة فرسان من اضطرار أكثر من (85) طالبة إلي التسجيل في كليتي جازان وصبيا والسكن بعيدا عن الأهل ومن جراء تعرض البعض منهن لمخاطر عبور البحر عند ذهابهن وعند عودتهن.

ونظرا لصعوبة تسديد احتياج كلية التربية بفرسان من أعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات لظروف المحافظة وبناء على توجيهات ولاة الأمر بالعمل على راحة المواطنين وتذليل جميع ما قد يعترضهن.. لذا فقد قامت وكالة كليات البنات / الإدارة العامة للتقنيات وتجهيز الكليات بدراسة أفضل الطرق التقنية التي يمكن عن طريقها إيصال ونقل المحاضرات من كلية الأقسام العلمية بجازان وكلية الأقسام الأدبية بصبيا إلي كلية التربية بمحافظة جزيرة فرسان, وتم إعداد الشروط والمواصفات الفنية المطلوبة لهذا النظام واستقبال العروض من الشركات المتخصصة, في ما يلي نلخص الحلول لإيصال البث:

1 الربط باستخدام الألياف الضوئية Fiber Optic وكان هذا الحل كفيلا بحل مشكلة الاتصالات بمحافظة فرسان إلى الأبد ولكن ليس هناك شركات متخصصة في مد الكابل عبر البحر وبالتالي لم تتقدم أي شركة بعرض للربط باستخدام الألياف الضوئية .

2 الربط باستخدام الاتصالات عبر الأقمار الصناعية Satellite بتخصيص قناتين احداهما لربط كلية التربية الأقسام الأدبية في صبيا مع كلية التربية في فرسان والقناة الأخرى لربط كلية التربية الأقسام العلمية بجازان مع كلية التربية بفرسان, تقدمت شركات عديدة لتنفيذ هذا النوع من الربط.

3 الربط باستخدام نظام الاتصال المرئي Video Conferenc بين هذه الكليات الثلاث عبر الميكروويف الرقمي, تقدمت شركات عديدة لتنفيذ هذا النوع من الربط.

بعد دراسة العروض وجد أن العروض باستخدام الأقمار الصناعية عالية التكلفة (معدات الإرسال والاستقبال الأرضي - إيجار سنوي لقناتين مع زيادة الإيجار عند طلب زيادة عدد قنوات الاتصال) بينما العروض الخاصة بالنقل عبر الميكروويف كانت تكلفتها أقل بكثير وتمكن زيادة عدد القنوات المستخدمة بدون دفع أي مقابل. (تكلفة المعدات لأول مرة فقط) وهو نظام ذو إمكانيات وكفاءة عالية, تم تعميد احدي الشركات المتخصصة لتنفيذ عملية الربط بين استوديوهات الشبكات التلفزيونية في كل من كليات التربية بجازان للأقسام العلمية وصبيا للأقسام الأدبية مع كلية التربية بفرسان وبقيمة إجمالية (1,263,642 ريال). و تم تشغيل هذا النظام وهو يعمل منذ بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1426/1427ه بصورة ممتازة, علما بأنه يمكن مضاعفة عدد الاستوديوهات عبر هذا المحور الرقمي عبر الميكروويف إلي فرسان وإمكانية استفادة المحافظة من السعة الزائدة عن الحاجة وغير المستخدمة (حوالي 6 استوديوهات) للمؤسسات الخاصة أو العامة حسب الحاجة.