‏"سعود الطبية": احذروا أداء الوضوء في "المغاسل العالية"

الرياض - خالد العوفي

حذرت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة في وحدة العمود الفقري، من خطورة أداء الوضوء بشكل خاطئ؛ خصوصًا عند رفع القدم لمغسله مستواها مرتفع، حيث أن هذه الطريقة قد تؤدي إلى إصابات في العمود الفقري وكسور أخرى في الورك أو الأطراف.

وأوضح استشاري العمود الفقري د. سعد راضي السرور بأن آلام الظهر التي يعاني منها بعض الناس تأتي نتيجة للإجهاد المزمن لعضلاته، والتي تؤدي لانتقال الإجهاد إلى العظام والمفاصل والفقرات والغضاريف.

وأضاف: يأتي الإجهاد نتيجة للعادات الخاطئة التي يمارسها الشخص أثناء حياته اليومية، ومن أهمها الإنحناء أو الجلوس بوضع مائل لفترات طويلة، ويأتي من بينها أيضاً عملية رفع القدم إلى المغسلة أثناء الوضوء، والتي يمارسها الكثير من الأشخاص، وقد تؤدي مع مرور الوقت إلى وضع ضغوط شديدة على منطقة أسفل الظهر، وبالتالي تساعد على ظهور بعض الآلام.

ونوه د. السرور بأن حركة رفع القدم إلى المغسلة يصاحبها ثني في منطقة أسفل الظهر لكي يتمكن الشخص من رفعها إلى المغسلة، مشدداً على ضرورة انتقاء المغاسل المناسبة للوضوء والابتعاد عن المغاسل العالية.

وختم د. السرور تصريحه، منوهًا بأن المنطقة ما بين الفقرة القطنية الرابعة والفقرة القطنية الخامسة في أسفل الظهر، هي الأكثر شيوعًا في الانزلاقات الغضروفية، وهي منطقة تعمل على امتصاص تأثير حمل أعلى الظهر وخاصة أثناء الوقوف أو الجلوس ولها دور كبير جداً في حركة الإنسان على مدار أنشطته اليومية.












التعليقات