دشنت هيئة الرياضة، الأيقونات الخاصة بالأندية التي تشارك في الدوري السعودي للمحترفين، ووكلت إدارات الأندية في اختيار أيقوناتها الخاصة، التي تعد شعاراً رمزياً يختص بكل نادٍ، للاستفادة منه واستخدامه في جوانب تسويقية واستثمارية، واستغلاله بطرق مختلفة تزيد من نسبة حضور الجماهير في مدرجات أنديتها أثناء المباريات الرسمية.

وتعد هذه الأيقونات من الأمور المستحدثة في عالم كرة القدم بغرض التسويق والدعاية للأندية، واختلف الأمر قليلاً لدى بعض الأندية العالمية، فأصبح يطلق عليها "تميمة" حظ، زعماً منهم أنها تجلب الحظ للأندية وتغيّر من نتائجها.

خـلاف شبــابي أهـــلاوي..واتحاد الكرة يختار تميمة أحد

عالمياً، تعد أيقونة أرسنال الانجليزي من أشهر الأيقونات، فعلى هيئة ديناصور ظهرت هذه الأيقونة منذ عام 1994 في لندن، وتحت مسمى "فريد" مزج مانشستر يونايتد أيقونته، مابين رأس شيطان ووجه كلب، انتساباً لمسمى "الشياطين الحمر" ، وجاء "الديك" ليكون أيقونة توتنهام الانجليزي مستوحى من لقب الديوك الذي يطلق على النادي اللندني منذ تأسيسه، الروبرت الذي يتراقص على أنغام الموسيقى قبل بدء أي مباراة لوست هام، يعتبر واحداً من أشهر أيقونات الأندية على مستوى العالم، وفي الموسم الماضي ارتسم الحزن على أيقونة استون فيلا في الدوري الانجليزي، على الرغم من أن النتائج كانت تسوء، إلا أن التميمة الخاصة بالنادي الانجليزي، كانت تسابق لمداعبة الجماهير قبل أي مباراة، واستفاد اتحاد كرة القدم الأوروبي من تميمته في استقبال بعض الضيوف قبل أي قرعة أوروبية.

في السعودية، كان الأمر جديداً على المشهد الرياضي، وتنوعت ردود الفعل عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وغرد رئيس مجلس هيئة الرياصة تركي آل الشيخ بجميع ايقونات الأندية، ولكن ايقونات الهلال وجدت في حسابه "ريتويت" يعد الأعلى.

وانتقد الإعلام الشبابي أيقونة النادي الأهلي باعتبارها مشابهة لايقونة الشباب وقال الزميل طارق النوفل: "‏اتمنى من الاشقاء في الاهلي البحث عن أيقونة تميزهم لا تكرار لاختيارات الغير".

الزميل سعيد عيسى بارك هذه الخطوة وقال: "خطوة جميلة من جميع الأندية، خاصة فيما يتعلق في المحافظة على هويتها التي تعتز بها"

وعلق أمين عام نادي الرائد صالح المرشود على ايقونه ناديه بالقول: "لبرج بريدة ارتباط وثيق بشعار الرائد الرسمي منذ عقود، فرأت إدارة النادي ممثلة بفهد المطوع ونائبه وأعضاء مجلس الإدارة الاستمرار بربط التميمة (الايقونة) بمعلم بريدة، فتم عرض الفكرة على المصمم إبراهيم الصوينع فوضع لبناتها الاولى ثم اضاف مصمم الهيئة العامة للرياضة بعض التعديلات".

وقال ناصر العتيبي: "كلها جميلة يقصد الايقونات، عدا الرائد والأهلي، فالأول سيء جداً والثاني لا يتناسق مع الفريق، الهلال استغل شخصيته من الجمهور، والفيحاء رائع من شخصية المنطقة، الاتفاق ممتاز لكن يحتاج إلى تصميم أفضل، والشباب هو الأفضل".

الشباب الأفضل

أحمد الزهراني اختار أيقونة الشباب لتكون هي الأفضل وقال: "الليث الشبابي الأجمل، وبعده الاتحاد ثم الفيحاء، وتغنّت منال العازمي بتميمة فريقها الهلال وكتبت: "يمين بالله أفخم تميمة".

فهد الجهني رشّح أيقونة الهلال لتكون هي الأفضل وقال: "أيقونة الهلال الأكثر جمالاً ووفاءً وارتبطت بصالح النعيمة ، فكانت أجمل أيقونات ودروس الوفاء".

النعيمة ونور وفؤاد يحضرون

واستمر تباين ردود فعل الجماهير السعودية حول أيقونات الأندية وازداد حجم التفاعل والتعليقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وافتخرت بعضها بأيقوناتها التي تحمل أرقام أساطيرها كما هي أيقونة نادي الهلال التي تحمل صورة سمك القرش وعلى الفنيلة رقم خمسة للمدافع الشهير وقائد المنتخب السعودي الأول والنادي الأزرق صالح النعيمة فيما اعتمدت ادارة نادي الاتحاد أيقونة الرقم 18 والتي تحمل فانيلة لاعب الوسط السابق محمد نور، وحملت أيقونة الشباب الرقم ستة نسبة للاعب الوسط فؤاد أنور.

وفيما يتعلق بردود الفعل الجماهيرية فقد غرد المشجع الهلالي ابو عبدالله #ايقونة_الهلال‬ حملت رقم القائد الاسطوري صالح النعيمة لما يمثله من روح واخلاص ووفاء وتضحية وليس بمستغرب على الأمير نواف هذا الوفاء بوضع رقم القائد عرفاناً لمسيرته.

وقالت المشجعة النصراوية هالة الناصر عبر حسابها في تويتر: "شكرا لمن صمم ايقونة نادي النصر التي تمثل رجلا تحمل عدة رسائل احترافية"

وانتقدت الجماهير الشبابية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيقونة النادي الاهلي والتي جاءت متشابهة مع أيقونة ناديها وقال المشجع مصلح الحلافي: "لقب نادي الشباب هو الليوث فكيف يعتدي الأهلي على الشباب حتى في ايقوناتهم؟".

ومن خلال ردود الفعل بعد تدشين أيقونات الاندية حل الهلال بالنسبة الأكبر في رضا الجماهير للايقونة ووصل الى صدارة التغريدات عبر تويتر في الأكثر تداولا بين ايقونات الاندية ويأتي بعده أيقونة نادي الشباب كأكثر الأيقونات واقعية وتوافقا مع لقب النادي، وفي المرتبة الثالثة يأتي النصر كأكثر الأيقونات تداولا عبر وسائل التواصل الاجتماعي تويتر.

وتشير مصادر "الرياض" الى أن النادي الوحيد الذي لم يقم باختيار أيقونته هو أحد والذي تقرر له أيقونة "الكوبرا" واختارها له الاتحاد السعودي لكرة القدم بعد أن رفعت الإدارة ثلاث نماذج مختلفة ولكنها رفضت.

رأي مختص

يقول المتخص في التسويق الرياضي الدكتور مقبل بن جديع: "تميمة الأندية تعتبر خطوة مهمة جداً كونها أداة تسويقية يحتاجها كل نادي لتعزيز تواصلة مع جمهوره ومع الإعلام عبر الأحداث الرياضية والأنشطة الاجتماعية، والتميمه عنصر مكمل لهوية الأندية التي تشتهر بألقاب معينة ويستخدمها الجمهور دائماً للتفاخر بأنديتهم.. وما تم أول من أمس هو مجرد خطوة في الطريق الصحيح، والمتبقي هو الأهم ومن دون التفعيل لن يكون لها تأثير ايجابي على النواحي التسويقي، لذا انصح الأندية بأن تكون التميمة جزءا لا يتجزأ من هوية النادي وأن تكون متواجدة في جميع انشطة النادي الاجتماعية والرياضية وغيرها كأن تتواجد في زيارات بعض لاعبي الأندية للمرضى والجمعيات الخيرية وأن تتواجد التميمة من وقت إلى آخر في الاماكن العامة ليكون تفاعلها مع الجماهير بشكل أكبر، وان تتواجد في المدارس من وقت لآخر لتساعد في بناء القاعدة الجماهيرية للاندية".

وأضاف: "لتفعيل التميمة بشكل مميز يحتاج كل نادي لفريق تسويقي مختص يعتني بهذا النشاط وغيره من الانشطة التسويقية الأخرى التي يحتاجها كل نادي".

ويؤكد المتخص بالإدارة والتسويق الرياضي يوسف الرشيد أن التميمة المستخدمة في فرق كرة القدم ذات مردود تسويقي مهم متى ما تم الاستفادة منها ونشرها على نطاق أوسع بين الجماهير والتي بلا أدنى جدال سترتبط بها وتتعلق كثيراً بها وقال: "التمائم المستخدمة عالمياً في فرق كرة القدم لاقت رواجاً كبير في العقدين الأخيرين وخصوصاً مع فرق اشتهرت شعاراتها بالتميمة المستخدمة كما هو الحال في مانشستر يونايتد والمرتبطة كثيراً بشعار الفريق ولقبه المميز "الشياطين الحمر".. ونجاح هذه التمائم ارتبط كثيراً بنجاح هذه الفرق بأدق التفاصيل المستخدمة في التمائم ولم يكن هناك جمالية فقط في تصميم التمائم على الورق حتى تفاصيل صناعة هذه التمائم تميزت بها الفرق العالمية واهتمت كثيراً بتميزها بعيداً عن التشابه بين فرق الدوري".

وأضاف: "مع إعلان الأندية السعودية لتمائمها تم الكشف عن بعض التشابه في بعض تفاصيل هذه التمائم وربما يكون لهذا الأمر تقليل في نجاح وتميز هذه التمائم.. فكون فريقان او اكثر لديهم تشابه في تمائم الفريق هنا تنعدم الفائدة المرجوة من التفرد بالشعار المستخدم.. ولكن ربما يكون هناك تميزا آخر مهم ان تسعى الفرق إلى الاستفادة منه عبر صناعة هذه التمائم بتفاصيل وجودة تحاكي التصاميم الورقية، ومن الهم ايضاً ان يكون لكل فريق استراتيجية تسويقية واضحة للاستفادة من هذه التمائم واستغلالها في رفع مستوى الشغف والحماسة الجماهيرية في دعم الفريق تسويقياً واستثمارياً بخطط قصيرة المدى وطويلة المدى فالتجارب في هذا الإطار كثيرة تستحق من الأندية بذل بعض الجهد بالبحث عنها ومحاكاة هذه النجاحات في تسويق منتجات النادي عبر هذه التمائم".

يوسف الرشيد
د. مقبل بن جديع