بقع الشيخوخة

  • سائلة تقول: أعاني من بقع الشيخوخة فهل هناك علاج لهذه الحالة؟

  • إن السبب في حدوث بقع الشيخوخة يعود إلى صبغة زائدة، فتترسب في الجلد بعد سنوات وسنوات من التعرض لأشعة الشمس، حيث تتكون بقع بنية اللون غير منتظمة ومفلطحة، ومن الأدوية العشبية التي تلعب دوراً كبيراً في القضاء على هذه البقع هي دهن تلك البقع بعصير الليمون الطازج وذلك بمعدل 3 مرات في اليوم، حيث يعمل عصير الليمون كمادة مبيضة إن حمض الستريك الموجود في عصارة الليمون هو ما يساعد في إزالة التفاوت في لون الجلد. كما أن هلام الصبر الطازج الذي يخرج من ورق الصبر يعمل على إزالة بقع الشيخوخة وهناك كريم يحتوي على حمض الكوجيك Kojic acid الذي يستخلص من نوع معين من فطر عيش الغراب الياباني، كثيراً ما يجعل بقع الشيخوخة تبدو أقل وضوحاً بنسبة كبيرة وهذا المرهم يباع في الصيدليات.

نقص في المنجنيز

  • سائلة تقول: لقد طلب مني المستشفى تحليلاً للمعادن ووجد عندي نقص في المنجنيز أرجو تزويدي بوظائف هذا المعدن وماهي الأطعمة التي يوجد فيها؟

  • الغذائي للبروتينات والدهون ويستخدم في إنتاج الطاقة، كما أنه مطلوب للنمو الطبيعي للعظام والتناسل، وللحفاظ على صحة الأعصاب ولتنظيم سكر الدم ولصحة الجهاز المناعي. والمنجنيز يوجد في الكمثرة وحمول البحر والجوز والبذور والحبوب الكاملة، كما يوجد على هيئة مستحضر تكميلي.

متلازمة النفق الرسغية

  • سائلة تقول: أعاني من متلازمة النفق الرسغية استعملت أدوية كثيرة وتهدأ إلا أنها ما زالت تؤرقني. وسؤالي هل هناك ما يفيد لهذه الحالة من الأعشاب؟

  • لأجهزة الحاسوب التي تنتشر في المكاتب والمنازل دور في حدوث هذه المتلازمة، حيث إن الحركات والأنشطة المتكررة باليد والتي تتضمن ثيناً للمعصم لمدة طويلة قد تؤدي إلى الإصابة بهذه المتلازمة.

كذلك احتباس السوائل الذي يكثر أثناء الحمل وفترة انقطاع الطمث، وهناك أمراض مثل الروماتويد المفصلي ومرض السكر وخمول (كسل) الغدة الدرقية، علاوة على بعض إصابات المعصم قد تشجع على الإصابة بمتلازمة الرسغ المفصلي.

من الأدوية العشبية الجيدة لهذه المتلازمة هي زهرة الآلام الحمراء Passion flower والكرنب والطرخشقون، والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق زهرة الآلام الحمراء وتوضع على ملء كوب مغلي وتترك تنقع لمدة 15 دقيقه ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 مرات يومياً بعد الوجبة مباشرة. أما الكرنب (الملفوف) فتلفين ورقة من أوراق الملفوف على معصمك قبل النوم وتركها حتى الصباح وتكرار ذلك ليلياً.

أما الطرخشقون فيستعمل كما تستعمل زهرة الآلام الحمراء. ويوجد منه مستحضر يؤخذ بمعدل كبسوله ثلاث مرات يومياً ويوجد في محلات الأغذية الصحية.

أرق شديد

  • سائل يقول: أعاني من الأرق الشديد وأنام إذا أخذت مطمئنات نفسية لكني أخشى من إدمانها. هل يوجد علاج بديل من الأعشاب؟

  • نعم يوجد من الأعشاب ولا تسبب التعود أو الإدمان مثل زهرة الآلام الحمراء passion flower والناردين المخزني Valrrian وحشيشة الهر Catnip وكذلك هورمون الميلاتونين. الأعشاب المذكورة وهرمون الميلاتونين لها مستحضرات مقننة تباع في محلات الأغذية التكميلية وعليها طرق الاستعمال.

زيادة الدهون

  • سائل يقول: أعاني من زيادة الدهون وزيادة الوزن، وقد استعملت أدوية كثيرة ولكن دون فائدة. أرجو إذا كان هناك شيء في طب الأعشاب يفيد لحالتي؟

  • هناك مستحضر يسمى CLA يوجد على شكل كبسولات، يؤخذ لعلاج الدهون وكذلك لتخفيف الوزن، ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان. يؤخذ كبسولة واحدة مرتين يومياً بعد الأكل مع الماء وليس مع الحليب أو العصير. متوفر في محلات الأغذية التكميلية.