حول العالم

أول كتاب قرأته في حياتك

سألني: هل تذكر أول كتاب قرأته في طفولتك؟

شعرت نحوه بالألفة فقلت فوراً: وهل تذكر كيف تنقلنا بـين أنواع الكتب بمرور العمر؟

أول كتاب قرأته في حياتي كانت رواية بوليسية سرقتها من جارنا العازب.. كنت في السابعة من عمري، وكانت حلقة من سلسلة تدعى "المغامرون الخمسة".. أذكر أنني أحببتها لدرجة قررت عدم إرجاعها وأقنعت نفسي أن سرقة الكتب ليست حراماً.. وخلال الشهرين التاليين اشتريت كامل المجموعة - وما زلت أحتفظ بأعداد منها..

وفي السنوات التالية قرأت كوخ العم توم (لهيريت ستو) وروبنسون كروزو (لدانيال ديفو) وأحدب نوتردام (لفيكتور هوغو)..

وتلك كانت آخر عهدي بقراءة الروايات الطويلة حيث فشلت بعد سن الابتدائية في إكمال أي رواية تقليدية.. عقلي البراغماتي لم يعـد يرتاح لمتابعة قصص (غير حقيقية) لا تقدم معرفة عملية.. غير أن الأمر كان مختلفاً فيما يخص قصص الخيال العلمي التي استمررت في قراءتها حتى انتهائي من المرحلة الثانوية.. كانت استثناء لأنها تدور حول أفكار علمية رائدة وتطبيقيات تقنية واضحة.. كنت أتعلم من خلالها معارف جديدة ويسرح خيالي بفضلها بعـيداً.

لهذا السبب كنت (وما زلت) أشعر أنني قريب من كتاب الخيال العلمي أكثر من كتاب الروايات التقليدية.. أعترف أنني لم أقـرأ شيئاً لنجيب محفوظ أو غادة السمان أو الطيب الصالح أو حتى عصفورية غازي القصيبي.. ما زلت أقنع نفسي بأنني سأقرأ ذات يوم روايات ما زالت تنتظر في مكتبتي مثل مدن الملح (لعبدالرحمن منيف) ومئة عام من العزلة (لغابرييل غارثيا) وآلموت (لفلاديمير بارتول)..

وفي المقابل تعرفت مبكراً على رواد الخيال العلمي مثل جون ويلز (الذي ابتكر فكرة آلة الزمن) وجول فيرن (أول من تنبأ بالصعود إلى القمر وتحدث عن إلغاء الجاذبية) وإسحق عظيموف (الذي ألف 500 رواية وابتكر كلمة روبوت) وآرثر كلارك (أول من قدم فكرة الأقمار الاصطناعية والذكاء الافتراضي) ناهيك عن مصطفى محمود (الذي كتب رواية العنكبوت ورجل تحت الصفر) ونهاد شريف (الذي يعد رائد الخيال العربي وله الكثير من الروايات أبرزها قاهر الزمن والماسات الزيتونية)..

أمـا أول رواية علمية قرأتها كاملة فكانت لجون ويلز بعنوان حرب العوالم (التي صدرت لأول مرة عام 1897).. ومعظمنا يعرف هذه الرواية لأنها تحولت إلى 21 فيلماً كان آخرها فيلم يحمل نفس الاسم شاهده معظمنا.. تعلمت منها لأول مرة طريقة عمل البكتيريا وجهاز المناعة وقدرة البشر على التكيف مع جراثيم الأرض.. فبعد أن اكتسحت المخلوقات الفضائية الأرض (وظن البشر أنهم هالكون لا محالة) بدأت بالموت والتساقط لاحقاً بـلا سبب واضح.. كان السر أن في الأرض جراثيم لا تضر البشر (كونهم امتلكوا مناعة ضدها عبر القرون) ولكنها تعد خطيرة وفتاكة بالنسبة لمخلوقات جديدة لم تعش على الأرض منذ قرون..

لهذا السبب قـلت في أول المقال: إن الروايات العلمية لا تشحذ الخيال فقط، بــل وتقدم المعرفة ضمن قالب مشوق وممتع..

.. بقي أن تخبرني أنت بأول كتاب قرأته في حياتك؟.






مواد ذات صله

Image

ضبط عصابة تخصصت في سرقة المنازل

Image

صداقة المدير والموظف.. مفيدة

Image

عوامل انتشار المخدرات ودوافع تعاطيها

Image

دراسة: النوم يقي الجسم من الجراثيم

Image

اليوم.. أول العقارب







التعليقات

1

 أوس 0504

 2018-01-19 19:31:56

أول كتاب قراءته كاملاً كنت في السنة الثاثة أو الرابعة الإبتدائية لا أذكر تحديداً .. كان أسمه " حوار صحفي مع جني مسلم " ، و أتضح بعد ذلك أنه كتاب ملفق من الكاتب.

بعد ذلك تعلقت بروايات آجاثا كريستي البوليسية .

بعد ذلك أنشغلت في رحلتي العلمية و العملية ، و كنت أكتفي بقراءة بعض المقالات لكناب رائعين مثلك ، و متابعة الباقين عبر الصحف.

و ها انا أحاول العوده واللحاق بالقراءة من خلال التثقف من أنواع مختلفة من الكتب.

2

 عزوبي911

 2018-01-17 11:15:18

"أما أول سلسلة روايات وقعت في غرامها كانت (رجل المستحيل) أدهم صبري العربي المصري الشهم المخلص لدينه ووطنه للكاتب (خالد نبيل) "
المعذرة أقصد للكاتب د. نبيل فاروق!
كثرة القراءة بدون مراجعة تنسيك بعض المعلومات..

3

 عصام الوليد

 2018-01-16 09:39:40

اتذكر أول كتاب قراءته كان كتاب وضعته خلسه في سلة المشتريات عندما اخذنا الوالد للقرطاسية قبل بداية الدراسة في الثالث ابتدائي ومن بعدها بدا عشقي مع الكتب وكان الكتاب قصص نوادر العرب احتفظت به ما يقارب عشر سنوات ثم ذهب مني ...... الله يذكر ذاك الزمان بخير

4

 بكر مصلى

 2018-01-16 09:23:04

القرآن الكريم

5

 أحمد حامد

 2018-01-16 08:58:55

قلمك رشيق ....اسمح لي بتلك العبارة الموجزة ان اعبر عن خالص اعجابي بسلاسة مقالاتك و تميز اسلوبك في طرح الموضوعات

6

 أبو وفاء

 2018-01-16 08:58:14

أول كتاب قرأته في حياتي كان القرآن الكريم ، كنت في الثالثة وأدرس في الكتاب .

أما ثاني كتاب قرأته فقد كان كتاب قصص الأنبياء ، وهو كتاب ملئ بالخرافات ، ولكنه أعطاني فكرة عن التاريخ البشري ، ودفعني لقراءة المزيد من الكتب .

7

 عزوبي911

 2018-01-16 08:58:09

السلام عليكم، بدأت طفولتي بمجلات باسم وماجد حيث المتعة والمعلومة المفيدة وكنت مهووساً بالقراءة منذ صغري وأنتظر صدور المجلات الأسبوعية والشهرية وإذا زرت المكتبة ولم أجد ما أريده لتأخر الموزع لا أستطيع الرجوع دون شراء مجلة أخرى أو كتيب.
أما أول سلسلة روايات وقعت في غرامها كانت (رجل المستحيل) أدهم صبري العربي المصري الشهم المخلص لدينه ووطنه للكاتب (خالد نبيل) واستطعت جمع أعداد هذه الرواية من العدد الأول وحتى وصلت 160 خلال سنوات ورحلات كثيرة لمكتبات كثيرة وكنت أجمع المال لكي أقرأ وإذا ذهبنا في زيارة لأحد الأقرباء أخرج للحي على أقدامي وأبحث عن أقرب مكتبة لكي أبحث عن عدد مفقود أو عدد جديد ولم نكن وقتها بمدينة الرياض فكان السفر للرياض فرصة لكي أحصل على أعداد قديمة لم أجدها في مدينتي، وكنت أقع في حيرة شديدة عندما أجد أكثر من عدد قديم ولا أملك ما يكفي من المال فأبدأ المقارنة وأقرأ بعضاً من هذا وبعضاً من هذا ومهما كان قراري فإنني أتحسر على ما تركته ..
وعندما امتلكت السيارة وقعت في غرام الطبيعة والكشتات وأضعت طريق المكتبات :)
وعندما امتلكت جهاز الكمبيوتر وبدأت أتصل بالعالم الافتراضي وقعت مجدداً أسير القراءة أعشق البحث والاطلاع والقراءة في كل شيء ما عدا الرياضة :)
والآن موظف وأدراجي مليئة بالكتب ولم أقرأ منها إلا اليسير لوجود الانترنت ومحركات البحث !
كم أود أن أعود ..

8

 خالد حسين اليامي

 2018-01-16 08:05:52

أسعد الله أوقاتك ياأستاذ فهد
أنا أستاذ فيزياء سابق تعرضت لحادث مروري منذ عدة سنوات وسافرت لسنغافورة وأجريت عدة عمليات وطالب الدكتور المجري لها بعودتي لسنغافورة ولكن لم أتمكن من الحصول على أمر للعلاج للبريقوراطية المتبعه في نظامنا الصحي.
للمعلومية ليس للتزلف عندك ولكن إنت رفيقي في سنغفاورة وجمهورية التشيك وعمودك المفضل عندي حول العالم وصدقت العرب بقولها. وافق شن طبقه .المقصود عنوان العمود حول العالم .
أرجو مساعدتي بإيصال صوتي وتقاريري الطبيه للهيئه الطبية بوزارة الصحة ولك مني صادق الدعاء .

9

 سعد بساطة

 2018-01-16 07:32:29

كنت في السابعـة
بالثالث ابتدائي
وأحضر والدي
كتاباً
من سلسلة "أولادنـا"
والتهمت الكتاب في أيام
اسمه::
"جزيرة الكنز"
لجورج لويس ستيفنسون
وماهي إلا شهور
والتهمت أمهات كتب السلسلة
الزنبقة السوداء- سجين زندا
وفي حينه غـُرس في قلبي
عشق المطالعـة





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع