الذبحة الصدرية والأناناس

  • سائل: يقول (لدي ذبحة صدرية وقد سمعت من بعض الزملاء أن الأناناس جيد عند حصول الذبحة فهل هذا صحيح وما نصيحتك للمصابين بالذبحة الصدرية جزاك الله كل خير).

  • الذبحة الصدرية هي الألم الذي يشعر به المصاب عندما لا يحصل القلب على كمية كافية من الأوكسجين. وسبب الذبحة هو ضيق الشرايين التاجية التي تحمل الدم الغني بالأوكسجين إلى القلب. وضيق الشرايين ينتج عن تراكم كتل صغيرة من المواد المحتوية على الكولسترول والتي تسمى باللويحات حول جدران الشرايين تماماً كما تتراكم الأوساخ داخل أنبوب تصريف الحوض في مطبخك. أما فيما يتعلق بالأناناس فالمعني هو إنزيم يستخرج من الأناناس يسمى برومالين Bromelain وهو مضاد للالتهابات كما أنه يمنع الصفائح من التكتل، وقد أثبتت الدراسات قدرته على تدمير تكتلات اللوحيات في الشرايين وبالتالي التخفيف من الذبحة، والجرعة العادية من هذا الإنزيم هي 250 إلى 500 مجم ثلاث مرات في اليوم قبل الأكل كما أن هناك حمضاً أمينياً يعرف باسم L-carnitine وهذا الحمض الأميني له علاقة بإنتاج الطاقة في الخلايا، وهو يزيد من قدرة عضلة القلب على استخدام الأوكسجين، كما أنه يخفض من مستوى الكولسترول. وقد أثبتت الدراسات الإكلينيكية فعالية ممارسة الرياضة في تحسين نتيجة التخطيط الكهربائي للقلب لدى مرضى الذبحة الذين تناولوا L-carnitine والجرعة العادية 750-1500 مجم يومياً مقسمة إلى عدة جرعات. وهناك النيتروغليسيرين Nitroglycerin الذي يتم وضعه تحت اللسان والتي تخفف من آلام الذبحة عبر ترخية العضلات الملساء الموجودة في الشرايين التاجية. عليك عدم استخدام أي من المواد المذكورة إلا بعد استشارة طبيبك الخاص.

الشاي الأخضر

  • سائل يقول: سمعت أن الشاي الأخضر مقوّ لجهاز المناعة ويحد من مخاطر السرطان فهل هذا صحيح؟

  • هناك دراسات على الشاي الأخضر فقد وجد أنه يحتوي على مركبات عديدة مهمة جداً في علاج كثير من الأمراض ومن أهمها الكاتيكين Catechins وقد أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يحد من مخاطر السرطان والشلل الرعاشي (باركنسون) ومقوٍ لجهاز المناعة، يمنع تصلب الشرايين ويخفض الكوليسترول والدهون كما يخفف الوزن الزائد. يشرب بمعدل كوب بعد الوجبات مباشرة يومياً.

مرض الانفصام

  • سائلة تقول: أعاني من مرض الانفصام وقد سمعت أن هناك علاجاً يسمى 5- إتش تي بي وحاولت الحصول عليه إلا أنني لم أجده. برجاء تزويدي بتعريف لهذا المستحضر وكيفية الحصول عليه؟

  • 5-HTP هو عبارة عن 5-Hydroxy tryptophan with vitamine B6 and Vitamine C وهو يساعد على الاسترخاء والنوم وتحسين المزاج ومضاد للفصام والاكتئاب والتوتر وكذلك لعلاج الصرع والشلل الرعاشي. يوجد هذا المستحضر في محلات الأغذية التكميلية ويؤخذ بمعدل قرص أربع مرات في اليوم.

  • سائل يقول: أعاني من الدوالي وقد استعملت أدوية كثيرة من المستشفيات ولم أجد فيها نتيجة أرجو إذا كان هناك علاج في الطب البديل؟

  • هناك تركيبة من الأعشاب خاصة بالدوالي موجودة على شكل كبسولات وهي تحمي وتقوي جدران الأوعية الدموية وتنشط الدورة الدموية بالساقين. يؤخذ كبسولتان بمعدل مرتين يومياً بعد الأكل. يتواجد في محلات الأغذية الصحية.