الإحصاء تنفي زواج القاصرات

المتحدث الرسمي تيسير المفرج
الرياض - صلاح القرني

نفت الهيئة العامة للإحصاء ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي ومانشر في إحدى الصحف حول " زواج 167 ألف سعودية في سن الخامسة عشر خلال عام "2017".

وأكدَّ المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء تيسير المفرج أنَّ ما تم نشره هو تحليل واجتهاد لم توفق فيه الصحيفة مصدر الخبر، فما تم استنتاجه من أنه تم "زواج 167 ألف سعودية في سن الخامسة عشر خلال عام" غير صحيح ولم تذكره الهيئة في تقاريرها، حيث تم الاستناد في التحليل المنشور إلى عدد من الجداول والتي لا يمكن بحال من الأحوال الاستنتاج من خلالها حساب الإناث اللاتي تزوجنَّ عند عمر معين فالجداول التي تم الاستنتاج منها وهي جداول تراكمية وتغطي فترة تاريخية للزواج الأول عند الإناث السعوديات. ابتداءً من سن الزواج حتى سن الـ 65 سنة وأكثر بما فيهن الأرامل والمطلقات، كما أنَّ الإناث اللاتي أعمارهن خلال فترة المسح "15 سنة" وتزوجنَّ عند هذا العمر عدد قليل جداً، علماً بأنَّه تم استخدام عدد من المحددات التي تقيس إنْ كان هذا الزواج هو الزواج الأول أم لا، خصوصاً في حالات تعدد الزواجات لدى المرأة وعدم الاستناد إلى تاريخ الزواج الأول الخاص بالرجل كون المرأة قد تكون متزوجه من قبل، وذلك حرصاً على احتساب العمر عند الزواج الأول بدقة.

ودعا المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء كافة وسائل الإعلام للتواصل معها عبر مختلف قنواتها في حال رغبت في نشر تحليل أو استنتاج مبني على تقارير إحصائية تم نشرها.






مواد ذات صله

Image

إطلالة على «كنوز العلا» من السماء

Image

أطعمة ترفع نسبة الذكاء

Image

دراسة: النوم يقي الجسم من الجراثيم

Image

مواقع التواصل تقلل الحوار!

Image

تحذير من استخدام ماء «الفقع» بالعين!







التعليقات

1

 فارس

 2017-12-30 20:48:01

الهيئة فاشلة في ايصال المعلومة الى وسائل الاعلام المختلفة لا تحملوا الاعلام فشلكم يا هيئة الاحصاء فشلكم واضح وضوح الشمس الشارقة.





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع